خسر حامل اللقب المنتخب المصري مباراته أمام النيجر في الجولة الثانية من تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى النهائيات في الغابون وغينيا الإستوائية وفي الوقت نفسه لقي محاربو الصحراء هزيمة مستحقة من جمهورية أفريقيا الوسطى تحت قيادة عبد الحق بن شيخةفيماإقتلعت تونس فوزاً ثميناً من توغو بهدفين لهدف.

هاني محمود-وكالات:تباينت نتائج المنتخبات العربية المشاركة في التصفيات الأفريقية حيثألحق منتخبالنيجر هزيمة تاريخيّة بحامل اللقب المنتخب المصري بهدف نظيف وخسرت الجزائر اولى مبارياتها تحت دفة المدرب الوطني عبد الحق بن شيخة من جمهورية افريقيا الوسطى بهدفين نظيفين وسجلت تونس الحضور الأبرز حيث إقتلعتغوزاً ثميناً من الديار التوغولية .

النيجر - مصر 1-0

عمق منتخب النيجر جراح المنتخب المصري حامل اللقب عندما تغلب عليه 1-صفر في نيامي في الجولة الثانية من منافسات المجموعة السابعة ضمن تصفيات كأس امم افريقيا المقررة نهائياتها في الغابون وغينيا الاستوائية عام 2012.

وسجل موسى امازوا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 38 عندما انتزع الكرة من مدافع الزمالك محمد عبد الشافي وتوغل داخل المنطقة قبل ان يطلق كرة قوية زاحفة على يسار الحارس عصام الحضري.

وهي الخسارة الاولى للفراعنة في التصفيات بعد تعادلهم المخيب على ارضهم امام سيراليون 1-1 في الجولة الاولى وبالتالي اصبح موقفهم صعبا حيث يحتلون المركز الاخير برصيد نقطة واحدة. اما النيجر فحققت فوزها الاول بعد الخسارة صفر-2 امام جنوب افريقيا التي تحل ضيفة على سيراليون لاحقا.

ولم يظهر المنتخب المصري بمستواه المعهود خصوصا في الشوط الاول الذي فرض فيه اصحاب الارض افضليتهم وكانوا قاب قوسين او ادنى من التسجيل في اكثر من مناسبة.

ودفع حسن شحاتة بمحمد فضل ووليد سليمان في الشوط الثاني مكان احمد علي وحسام غالي من اجل ادراك التعادل على الاقل لكن دون جدوى.

وخاض الفراعنة المباراة في غياب قائدهم احمد حسن وسيد معوض وحسني عبد ربه ومحمد ناجي جدو وعماد متعب بسبب الاصابة.

أفريقيا الوسطى - الجزائر 2-0

تابع منتخب جمهورية افريقيا الوسطى مفاجآته وانتزع فوزا مستحقا من نظيره الجزائري 2-صفر في بانغي في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة .

وكان منتخب جمهورية افريقيا الوسطى فجر مفاجأة من العيار الثقيل بانتزاعه تعادلا ثمينا من مضيفه المغربي صفر-صفر في الجولة الاولى، فارتفعت معنوياته ونجح في الاطاحة بالجزائر ممثلة العرب الوحيدة في نهائيات كأس العالم الاخيرة في جنوب افريقيا بهدفين نظيفين.

وتصدرت جمهورية افريقيا الوسطى، التي ارتقت من المركز 202 الى 172 في التصنيف العالمي، ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط بفارق الاهداف امام المغرب الذي كان تغلب على مضيفته تنزانيا 1-صفر امس السبت في افتتاح الجولة.

اما الجزائر رابعة العرس القاري الاخير في انغولا وال35 في التصنيف العالمي، فتابعت نتائجها المخيبة بعد سقوظها في فخ التعادل امام ضيفتها تنزانيا 1-1 في الجولة الاولى، ومنيت بخسارتها الاولى في التصفيات والاولى في اول مباراة رسمية بقيادة مدربها الجديد عبد الحق بن شيخة الذي خلف رابح سعدان المستقيل من منصبه عقب التعثر امام تنزانيا.

وباتت الجزائر مطالبة بتدارك الموقف في المباريات الاربع المتبقية لها في التصفيات في مقدمتها مباراتيها الساخنتين امام جارها المغرب في الجولتين الثالثة والرابعة في 25 او 26 او 27 آذار/مارس في الجزائر و4 او 5 حزيران/يونيو في المغرب. اما جمهورية افريقيا الوسطى فستلاقي تنزانيا في التاريخ ذاته في دار السلام وبانغي على التوالي.

وكان بامكان جمهورية افريقيا الوسطى الفوز باكثر من الهدفين بالنظر الى الفرص الكثيرة التي سنحت امام مهاجميها في شوطي المباراة بسبب تواضع اداء الجزائريين وتحديدا خطي الوسط والدفاع، ولولا تألق الحارس رايس مبولحي لكانت النتيجة ثقيلة.

وأهدر رفيق جبور فرصتين لمنح التقدم للجزائر بمعدل واحدة في كل شوط.

وبدا جليا تأثر المنتخب الجزائري بغياب 5 لاعبين اساسيين بسبب الاصابة وهم كريم زياني ورفيق حليش وكريم مطمور ورياض بودبوز وعدلان قديورة.

ومنح البديل تشارلي دوبيكولويين التقدم لاصحاب الارض من تسديدة قوية زاحفة اسكنها الزاوية اليمنى البعيدة للحارس رايس مبولحي (82)، ثم عززوا تقدمهم بهدف ثان عندما كسر هيلير مومي مصيدة التسلل وتوغل داخل المنطقة قبل ان يطلق كرة قوية بيمناه داخل مرمى مبولحي (86).

توغو- تونس 1-2

انعشت تونس امالها بفوز ثمين على مضيفتها توغو 2-1 في لومي في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الحادية عشرة ضمن تصفيات كأس امم افريقيا .

وسجل عصام جمعة (38) وامين الشرميطي (83) هدفي تونس، وسابول ماني (40) هدف توغو.

وهو الفوز الخامس لتونس على توغو في 6 مباريات جمعت بينهما حتى الان مقابل تعادل واحد.

وهو الفوز الثاني لتونس في التصفيات والثاني خارج القواعد بعد الاول على تشاد 3-1 في الجولة الثانية، وعوضت بالتالي خسارتها امام ضيفتها بوتسوانا صفر-1 في الجولة الاولى وسقوطها في فخ التعادل امام ضيفتها مالاوي 2-2 في الجولة الثالثة. كما ان مدربها الفرنسي برتران مارشان انقذ نفسه من اقالة مبكرة بسبب النتائج المخيبة في عقر الدار.

ورفعت تونس رصيدها الى 7 نقاط وصعدت الى المركز الثاني بفارق 3 نقاط خلف بوتسوانا المتصدرة والتي اعفيت من خوض الجولة الرعبة كون المجموعة تضم 5 منتخبات. وتتفوق تونس بفارق نقطة واحدة على مالاوي التي كانت سحقت تشاد 6-2 امس السبت في افتتاح الجولة.

اما توغو فتابعت فشلها في انتزاع فوزها الاول في التصفيات ومنيت بخسارتها الثانية على التوالي بعد الاولى امام مضيفتها بوتسوانا 1-2 في الجولة الثالثة مقابل تعادلين امام تشاد 2-2 ومالاوي 1-1.

وبقيت توغو في المركز الرابع قبل الاخير برصيد نقطتين.