أفادت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية بأن سيرغي ناريشكين، رئيس مجلس الدوما (النواب) للبرلمان الاتحادي الروسي، سيشارك اليوم الأحد في القاهرة في مراسم تنصيب عبد الفتاح السيسي رئيسا جديدا لجمهورية مصر العربية.

وأعلنت يفجينيا تشوغونوفا، السكرتيرة الصحافية لرئيس مجلس الدوما الروسي، أن ناريشكين وصل العاصمة المصرية اليوم الأحد على متن طائرة خاصة. وقد أدى الرئيس المصري المنتخب عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية في مقر المحكمة الدستورية العليا بالقاهرة، اليوم الأحد، ليصبح بذلك رابع رئيس للجمهورية منذ سنة 2011 ولفترة تمتد لـ4 سنوات.

وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية بأن مراسم التنصيب بدأت بعزف السلام الوطني. وحضر المراسم المستشار عدلي منصور الرئيس المنتهية ولايته ورئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ومجلس الوزراء بكامل تشكيلته وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وأمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي ورئيس الوزراء السابق الدكتور حازم الببلاوي والدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء السابق ورئيس لجنة الخمسين عمرو موسى وعدد من كبار رجال الدولة.

وعقب أداء اليمين الدستورية، يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى قصر الاتحادية، ومع وصول ركبه تطلق مدفعية السلام 21 طلقة، ويؤدي حرس الشرف التحية، التي سيليها عزف السلام الوطني، ثم يتفقد رئيس الجمهورية حرس الشرف، قبل أن يستقبله الرئيس المنتهية رئاسته المستشار عدلي منصور، لدى سلم القصر لتحية سيادته.

يلي ذلك استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي لأصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء الدول والحكومات والبرلمانات، ورؤساء الوفود المشاركين في مراسم تسليم السلطة.

ويتوجه رئيس الجمهورية والرئيس المنتهية رئاسته عقب ذلك إلى قاعة الاحتفال، ليلقي الرئيس المنتهية رئاسته المستشار عدلي منصور، كلمة، تعقبها كلمة الرئيس& عبدالفتاح السيسي، ثم يقوم الرئيسان بالتوقيع على وثيقة تسليم السلطة، التي تعد الأولى من نوعها في التاريخ السياسي المصري.

تعقب ذلك مأدبة غداء، تكريمًا لأصحاب الجلالة والفخامة الملوك ورؤساء الدول والحكومات والبرلمانات، وكبار المدعوين لحضور مراسم التنصيب. وسيشهد قصر القبة مساء اليوم احتفالية من المقرر أن يحضرها ما يناهز 1200 مدعو يمثلون مختلف أطياف الشعب المصري ومحافظات مصر، تبدأ مراسمها بعزف السلام الوطني، ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم، يعقبها إلقاء الرئيس المنتهية ولايته، عدلي منصور، كلمة قصيرة، يوجه بعدها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خطابا إلى الأمة.

وحقق السيسي فوزا كاسحا في الانتخابات التي أجريت في أواخر مايو/أيار الماضي وحصد 96.9% من الأصوات الصحيحة مقابل نحو 3% فقط لمنافسه الوحيد السياسي اليساري حمدين صباحي.

&