روادها من النساء والرجال والأجيال الصاعدة
quot;باليةquot; لبنان.. هل هي حكر على الفقراء؟

حنان سحمراني من بيروت: كثيراً ما نرى أناسا يتهافتون على محلات الألبسة المستعملة أو ما يسمى بالبالية ويتراود بفكرك أسئلة كثيرة عن هذا الموضوع، هل البالية أصبحت المفضلة للناس أكثر من محلات الملبوسات الجديدة؟ أم إنها حكر على الفقراء الذين يضطرون لشراء ملبوساتهم منها بسبب الأزمة المالية والدخل المحدود لديهم!!؟

محلات البالة في لبنان عبارة عن محلات لعرض الثياب المستعملة التي تستورد من الدول الأوروبية ويتم شحنها من المرافئ البحرية عبر حاويات (كونتينرات) مغلقة بعد أن يكون التاجر قد أجرى صفقة شراء تجارية بسعر قليل تمكنه من ربح مال كاف بعد بيعها بالقطعة الواحدة. وعندما تصل إلى يد التاجر يتم تفريغها عبر عمال فيعمدون إلى فرزها وتعريبها كل قطعة بحسب جودة الثياب الموجودة فيها فتباع بعد ذلك بالسعر الذي يريده ذلك التاجر وحسب جودة القطعة.

وهناك كثير من الناس وخاصة النساء اللواتي يعرفن موعد إفتتاح quot;البالاتquot; القريبة من منازلهن فيسارعن للدخول إليها وشراء أجود البضائع قبل أن تبقى البضائع المستعملة بكثرة وحدها في المكان. وكثير من الرجال والشبان كذلك من يدخل إلى هكذا محلات وخاصة لأجل إنتقاء الأحذية الجلدية الأصلية والأحذية الرياضية ذات الماركة العالمية وبسعر مقبول. هنا لقاءات مع عدد من زبونات البالارت من النساء بعد امتناع لالرجال عن الادلاء بآرائهم.

quot;باب فرجquot;

لا تفرق ليلى بين محلات البالية والمحلات الجديدة فهي موظفة بدخل معقول. فعندما تسألها عن سبب إرتيادها لهكذا محلات تجيب أنها تجد فيها ما تحتاجه من الألبسة والأحذية ذات الماركة العالمية وبأسعار أرخص من تلك التي في المحلات الجديدة.

أما عايدة وهي أم لثلاثة أولاد فإنها تقول إن دخل زوجها محدود ولا يمكنها شراء كل الألبسة والأحذية من المحلات ذات البضائع الجديدة فتضطر إلى شرائها من البالية.

غير أن مهى تعتقد أن محلات البالية هي باب فرج للفقراء ولولا وجود هكذا محلات لما إستطاع الفقير وذو الدخل المحدود أن يشترى له ولأولاده سوى قطعة واحدة في السنة فهذه المحلات تسد حاجة الناس تكسيهم بسعر يناسب مدخولهم..

من جهتها تقول هدى وهي أم لخمسة أولاد إنها بهذه الوسيلة توفر على زوجها الكثير بسبب الأزمة المالية التي تلحق بالبلد وتعتقد أن شراء قطعة من البالية ذات جودة عالية أحسن من شرائها من المحلات الجديدة لان الطفل يكبر بسرعة فلا تندم بعدها إذا ما ضاقت أو تعرضت للتلف بسسب سعرها البخس.

quot;لقطةquot;

من جانبها تضيف أختها زينب أن الشراء من البالية فرصة جيدة وأنك تجد فيها ما لا تجده في المحلات الجديدة فهي تشتري لأولادها ثلاث قطع بدل القطعة الواحدة. وتؤكد أن قطعة البالية لا تختلف عن القطعة الجديدة. فالمهم برأيها أن تعرف متى يكون موعد إفتتاح شحنة البالية وان تختار منها أجمل الثياب والأحذية التي تضاهي الملبوسات الجديدة جودة.

غير أن جنان تتنهد حين تحدثنا وتقول: وهل تركت لنا الدولة أي دخل مقبول حتى يتاح لنا شراء الملبوسات من المحلات ذات البضائع الجديدة؟ نحن نضطر لذلك حتى يكفينا الدخل إلى آخر الشهر وبذلك نكون قد لبسنا وألبسنا أولادنا حتى لو كانت الثياب مستعملة فليس هناك حل إلا هذا الحل.

من جهتها تنظر أمال مطولا قبل أن تجيب عن سبب شرائها من البالية لتناقض الكثير من الأخريات بخصوص الأزمة المالية حيث تؤكد أنها ذات دخل جيد جداً. لكنها تدخل إلى محلات البالية لأنها تجد فيها ما لا تجده في المحلات ذات البضائع الجديدة. وتضيف أنها دائماً ما تجد لقطات من ثياب وأحذية ذات ماركة عالمية تتباهى بها أمام رفاقها في العمل دون أن يميزوها عن البضائع الجديدة..

ممانعة

وهناك كذلك وجهة نظر أخرى بالنسبة لمحلات البالية تمانع الدخول إليها والشراء منها.. فغدير تعتقد أن الدخول إلى محلات كهذه فكرة غير واردة إطلاقا عندها لأنها لا تستطيع أن تلبس ملبوسات كان غيرها قد لبسها قبلها. وهي تعتبر أنها حتى لو أشترت قطعتين في الموسم من المحلات ذات الملبوسات الجديدة فيبقى الوضع أفضل من شراء البضائع المستعملة.

وكذلك سوسن التي تستهزئ بمن يدخل تلك المحلات وتقول إن هناك محلات ذات بضائع جديدة وبسعر مقبول تناسب كل الحالات وتضيف أنها لا تلبس القطعة أبدا إن كانت لا تحمل ورقة السعر (الأتيكيت) عليها.

ربما يبرز استنتاج بعد هذه الجولة عن طبيعة الزبائن جديدة ملابسهم أم من البالية. فالجلي أن ما تخفيه الملابس أبعد من مصادرها وأسعارها ومدى ملاءمتها للموضة. فالثياب لا تخبر أبعد من المظهر الخارجي بالطريقة التي يريد أن يظهرها كل واحد منا.