بادن بادن: ابدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ثقتها بتعيين امين عام جديد لحلف شمال الاطلسي مساء الجمعة، معلنة دعمها لترشح رئيس الوزراء الدنماركي اندرس فوغ راسموسن.
وقالت ميركل للصحافيين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;انا واثقة باننا سنعين امينا عاما جديدا لحلف شمال الاطلسي هذا المساءquot;، خلال عشاء عمل يجمع القادة ال28 الاعضاء في الحلف الاطلسي.
من جهة ثانية أعلنت الحكومة البولندية اليوم الجمعة انها لن ترشح وزير الخارجية رادوسلاو سيكورسكي لتولي منصب أمين عامة حلف شمال الأطلسي (الناتو).
وذكر موقع quot;نيوزquot; البولندي ان رئيس الوزراء دونالد توسك ابلغ مجلس النواب اليوم انه فيما كان سيكورسكي quot;يدرس ببالغ الجدية الحلول محل (الأمين العام الحالي للحلف الهولندي) ياب دي هوب شيفر quot; إلا اننا quot;لن نرشح رئيس الدبلوماسية البولندية لهذا المنصبquot;.

ومن المقرر ان يكون موضوع خلافة الأمين العام الحالي للناتو احد البنود المدرجة على قمة الحلف في فرنسا وألمانيا يوم غد السبت ،لمناسبة الذكرى الستين للحلف.
وقال توسك quot;عملية الترشيح والانتخاب غير عادية ولعبة معقدةquot;.
يشار الى ان المرشح الرئيسي للمنصب هو رئيس الوزراء الدنماركي أندريه فوغ راسموسين ،لكنه يواجه معارضة شديدة من تركيا لفشله في حظر محطة تلفزيونية تقول أنقرة إنها مرتبطة بحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا،وبسبب دوره في السجال الذي أثير حول الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التي نشرت في الصحافة الدنماركية.