قال صلاح الدين بصير، النجم الدولي السابق إن أسود الأطلس حققوا نتيجة إيجابية في على حساب تنزانيا، بعد عودتهم بثلاث نقاط من دار السلام، مشيرا إلى أنه quot;كان من الضروري على اللاعبين المغاربة الخروج من دوامة الضغط، وطرد النحس الذي ظل يطاردهم، حتى يتحرروا من عقدتهم النفسية، كما أن الجمهور كان في حاجة إلى إحساس بشيء من الراحة، بعد خيبات الأمل المتتاليةquot;.

وأكد صلاح الدين بصير، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، أن quot;المواجهة بين المنتخبين المغربي والجزائري ستكون قوية جدا، لأن ثعالب الصحراء باتوا مطالبين بالفوز للحفاظ على حظوظهم في المنافسة، ولو كان ذلك باحتلالهم المرتبة الثانية، بينما يحتاج المغرب بدوره النقاط الثلاثة، أو على الأقل التعادل، حتى يبقى في المراتب الأولى في المجموعة الرابعةquot;.

وأضاف المهاجم السابق quot;المباراة بين البلدين يغلب عليها الدفاع على روح القميص والوطن، أكثر من اللعب البدني والتقنيquot;، مبرزا أن quot;العامل النفسي يلعب دورا مهما في مثل هذه المباريات. ونحن نعرف أن الظروف السياسية بين البلدين تزيد مستوى الضغط على اللاعبين، كما أنها ترفع الحماسة لديهمquot;.

وقال صلاح الدين بصير quot;أظن أن الفريق المهيأ نفسيا بشكل جيد هو الذي سيفوز بالمباراة، وأتمنى أن يحقق المنتخب المغربي الفوز، لأن الضغوطات الآن كلها على المنتخب الجزائري.

وساهم الفوز في دار السلام في تشديد الخناق على المنتخب الجزائري، الذي تجمد رصيده في نقطة واحدة، بعد خسارته أمام منتخب إفريقيا الوسطى، أمس الأحد، بهدفين دون مقابل.

ويدين المنتخب المغربي، الذي كان افتتح مشواره في التصفيات بتعادل مخيب على أرضه مع أفريقيا الوسطى في أول مباراة له بقيادة المدرب البلجيكي إيريك غيريتس، بالنقاط الثلاث إلى مهاجم أياكس الهولندي، منير الحمداوي، الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 43 من الشوط الأول.

وقدم المنتخب المغربي أداء مقنعا، واستحق الفوز على منافسه بملعبه ووسط جمهوره، لتظهر تنزانيا بوجهها الحقيقي المغاير تماما عما ظهرت عليه في المباراة السابقة أمام الجزائر في البليدة.

وكان آخر فوز للمنتخب المغربي يعود إلى 11 أكتوبر 2008، وجاء على حساب منتخب موريتانيا 4-1، في إطار التصفيات المزدوجة لنهائيات كأسي العالم وإفريقيا 2010.

وفي الجولة المقبلة سيلتقي المنتخبين المغربي والجزائري في مباراة قوية، سيتحدد من خلالها معالم المنتخب الأقرب إلى الانقضاض على صدارة المجموعة، بينما تواجه تنزانيا إفريقيا الوسطى.

ومن المنتظر أن يكون غيريتس حاضرا في هذه المباراة، بعد أن غاب في اللقاءين اللذين جمعا أسود الأطلس بالمنتخب التنزاني وإفريقيا الوسطى، بسبب ارتباطه مع فريق الأهلي السعودي.

وكان غيريتس اتفق على تدريب المنتخب المغربي عقب نهاية مسيرته مع الهلال في دوري أبطال آسيا 2010، حيث يلتقي الفريق السعودي في إياب نصف نهائي الآسيوية مع ذوب آهن أصفهان الإيراني، في الـ 20 من تشرين الأول (أكتوبر) الجاري.

يذكر أن المدرب البلجيكي سبق له تدريب فريق أوليمبيك مارسيليا الفرنسي، في الفترة من 2007 إلى 2009، في 96 مباراة فاز في 46 منها، وتعادل في 23، وخسر 17 مرة.