اكد وزير الشباب والرياضة منصف بلخياط ان المغرب اطلق مخططا طموحا quot;لانقاذquot; الرياضة اعتبارا من عام 2010.واوضح بلخياط في حديث لوكالة فرانس برس ان استراتيجية وضعت في هذا الصدد ترتكز خصوصا على التأهيل (الرياضيين والمؤطرين والفنيين والمسيرين)، وتحسين ادارة الاتحادات والاندية بالاضافة الى رفع الموارد المالية للهيئات الرياضية في اطار شراكة عمومية وخاصة.

وكان العاهل المغربي محمد السادس اعطى تعليماته في هذا الاتجاه منذ عام 2008. بيد ان فشل المنتخب المغربي لكرة القدم في التأهل الى نهائيات كأسي العالم وافريقيا في انغولا وجنوب افريقيا على التوالي عجل بضرورة اطلاق هذه المخطط.

واوضح بلخياط انه لهذا السبب بات ضروريا تأمين تمويل يعادل على الاقل 400 مليون يورو في الفترة بين 2010 و2010.

وقال ان الموزانة الحالية لوزارة الشباب والرياضة quot;ضئيلة جدا ولا تمثل سوى 8ر0 في المئة من مجموع موازنة الدولة، ونحن ننوي رفعها الى 2 في المئة بهدف نقل المغرب الى مصاف الدول التي تتبع سياسات تطوير مشابهة في الرياضةquot;.

واوضح بلخياط ان الرياضة ولعبة كرة القدم بوجه خاص تراجعت في المغرب بسبب quot;تراجع سلطة الدولة على الحركة الرياضيةquot;، مشددا على ضرورة ان تقوم السلطة بالسهر على quot;قوانين الادارة والشفافية واتخاذ القرارات المناسبةquot; ان كان على صعيد الاتحادات او الاندية.

وتطرق الوزير المغربي الى الاسباب الاخرى التي ساهمت في تراجع مستوى الرياضة في بلاده مشيرا بشكل خاص الى التباطؤ الكبير في بناء البنية التحتية الرياضية بسبب quot;شدة الطلب على العقارات في المدنquot; بالاضافة الى quot;غياب سياسة التأهيلquot; التي تضمن quot;دوام النتائج والانجازاتquot;.

واضاف بلخياط quot;لا ينبغي ان نكون متشائمين لان الرياضة المغربية ستستعيد قوتها. سيكون تلقين الرياضة في المدارس والثانويات والجامعات اجباريا اعتبارا من عام 2010quot;.

وتابع quot;أتفهم جيدا خيبة أمل المغاربة بعدم تأهل منتخب بلادهم الى المونديال وكأس امم افريقيا لاننا قوة كروية كبيرة في القارة السمراءquot;.

وبحسب بلخياط فان quot;النتائج الحالية لكرة القدم هي ثمرة سياسة رياضية بدون وسائل تمويلquot;، مبرزا انه سيتم احداث لجنة مكونة من 31 مدربا متخصصا في تأهيل اللاعبين الشباب في كرة القدم، بالاضافة الى رابطة محترفة.

واكد بلخياط ان الاتحاد المغربي لكرة القدم برئاسة علي الفاسي الفهري quot;قادر على اعطاء نفس جديد لكرة القدم الوطنيةquot;.

كما اوضح بلخياط انه سيتم قريبا اصدار 3 قوانين تتعلق بالاحتراف في كرة القدم ومكافحة الشغب في الملاعب والمنشطات.