حيت الصحف الجزائرية الصادرة يوم الاثنين الانجاز البطولي لمنتخب بلادها بتأهله الى الدور نصف النهائي لكأس الامم الافريقية في كرة القدم المقامة حاليا في أنغولا. وعنونت صحيفة quot;ليبيرتيهquot; الصادرة بالفرنسي مقالها quot;الخضر أعادوا إيقاد الشعلةquot;، فيما كتبت صحيفة الوطن quot;فوز بطوليquot; عقب انتصار الجزائر على ساحل العاج التي كانت مرشحة فوق العادة لاحراز اللقب، 3-2 (الوقت الاصلي 2-2) بعد التمديد مساء الاحد في كابيندا في الدور ربع النهائي.

وتابعت الوطن quot;الخضر كانوا رائعينquot;، مشيرة الى ان هذا الفوز quot;سيبقى خالدا في تاريخ كرة القدم الجزائريةquot;.

وذهبت صحيفة quot;الجيري نيوزquot; الى ابعد من ذلك وكتبت في صدر صفحتها الاولى quot;الانجازquot;، مضيفة انه quot;انجاز رائع لثعالب الصحراء الذين آمنوا بحظوظهم في تحقيق الفوز حتى اللحظة الاخيرةquot;.

من جهتها، اكدت صحيفة quot;الشروقquot; ان quot;الخضر قدموا مباراة بطولية سواء على المستوى البدني او الفني بقيادة المدرب الوطني رابح سعدانquot;.

اما صحيفة quot;وهرانquot; فاعتبرت ان المنتخبين الجزائري والعاجي أكدا أحقيتهما بالتأهل الى المونديالquot;، مشيرة الى quot;جودة صفوف المنتخب العاجيquot;.

واضافت ان quot;مفتاح نجاح رفاق كريم زياني هي روح الجماعة التي تؤكد قوتهم خصوصا في اللحظات الصعبة. على الرغم من تخلفهم بهدف منذ الدقيقة الرابعة لم يستسلموا، وأكثر من ذلك كانوا ابطالاquot;.

اما الصحف العاجية الصادرة يوم الاثنينفاستخدمت عناوين مثل:quot;خيبة أمل كبيرةquot;، quot;خيبة أملquot;، quot;حلم تبخرquot;، quot;الغرقquot; غداة اقصاء منتخب بلادها من الدور ربع النهائي لكأس الامم الافريقية لكرة القدم المقامة حاليا في انغولا اثر الخسارة امام الجزائر 2-3 بعد التمديد.

وعنونت صحيفة quot;فراترنيتي ماتانquot; مقالها quot;الفيلة-ثعالب الصحراء، نهاية الاوهامquot;، مشيرة الى تراجع نتائج المنتخب العاجي في انغولا بعدما حل وصيفا عام 2006 في مصر ورابعا في غانا 2008

.وتساءلت صحيفة quot;لو باتريوتquot; المعارضة قائلة quot;من قال ان هذا الجيل ليس ملعونا؟quot;، مشيرة الى ان quot;الظهور المخيب لديدييه دروغبا شكل عائقا كبيرا امام خط الهجوم العاجي، بالاضافة الى ضعف خط الوسط وانعدام نشاطه وجبن المدرب وحيد خليلودزيتشquot;.

وابدت صحيفة quot;لو نوفو ريفايquot; المعارضة ايضا، قلقها من أن quot;هذا الجيل الرائع المكون من دروغبا وكوبا واخرين سيحتفظ دائما بسجل خال من الالقابquot;، مشيرة الى ان quot;الفيلة خرجوا من الباب الصغيرquot;.

اما صحيفة quot;سوبر سبورquot; الرياضية فكتبت quot;quot;للأسف، للأسف، ألف مرة، على فشل جيل دروغبا في الفوز بهذه الكأس القاريةquot;، واصفة الاقصاء بquot;الغرق الجماعيquot;.

وتابعت quot;فشل المنتخب العاجي في جميع مجالات: التقنية والتكتيكية والبدنية والمعنوية، وخرج بلا مجد أو شهرةquot;.

في المقابل، تحدثت صحيفة quot;لانتيليجان دابيدجانquot; المستقلة من الان عن نهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا والتي ستشارك فيها ساحل العاج في مجموعة قوية الى جانب البرازيل والبرتغال وكوريا الشمالية، وقالت: quot;وداعا وداعا أنغولا، ولنتوجه الى مونديال جنوب أفريقيا 2010quot;.

وكتبت احدى الشركات الراعية في احدى صفحات الجريدة quot;الأفضل آتquot; في محاولة للتخفيف من وطأة الاقصاء ورفع المعنويات قبل نهائيات كأس العالم.