إبراهيم عمر ndash; إيلاف: بدأت التحليلات والتخمينات لتصريحات رئيس نادي ريال مدريد الاسباني خوان رامون كالديرون، والتي أكد فيها أن تخلي الريال عن المهاجم الكاميروني صامويل ايتو قبل أربع سنوات كان خطئية لا تغتفر، بدأت تأخذ أبعادا متعددة، واعتبرها البعض مقدمة لغزل من قبل كالديرون لايتو على أمل تحقيق مفاجأة من العيار الثقيل تتمثل بإعادته من جديد للفريق الملكي.

وكان كالديرون قال في حديث أدلى به الأسبوع الماضي أن تخلي ناديه عن ايتو لمصلحة غريمه التقليدي برشلونة كان خطيئة لا يمكن أن تغتفر، موجها انتقاده لقرار الاستغناء عن اللاعب قبل أربع مواسم لمصلحة نادي ريال مايوركا حينها، والذي تركه فيما وبعد وانضم لنادي برشلونة ليصبح في صفوفه احد أبرز المهاجمين على مستوى العالم.وأكد كالديرون بأن quot;صفقة ذهاب إيتو إلى ريال مايوركا ومن ثم إلى برشلونة كانت شديدة السوء، وكان وقعها قاسيا على القلعة البيضاء، ولم تكن نظرة الإدارة صائبة عند اتخاذ القرارquot;. وأشاد كالديرون بايتو قائلا quot;هو إن لم يكن أفضل مهاجم في العالم حاليا فهو بالتأكيد من بين أفضل ثلاث أو أربع مهاجمين على كوكب الأرض، ويتمتع بقدرات خارقة قلما نجدها في لاعبين غيرهquot;.


وأضاف quot;إنه لاعب استثنائي ولا يمكن العثور على مثله بسهولة كما أن كرة القدم سيصعب عليها أن تنجب الكثيرون مثلهquot;.واعتبر المراقبين حديث كالديرون بمثابة غزل نادر الحدوث بحق المهاجم الكاميروني الذي لقي تجاهلا كبيرا من النادي الملكي وباعه بثمن بخس لريال مايوركا، لكن المتابعين وضعوا ذلك في سياق المحاولات المستميتة من كالديرون من اجل استمالة اللاعب والتلويح بإمكانية إعادته للفريق وتلطيف الأجواء مع جماهيره التي لا ترى فيه الرئيس القادر على تلبية طموحاتها، خصوصا بعد فشله بتطبيق وعوده الانتخابية والتي كان أبرزها التعاقد مع النجم البرازيلي كاكا أو الفرنسي فرانك ريبيري.

لكن علاقة ايتو بجماهير ريال مدريد لا تبدو في أحسن حالاتها خصوصا بعد تصريحات اللاعب خلال احتفاله مع فريقه برشلونة بالفوز بلقب الدوري الموسم الماضي ، وأمام حوالي 100 ألف متفرج في ملعب نيوكامب، حيث وصف حينها ريال مدريد quot;بالفريق القذرquot;، وكرر ذلك 6 مرات بشكل انفعالي وبصوت مرتفع، وهو ما أدى إلى استياء عارم من الجماهير المدريدية تجاهه رغم مسارعته في اليوم التالي للاعتذار بشكل رسمي خلال مؤتمر صحفي، قال فيه quot;أود أن أعتذر عما قلته.. لقد أخطأت بالتعبير، فالشخص يفكر في شيئ لكنه يقول شيئ آخر، وأنا لم أقصد إهانة ريال مدريد أو أي شخصquot;.

بينما رد رئيس رابطة مشجعي ريال مدريد فيرمين ماليرو على تصريحاته بالقول quot;لقد نسي ايتو أن أن ريال مدريد أنقذه من الجوع عندما ضمه إلى صفوفه وهو لم يزل صبيا يفعاquot;.

وتبدو مهمة كالديرون ndash; في حال كانت تهدف لجلب ايتو للريال ndash; مستحيلة، فاللاعب يرتبط مع برشلونة بعقد طويل الأمد يمتد لعام 2012 حيث نجح الفريق الكاتالوني بتجديد عقد اللاعب قبل عامين رغم إغراءات نادي تشلسي الانكليزي ومالكه الملياردير الروسي رومان ابرموفيتش، والذي استعد لدفع مبلغ قياسي نظير الحصول على توقيعه.

كما أن علاقة ايتو برئيس النادي خوان لابورتا ومدرب الفريق الهولندي فرانك رايكاد من القوة بحيث تمنعه من مجرد التفكير بترك الفريق، وقد عبر مرارا عن ارتياحه الشديد في برشلونة بفعل المعاملة الطيبة التي يلقاها من الجميع وخاصة جماهير النادي المتحمسة.ورغم كل ذلك، تبقى جميع الخيارات مفتوحة، فعالم كرة القدم غني بالتجارب التي أكدت أن لاشيئ مستحيل التحقيق، في ظل سيطرة المادة على كرة القدم التي أصبحت بمثابة تجارة وافرة الربح، ولا تعترف بمعايير أخرى كالانتماء واللعب من اجل الدفاع عن الألوان، وهو تطبيق فعلي للاحتراف على الطريقة الأوربية.