دعا وزير خارجية المانيا فرانك فالتر شتاينماير الاثنين في عمان حركة حماس الى وقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل، مؤكدا ضرورة استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقال شتاينماير في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاردني ناصر جودة ان "اطلاق صواريخ حماس في غزة يجب ان يتوقف فورا، إذا اردنا ان نرى نهاية لهذا العنف فيجب وقف تلك الهجمات". واضاف ان "تصعيد العنف بين حماس واسرائيل راح ضحيته ابرياء كثيرون، فكلنا شاهد الصور المرعبة للقتلى والجرحى من المدنيين، والتي لا يمكن للانسان ان يتحملها".

واوضح شتاينماير انه "لا يوجد امام الاسرائيليين والفلسطينيين من بديل سوى العودة الى المفاوضات، وان كان هذا الامر بعيد المنال في الوقت الحالي، ولكن لا بد من حل الدولتين ووقف العنف بين الطرفين".

وتابع الوزير الالماني "سبق ان قلت هذا لمحطات تلفزة المانية، نحن هنا لسنا بوسطاء، هدفنا من هذه الزيارة هو البحث عن حلول اساسية وكيفية وقف التصعيد، يجب ان يكون هناك سياسيون يعملون معنا من اجل ايقاف العنف والعمل على التهدئة".

من جانبه، قال جودة "بحثنا بشكل اساسي اوضاع المنطقة والتطورات الخطيرة جدا في الاراضي الفلسطينية المحتلة والتصعيد الاخير والعدوان الذي تقوم اسرائيل بشنه على قطاع غزة وعلى المدنيين". واضاف ان "التطورات في غزة خطيرة والعنف يجب ان يتوقف واستهداف المدنيين يجب ان يتوقف".

وتابع "اكدت على موقف الاردن الثابت في الدعوة الى وقف العنف فورًا والعودة الى التهدئة واحترام القانون الانساني الدولي والعودة الى المفاوضات المباشرة التي تضمن اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة"، مشيرا الى ان "المنطقة لا تحتمل المزيد من التوتر".

واكد جودة على ضرورة "وقف اطلاق النار بين الطرفين والعودة الى المفاوضات حتى نتجنب هذه الدوامة التي نعاني منها كل سنة او سنتين"، مشيرا الى ان "الضمان الوحيد لامن واستقرار المنطقة هو قيام الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة". ووصل الوزير الالماني الى عمان بعد ظهر الاثنين في مستهل جولة للمنطقة ستقوده الى اسرائيل والضفة الغربية.

وتواصل اسرائيل اليوم الاثنين قصف قطاع غزة، لكنها لم تنفذ حتى الان تهديدها بشن هجوم بري، فيما لم تلق الدعوات الدولية لوقف اطلاق النار اي استجابة حتى الان في اليوم السابع لهجوم يرمي الى وقف اطلاق الصواريخ من قطاع غزة. وادى الهجوم الاسرائيلي حتى الان الى سقوط 175 قتيلا فلسطينيا غالبيتهم من المدنيين بحسب الامم المتحدة.
&