القاهرة : عشية انطلاق نهائيات كأس العالم للشباب تحت 20 سنة تأمل مصر الدولة المضيفة للبطولة أن تنجح في تأكيد مكانها على خريطة الرياضة في العالم. ويتنافس 24 منتخبا في نهائيات البطولة التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والتي نقلت مواهب صغيرة في كرة القدم الى مصاف كبار النجوم. وجذب نجوم مثل دييجو مارادونا وكاكا ورونالدينيو وروبرتو كارلوس وتييري هنري الأنظار جميعا خلال بطولات كأس الشباب التي صعدت بأسمائهم الى العالمية.

وبغياب الأرجنتين -أكثر الدول في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد ستة ألقاب- عن كأس الشباب هذا العام ترجح أغلب الترشيحات فوز البرازيل والمانيا.

وسيتابع المراقبون عن كثب الدول الافريقية المشاركة في البطولة التي يتوقع ان تبلي بلاء حسنا على أرض قارتها. ومن المتوقع ان تثبت غانا التي ستقابل أوزبكستان وانجلترا واوروجواي ضمن المجموعة الرابعة الثقة في قدرتها على النجاح.

وباستثناء الدولة المضيفة مصر فالامارات العربية المتحدة هي الدولة العربية الوحيدة التي تشارك في البطولة. وستلعب الدولة الخليجية مع جنوب افريقيا وهندوراس والمجر في المجموعة السادسة.

وأعرب هاني ابو ريدة رئيس اللجنة المنظمة للبطولة عن أمله ان تمتليء مُدرجات الملاعب التي ستقام عليها مباريات البطولة بالجمهور خاصة اذا فازت مصر في مباراة الافتتاح أمام ترينداد وتوباجو يوم الخميس.

وخسرت مصر في المتافسات على استضافة نهائيات كأس العالم 2010 لصالح جنوب افريقيا ولكن نهائيات كأس العام تحت 20 سنة بطولة لها مكانة كبيرة. ويقول المنظمون ان عملية تخطيط ضخمة سبقت حملات الترويج واعداد المنشات الرياضية واجراءات السلامة وترتيبات النقل الخاصة بالبطولة.

كما ذكر ابو ريدة ان الحكومة المصرية مستعدة للتعامل مع احتمال انتشار فيروس (اتش1 ان1) المعروف باسم انفلونزا الخنازير بين الجماهير ومع أي طواريء أخرى.

وذكر نائب رئيس الفيفا جاك وارنر ان الفرق الافريقية لديها مواهب هائلة تمكنها من الاداء بشكل جيد في المستقبل لكنها بحاجة الى الموارد لتطور نفسها.

وقال وارنر quot;اعتقد انه لو كانت لدى افريقيا نفس التسهيلات ونفس.. نفس الامتيازات ونفس المميزات المتوفرة لدول اخرى في اوروبا لكانت تقدمت بدرجة كبيرة جدا. هناك موهبة طبيعية في افريقيا. الناس يلعبون كرة القدم كما لو كانوا يرقصون. ولذا فباستثناء البرازيليين اعتقد ان من السهل جدا أن نقول ان كرة القدم في افريقيا رياضة طبيعية.. تطور طبيعي. وانا على ثقة تامة من ان افريقيا كانت لتتبوأ مكانة افضل في عالم كرة القدم لو توفرت لها الموارد. وردا على سؤالك.. اعتقد ان افريقيا هي المنطقة التي سيعلو فيها شأن كرة القدم بأسرع معدل في العالم خلال السنوات المقبلة.quot;

وستقام مباريات البطولة في ملاعب في مختلف انحاء مصر وستقام المباراة النهائية يوم 16 اكتوبر تشرين الاول بالقاهرة.