صلاح سليمان من ميونيخ: تجسد قلعة quot;ليندرهوفquot; الواقعة الي الجنوب من ميونيخ بحوالي 100 كيلو متر وعلي مشارف الحدود مع النمسا، احد اهم صور التناغم الثقافي بين الشرق والغرب، فعند دخول الزائر الي ساحة القلعة يتنبه الي هذا الاثر العربي الواقع في محيطها، انه بيت quot; المغربquot; هكذا تطلق علية التسمية، بناه الملك لودفيج الثاني اثناء تشيد القلعة المحببة اليه قي العام 1876، والمنزل لازال يحتفظ برونقه وبريقه وهو يعكس صورة لسحر الشرق الذي طالما جذب الاوروبيين علي مر العصور.

يبحث الزائر عن سر هذا المبني العربي الذي يبدو غريبا في ظل المحيط الاوروبي الذي يقع فيه والذي يفاجئ الزائر الي القلعة برؤيته خاصة اذا كان السائح عربيا، هناك يشعر الانسان بالروح العربية وسحر الشرق.. ويتبدد السر بمعرفة تاريخ بناء هذا المنزل، فالملك لودفيج تأثر بالحضارة الشرقية الاسلامية، ويظهر ذلك جليا من اسلوب تصميم المنزل فقد صمم علي الطراز الاسلامي حتي انه يشبه الي حد كبير المسجد، تعتلي اركانه الاربعة مآذن صغيرة و يظهر فيه جليا فن الفسيفساء الذي هو فن العصور الإسلامية بامتياز، اما النوافد فهي قطع فنية رائعة ذات الوان متعددة والارضية تزينت بسجاد جلب خصيصا من المغرب اما الاثاث فقد اشتراه الملك لودفيج من التجار العرب ان ذاك حتي يستطيع محاكاة الاجواء العربية التي اراد الملك ان يعيش فيها.

لقد اصبح هذا البيت هو مكان الملك المفضل، يحلو له الجلوس فيه بالساعات متأملا ومعايشا الاجواء الاسطورية لحكايات الف ليلة وليلة، ويقال ان الملك بناه تاثرا بزيارة قام بها الي المغرب،لكن وبعد وفاته غريقا بشكل غامض في الثالث عشر من يونيو عام 1886 في بحيرة quot;شتارنبرجquot; في جنوب المانيا فقد انتهي عصر الملك لودفيج وتم بيع المنزل الي احد النبلاء غير انه اعيد شراءه مرة ثانية من قبل الدولة في عام 1980 بالنظر الي اهميته التاريخية،ومن ثم اعيد فتحه للزيارة مرة اخري في عام 1998 بعد اجراء الترميمات اللازمة.

اصبح للمكان اهمية تاريخية وسياحية مصدرها الاول هو اهتمام الملك بهذه القلعة بالذات عن سواها، فقد كانت مقره المفضل في شهور الصيف، بالاضافة الي وجودها قي مكان خلاب في اقصي الجنوب علي مساحة 68 هكتار وسط الغابات الممتدة اضاف لها مزيد من البهاء والجلال.

يربو عدد زوار القلعة سنويا علي السبعين الف زائر يأتون من كل دول العالم للاستمتاع بهذه الاجواء الملكية الحالمة التي عاشها اشهر ملوك بافاريا علي الاطلاق.
في عيد ميلاد الملك رقم 163 لهذا العام اضيئت القلعة بالانوار، وظلت ابوابها مفتوحة وتمتع الزائرون اليها بزيارة المطعم السياحي الخاص والملحق بها والذي قدم لهم عشاء ملكي من نفس قائمة الاصناف التي كانت محببة للملك لودفيح.

ان انفتاح هذا الملك الاسطوري الشاب علي الثقافات الاخري وتاثره بها لم يقف علي الثقافة العربية الاسلامية انما امتد الي ثقافات اخري، لقد تأثر بشدة بكل ما شيده ملك فرنسا لويس الرابع عشر حتي أته جعل تصميم قلعة ليندرهوف مشابها تماما لقصر فيرسليا الفرنسى الشهير، الذى شيده الملك لويس الرابع، أما الحجرات الداخلية فمذهبة الجدران ومنتشر بها الأثاث المذهب الفاخر فالقلعة عبارة عن صندوق ذهب يمكنك فتحه عند زيارته و دخوله.

حديقة القلعة هي الاخري تحفة فنية رائعة صممت علي النظام الانجليزي، تتوسطها نافورة للمياه بارتفاع 22 متر تزيد من جمالية وشاعرية المكان.
بالقرب من القلعة شيد الملك لودفيج إحدى الكهوف الصناعية و بداخلها بحيرة صغيرة كى يستمتع بموسيقى صديقه الموسيقار الالماني الشهيرquot;فاجنرquot; مسترخيا بمركبه المذهب على شكل قوقعة داخل البحيرة و فى هدوء تام، ان قضاء وقتا في زيارة هذه القلعة يأخذ السائح من واقع الحياة الاليم الي افاق رحبة من عالم الاساطير والخيال، وهي فرصة ايضا لان يتعرف الانسان علي وجه تاريخي لحب الثقافات الاخري غير الاوجه البغيضة التي تحاول دائما ان تشكك في حضارة الاخر!