الياس توما من براغ: بدأت الحياة تعود من جديد إلى واحدة من أجمل نافورات المياه في أوروبا وهي نافورة براغ بعد أن أصبح الجو أكثر دفئا ويسمح للزوار بالتواجد لأكثر ساعة في الهواء الطلق لمشاهدة العروض التي تقدم في هذه النافورة التي تختلف عن غيرها من النافورات في كبرها وفي الإتقان الدقيق لأدائها و جمعها بين الماء والموسيقى والألوان في عمل فني يقول القائمون عليها بأنه فريد من نوعه بهذا الشكل والحجم في القارة الأوربية.


وتحتفظ هذه النافورة التي تسمى بالتشيكية quot; كرشيجيكوفا فونتانا quot; بتقاليد طويلة كون تاريخها يعود إلى عام 1891 حين بناها المصمم التشيكي فرانتيشيك كرشيجيك ولذلك تسمى الآن باسمه وقد اعتبرت في وقتها إعجازا تقنيا أما الشكل الحالي النهائي لها فقد أخذته في أيار مايو من عام 1991 بعد أن حولت لفترة طويلة ومنذ الحرب العالمية الثانية إلى حوض مائي للإطفاء ثم تعرضت للإهمال وأصابتها العديد من الإشكالات.


وتتواجد نافورة براغ الآن في مقدمة قائمة عروض مختلف المكاتب السياحية التي تستقبل السياح الأجانب في براغ ولذلك يمكن في موقع النافورة يوميا ولاسيما مساء ليس فقط مشاهدة الآلاف من الزوار من دول العالم المختلفة وإنما سماع عبارات الإعجاب والإشادة تنطلق منهم بكافة اللغات مع كل توقف لدفقات المياه التي تشب سريعا في بداية العرض باتجاه السماء ككوبة من الفرسان مرصوفة إلى جانب بعضها البعض ثم تعود إلى التراجع في حركة منضبطة وفق ايقاعات الموسيقى المصاحبة لها.


ولا يتم الاكتفاء بذلك كله بل يترافق هذا الأداء بحركة عشرات الألوان التي تنطلق من 1248 مصباح إنارة قوي من نوع quot;برجيكتور quot; موجودة تحت الماء فيما يؤمن توزيع الأصوات 60 جهاز مكبر للصوت.


وتبلغ مساحة الفناء المائي الذي تحدث فيه هذه الاستعراضات الليلية يوميا 25X 45 مترا يتواجد فيه 1650 مترا مكعبا من الماء أما أنابيب المياه التي تتحرك عبرها مياه النافورة فيصل طولها لوضعت إلى جانب بعضها البعض إلى 2 كلم.


وتؤمن أداء النافورة العديد من الدوائر أو الحلقات المائية يتم التحكم بها من خلال 50 جهاز شفط للمياه أما نهايات هذه الحلقات المائية فتحتوي على نحو 3000 رزاز وبالطبع فان مجمل العملية بشرائحها الثلاث أي المائية والإضاءة والموسيقى يتم التحكم بها عبر جهاز الكومبيوتر.


ويقول القائمون على النافورة إن العروض لا تقتصر فقط على بث موسيقى تشيكية لموسيقيين كبار كسميتانا ودفورجاك وإنما أيضا تتضمن مختارات من اشهر وأفضل الأعمال الموسيقية في العالم منها القديم كسيمفونيات موزارت وبيتهوفن وباخ ومنها الجديد كموسيقى مايكل جاكسون وحتى موسيقى أفــــلام جديدة كالموسيقى التي أعدت لفيلــــم سيد الخواتم أو موسيقى فيلـــــــم quot; تيتانيك quot;وغيرها...


كما يتم أيضا عدا الجمع بين السيمفونيات والمياه تقديم عروض مسرحية وباليه من قبل فرق مختلفة كمسرحيات روميو وجولييت وكارمن وروسالكا لكن اشهر هذه العروض هو باليه بحيرة البجع التي يحضر عروضها المئات يوميا.