قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: أكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الثلاثاء ضرورة الاستمرار في تكثيف جهود المجتمع الدولي من اجل اطلاق مفاوضات السلام في الشرق الاوسط، حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

ووفقا للبيان، أكد الملك عبد الله خلال استقباله وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة كريستين كامرمان quot;ضرورة الاستمرار في تكثيف جهود المجتمع الدولي والعمل بشكل حثيث على اطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على أساس حل الدولتين وضمن منظور أقليمي شامل وفق المرجعيات المعتمدة وخصوصا مبادرة السلام العربيةquot;.

وتلحظ المبادرة العربية التي اقرت في 2002 واعيد اطلاقها في 2007 تطبيع العلاقات بين الدول العربية واسرائيل مقابل انسحاب الدولة العبرية من الاراضي العربية المحتلة منذ حزيران/يونيو 1967 واقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية وتسوية قضية اللاجئين الفلسطينيين. ولاحظت اسرائيل quot;جوانب ايجابيةquot; في هذه المبادرة لكنها لم تقبل بها رسميا.

من جانب آخر، ثمن الملك عبد الله quot;دور فرنسا الداعم لجهود تحقيق التنمية في المملكة ومساهمتها في تنفيذ المشروعات الحيوية في قطاعات المياه والاتصالات والتعدينquot; مؤكدا حرص بلاده على quot;الارتقاءquot; بالعلاقات بين البلدين في quot;مختلف المجالات وخصوصا في الاقتصادية والبرلمانيةquot;. ومنذ 1998، تعتبر فرنسا الدولة الاوروبية الاولى في حجم الاستثمار في الاردن بوجود اربعين شركة تعمل في المملكة بقاعدة استثمار تبلغ نحو مليار دولار في مجال الاتصالات والمياه وادارة المطارات والبنى التحتية.