مروة كريدية من كوانجو- الصين: لا شيء يلفت نظر الزائر إلى المدن الصينية أكثر من كثافة الدرّاجات الهوائية في الشوارع، وتُعد الدراجة الهوائية وسيلة النقل البرّي الأكثر استعمالاً، بحيث أن السلطات الصينية وإدارات المرور تخصص لها الأنظمة كما تخضع لقوانين خاصة في السير والمرور، ناهيك عن إعداد المواقف الخاصة بها وأماكن السير المخصصة لها. ولا توجد إحصائيات دقيقة لمعرفة أعداد الدراجات المستخدمة إلا أن دراسة حكومية صينية تقديرية نُشرت مؤخرًا أشارت إلى وجود ما يقارب 500 مليون دراجة في الصين، فالدراجة تكاد تستعمل لنقل كلّ شيء بما فيها اسطوانات الغاز وغالونات المياه وغيرها من الحاجيّات التي تصنف على انها كبيرة الحجم وثقيلة الوزن.

دراجة للشرطة ودراجة لذوي الاحتياجات الخاصة!

الدراجات أشكال وألوان وتتنوع وظائفها وخدماتها كما تختلف أنواعها فبعضها هوائي والآخر كهربائي يعمل على البطارية. ولعلّ أكثر ما يثير الدهشة quot;درّاجة الشرطي الهوائيةquot; المزودة بضوء وبوقٍ مميز، ناهيك عن أن شرطي المرور يحمل عصًا مزود بصاعق كهربائي يستعمله عند اللزوم بدلاً من استعمال السلاح الحيّ.

ايلاف تحدثت الى بعض المارة من سائقي الدراجات لمعرفة الدوافع الكامنة وراء اعتماد ادراجة كوسيلة نقل أكثر استخدامًا في بلد يتجاوز عدد سكانه المليار.

لو تانغ رو وهي عاملة في أحد مكاتب التصدير قالت :quot; استخدم الدراجة الهوائية لأنها الآلة الوحيدة التي أتمكن من سداد ثمنها والوفاء بتكاليفها ومنذ ان فتحت عينيّ على الحياة وعائلتي تقتني دراجة quot;.

وعن رغبتها في اقتناء سيارة قالت مبتسمة :quot; السيارة حُلم صعب المنال.. وان تكون صينيا وعندك سيارة فهذا يعني انك من الأثرياء جدًّا... quot; وأكملت قائلة: quot;لا زلت غير قادرة على اقتناء دراجة كهربائية فأجورنا متدنية والأثمان باهظة quot;

استوقفنا تاكسي دراجة هوائية وكانت الساعة قد شارفت على الثانية عشر ظهرًا فاعتذرلنا لانه يريد النوم وما كان منه الا ان استلقى في المقطورة غير آبه بالزبائن.

لاو جو يعمل في البريد المركزي تحدث عن سبب اقتنائه لدراجة كهربائية فقال :quot; انا كثير التجوال واستعمل دراجة تعمل على البطارية انها تخفف من الارهاق الجسدي كما أنها صديقة للبيئة فلا تلوث الهواء كما الدراجة النارية quot;
وعن رغبته في اقتناء سيارة قال :quot; بصراحة لا أرغب في اقتناء سيارة لأن ذلك يعني الوقوف لساعات في ظل الازدحامات المرورية الخانقة اضافة الى ثمن الوقود والصيانة... والدراجة تكفيني وزوجتي وطفلي في تنقلاتنا !quot;

ولذو الاحتياجات الخاصّة من الدراجة نصيب أيضًا، فهناك دراجات مصممة خصيصًا لهذه الفئة وتعمل على الكهرباء وذو دواليب ثلاث، ولا يحق لغير ذو الاحتياجات الخاصة اقتناؤها اواستعمالها إذ تحمل شارة مميزة ولأصحابها الأولوية في التسهيلات المرورية.

وعن سعر دراجته الكهربائية قال كالوو جيانج ويعاني من اصابة في قدمه سببه له شلل الأطفال عندما كان صغيرا :quot; دراجتي اشتريتها بمبلغ 2100 يوان ( ما يقارب 300 دولار اميركي ) وسرعتها تقريبا تصل الى 20 كلم بالساعة quot;

ولا يشترط في الصين ارتداء خوذة عند قيادة الدراجة هوائية كانت ام كهربائية، كما انه لا يتطلب الامر لوحة ارقام، ويضع الصينيون اكياس النايلون على رؤوسهم عند هطول المطر او يحملون المظلات.

الجدير ذكره ان المنافسة على صناعة الدراجات تشتد بين الشركات حيث بلغ مبيعات شركة اكسنري اي فايسل احدى اكبر شركات تصنيع الدراجات في الصين مليوني دراجة في عام 2008.

وتسعى هذه الشركات الى استحداث تكنولوجيا خاصة بالبطاريات لتطوير صناعة الدراجات الكهربائية بأقل كلفة ممكنة حيث ان استعمال ما يعرف بالتكنولوجيا النظيفة يعد مكلفًا مقارنة بالوقود الطبيعي.