القاهرة : مع التخوف من انتشار مرض إنفلونزا المكسيك خلال بطولة كأس العالم للشباب، التي تنظمها مصر في الفترة من 24 سبتمبر/أيلول وحتى 16 أكتوبر/تشرين الأول وتحويلها إلى وباء يهدد الشارع المصري، فقد اتخذت اللجنة الطبية للبطولة كافة الاحتياطات اللازمة للسيطرة على الموقف.

وقال خالد عبد العزيز، مدير بطولة كأس العالم للشباب لـ CNN بالعربية quot;إن اللجنة الطبية، برئاسة الدكتور هاني مورو، وضعت خطة ممتازة بدأت من مطار القاهرة، الذي سيستقبل كافة المنتخبات المشاركة في البطولة، وسيتم تطبيق الكشف الطبي الدقيق على جميع أفراد البعثات للتأكد من خلو كل الفرق من مرض الإنفلونزا المكسيكيّة، ولا سيما أن التجربة أثبتت أن أغلب الحالات التي ظهرت في مصر كانت نتيجة العدوى من أشخاص قادمين من الخارجquot;.

وأضاف عبد العزيز، أن اللجنة الطبية خصصت طبيبًا مقيمًا مع كل منتخب في مقر إقامته، إضافة إلى الأطباء القادمين مع الفرق أصلاً، وذلك حرصًا على توفير أكبر قدر ممكن من التأمين الصحي.

وكانت اللجنة الطبية قد تعاقدت مع عدد من المستشفيات القريبة من الاستادات التي ستقام عليها المباريات أو ملاعب التدريب، بحيث يمكن نقل أي مصاب في أسرع وقت، بخلاف عربات الإسعاف المجهزة بغرف عمليات.


واللجنة الطبية لن تهتم بالفرق والمباريات فقط، بل إنها وضعت الجماهير ضمن خطتها أيضًا، بحيث توجد فرق انتشار سريع للتواجد في المباريات وداخل المدرجات، خوفًا من حدوث أي حادث خلال المباريات، ومهمة هذه الفرق المساعدة السريعة في حال حدوث مشكلة صحية بين الجماهير.

كما أن فرق الانتشار السريع لم تكن هي الوحيدة التي تم تدريبها خلال الأسابيع الماضية على ما يمكن أن تتطلبه المباريات القادمة من خدمات طبية، بل أيضًا تم تدريب فريق من المسعفين الذين سيتواجدون داخل الملاعب للمساعدة في الحالات الطارئة.