ستوكهولم : واصل الفنلندي ماركوس جرونهولم متسابق فريق فورد طريقه نحو حصد لقب رالي السويد للسيارات للمرة الخامسة بعد ان اتسع الفارق اليوم الاحد بينه وبين الفرنسي سيباستيان لوب بطل العالم ثلاث مرات الى 42 ثانية بعد انتهاء اول مرحلتين من مراحل يوم الأحد.

وقال جرونهولم الذي بدا هادئا بعد انتهاء المرحلة الاولي لهذا اليوم والتي بلغت مسافتها 30.96 كيلومتر quot;كل شيء سار بشكل جيد في المرحلة.quot;وانخفضت درجة الحرارة الى اقل معدل لها في الصباح ووصلت الى 21 درجة تحت الصفر بعد ان كانت نسبيا معتدلة عند ثماني درجات مئوية تحت الصفر خلال اول يومين.

جاء جرونهولم حامل اللقب والذي يحتفل بعيد ميلاده التاسع والثلاثين يوم الاثنين في المركزين الثاني والثالث في اول مرحلتين وكان الفرنسي لوب متأخرا عنه في كل مرة بمركز واحد.واحتل ميكو هيرفونين مواطن جرونهولم والذي يقود لفريق فورد ايضا المركز الثالث بفارق دقيقة و21.7 ثانية.

ولا يزال امام المتسابقين ثلاث مراحل اخرى وستكون المرحلة الاخيرة عبارة عن سباق سرعة لمسافة 1.90 كيلو مترا في ملعب بلدة كارلشتاد والذي سيبدأ في الساعة 1300 بتوقيت جرينتش.ويتصدر لوب متسابق فريق سيتروين ترتيب بطولة العالم حاليا بعد فوزه برالي مونت كارلو الشهر الماضي اول سباقات الموسم الحالي.

وكانت امال لوب في تكرار فوزه بلقب رالي السويد عام 2004 قد تلاشت يوم السبت عندما ادي الاختيار الخاطيء لاطارات سياراته الى تأخره عن جرونهولم في احدى مراحل السباق.ويعد لوب المتسابق الوحيد من خارج دول شمال اوروبا الذي فاز برالي السويد منذ انطلاقه عام 1950.

ويعتبر رالي السويد هذا العام الذي يقام في طرق داخل وحول مدينة كارلشتاد بوسط السويد جزءا من الرالي الشتوي المزدوج مع رالي النرويج الذي سينطلق مطلع الاسبوع القادم.