أشادت صحيفة الإندبندنت البريطانية بأداء المنتخب المصري في بطولة الأمم الإفريقية المقامة حاليا ً في أنغولا، مع انتهاء الدور التمهيدي وتحضر الفرق المتأهلة لدور الثمانية الذي سينطلق اليوم .

وقالت في تقريرها الذي كتبته تحت عنوان quot; مصر تتلذذ بالطريق الصعب إلى الثلاثية الإفريقيةquot;، أن حاملي اللقب، مضوا في طريقهم بالبطولة الحالية، مثارين بما يشعرون به من مرارة لإخفاقهم في التأهل لنهائيات كأس العالم.

وبعد لفتها الانتباه في البداية إلى الدور الذي لعبته البطولة في توليد حالة من الوطنية والتوحد بين الأنغوليين، تمضي الصحيفة لتشير إلى ظاهرة تراجع مستوى الفرق التي نجحت في التأهل لمونديال جنوب إفريقيا، وعدم ظهورهم في بطولة أنغولا بالشكل اللائق.

ثم تنتقل الصحيفة لتلقي الضوء على المنتخب المصري، التي رأت أن نجاحه في اعتلاء مجموعته ( برصيد تسع نقاط من ثلاث مباريات حسمها جميعا ً بالفوز لصالحه ) لم يخدمه بالشكل المرجو. إذ أنه سيتقابل في دور الثمانية بموجب تلك النتيجة مع منتخب الكاميرون، في إعادة لنهائي البطولة السابقة قبل عامين، ومن ثم إذا نجح في اجتياز تلك العقبة، فإنه سيتقابل في الدور قبل النهائي مع كوت ديفوار أو الجزائر، ذلك المنتخب الذي أطاح بهم من سباق التصفيات المؤهلة لكأس العالم.

ثم تمضي الصحيفة لتتحدث عن أبرز حراس المرمي في البطولة حتى الآن، فتقول إنه وباستثناء حارسي مرمي منتخب الكاميرون، كارلوس كاميني، ومنتخب مصر، عصام الحضري، ظهر باقي الحراس بصورة ضعيفة، وخصت بالذكر في هذا الشأن الحارس المالاوي، سواديك ساندوي، والحارس الزامبي، كينيدي مويني، والحارس الموزمبيقي، رفائيل، والحارس الجزائري، فوزي الشاوشي.

ورشحت الصحيفة من جانبها لاعبين للمشاهدة، وضعت على رأسهم، قائد المنتخب المصري، أحمد حسن، والهداف الأنغولي، أمادو فلافيو، والنجم النيجيري، بيتر أوديموينغي. وشددت في ذات الوقت على ضرورة ظهور المدافع الكاميروني أليكس سونغ بنفس المستوى الذي ظهر عليه في مباراة منتخب بلاده أمام تونس وتحديداً في الشوط الثاني، إذا ما كانت لديهم الرغبة في تجاوز المنتخب المصري. كما نوهت إلى أن المنتخب الإيفواري سيكون بحاجة لأن يقدم مهاجمه جيرفينهو، المحترف في ليل الفرنسي، مستوى أفضل.