&اعربت روسيا الجمعة عن "استغرابها" اتهام حلف شمال الاطلسي لها بحشد قوات على الحدود مع اوكرانيا، مؤكدة ان الامر يتعلق باجراءات لتعزيز الامن على الحدود اتخذ القرار بشانها قبل عدة اسابيع.

وكان الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن اتهم روسيا بالقيام ب"تعزيز جديد" لوجودها العسكري على الحدود مع اوكرانيا وهو ما اعتبره "خطوة مؤسفة الى الوراء".

وصرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "اننا نستغرب التصريحات حول حشد مزعوم للقوات الروسية على الحدود مع اوكرانيا. الامر لا يتعلق باي حشد بل باجراءات من اجل تعزيز امن حدود روسيا"، حسبما نقلت عنه الوكالات الروسية.

واضاف "في ما يتعلق بعدد القوات المسلحة (المعنية) هذا تحدده لتامين مستوى كاف من الامن على الحدود".

من جهته، قال المستشار الدبلوماسي للكرملين يوري اوشاكوف "ليس هناك تعزيز (للقوات). ببساطة نولي اهمية اكبر للحدود لان الوضع يثير قلقنا"، مؤكدا ان "حرس الحدود سيتلقون تعزيزات".

واضاف ان "الرئيس (فلاديمير) بوتين ابلغ (المستشارة الالمانية) انغيلا ميركل و(الرئيس الفرنسي) فرنسوا هولاند بذلك خلال اتصال هاتفي الخميس". واكد انه "في الواقع من حقنا" تعزيز الحدود.

وقال ديمتري بيسكوف ان هذه الاجراءات تقررت بناء على "امر مباشر" من الرئيس بوتين "قبل عدة اسابيع" بسبب "الانتهاكات المتكررة" للحدود من الجانب الاوكراني "بما في ذلك باستخدام معدات عسكرية".

وكانت موسكو اكدت الاسبوع الماضي ان مدرعات اوكرانية اجتازت الحدود مع روسيا قبل ان يرصدها حرس الحدود، بينما قامت كييف باتهامات معاكسة.

وفي السابع من حزيران/يونيو اصدر بوتين الامر بتعزيز الرقابة على الحدود مع اوكرانيا حيث يشهد شرق البلاد مواجهات بين انفصاليين موالين لروسيا وبين القوات الحكومية الاوكرانية.

&