اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة ان استقبال المهاجرين هو في "التركيبة الموروثة" للولايات المتحدة التي تواجه اليوم تدفقا كبيرا للمهاجرين غير الشرعيين، داعيا الى "اصلاح نظام هجرة متعثر".

وقال اوباما خلال مشاركته في البيت الابيض يوم العيد الوطني الاميركي في احتفال لتجنيس 25 عسكريا من المقاتلين القدامى او زوجاتهم "ان فكرة استقبال المهاجرين عندنا هي في صميم وجودنا، انها في تركيبتنا الموروثة".

وتابع الرئيس الاميركي "اذا كنا نريد مواصلة جذب المفضلين من وراء حدودنا علينا ان نصلح نظام الهجرة المتعثر لدينا". وقال اوباما ايضا "القدوم الى هنا، واستحداث فرص عمل هنا، واغناء اقتصادنا هنا لا يجب ان يكون اكثر صعوبة بالنسبة إلى المفضلين (من المهاجرين). يجب ان نجعل ذلك اكثر سهولة. لذلك اواصل العمل لجعل نظامنا للهجرة اكثر فعالية".

وكان اوباما اتهم قبل ايام الجمهوريين في الكونغرس بـ"عرقلة" اصلاحه لنظام الهجرة الذي يتضمن بشروط صعبة للغاية وبعد اجراءات ادارية طويلة امكانية اعطاء الجنسية للمهاجرين السريين غير الشرعيين.

كما يتضمن الاصلاح تسهيل منح الجنسية لاطفال المهاجرين غير الشرعيين مقابل تعزيز الرقابة على الحدود المكسيكية. وتواجه الولايات المتحدة منذ اسابيع عدة تدفقا كبيرا للمهاجرين غير الشرعيين من اميركا الوسطى خصوصا من اطفال من دون اهاليهم الذين يصلون من المكسيك على امل الاستفادة من اصلاح اوباما في هذا المجال.

&