تأهل تشلسي الإنكليزي وبايرن ميونيخ الألماني وريال مدريد الإسباني إلى الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا . وشهدت مباراة ميلان و ريال مدريد إثارة كبيرة عندما تمكن البديل بيدرو ليون من إحراز هدف التعادل للنادي الملكي في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.

_________________________________________________________________________

Chelsea's Branislav Ivanovic, celebrates afterscoring ...

Chelsea's Branislav Ivanovic, right, celebrates ...

Chelsea's Didier Drogba, shoots and scores a ...

Chelsea's Didier Drogba, celebrates with team ...

تشلسي ضرب بقوة وهز شباك سبارتاك موسكو 4 مرات

وكالات: بات تشلسي الانكليزي وبايرن ميونيخ الالماني وصيف بطل الموسم الماضي وريال مدريد الاسباني اول المتاهلين الى الدور الثاني بفوز الاول على ضيفه سبارتاك موسكو الروسي 4-1، والثاني على مضيفه كلوج الروماني 4-صفر، وتعادل الثالث مع مضيفه ميلان الايطالي 2-2 الاربعاء في الجولة الرابعة للمجموعات 5 و6 و7 و8 ضمن مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

في المباراة الاولى على ملعب quot;ستامفورد بريدجquot; في لندن، انتظر تشلسي الشوط الثاني لدك شباك ضيوفه برباعية مجددا فوزه على الفريق الروسي بعدما كان تغلب عليه 2-صفر في الجولة الثالثة.

وهو الفوز الرابع على التوالي لتشلسي فرفع رصيده الى 12 نقطة في صدارة المجموعة الخامسة بفارق 6 نقاط امام سبارتاك موسكو الذي مني بالخسارة الثانية على التوالي.

وافتتح تشلسي التسجيل في الدقيقة 49 عبر مهاجمه الفرنسي نيكولا انيلكا عندما تلقى كرة داخل المنطقة من العاجي سالومون كالو وسددها من زاوية صعبة داخل المرمى.

وهو الهدف الخامس لانيلكا في المسابقة هذا الموسم فلحق بالارجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الى المركز الثاني على لائحة الهدافين.

وحصل العاجي ديدييه دروغبا على ركلة جزاء اثر عرقلته داخل المنطقة من قبل المدافع يفغيني ماكيف فانبرى لها بنفسه مسجلا الهدف الثاني (62).

واضاف المدافع الصربي ايفانوفيتش الهدف الثالث بضربة رأسية اثر كرة عرضية من دروغبا (66)، وقلص سبارتاك موسكو الفارق بواسطة تيكيتا باجينوف (86) قبل ان يعيد ايفانوفيتش الفارق الى سابق عهده بتسجيله الهدف الرابع للفريق اللندني من تسديدة قوية (90+2).

وفي المجموعة ذاتها، عزز مرسيليا الفرنسي حظوظه في التاهل الى الدور الثاني بفوزه الساحق على مضيفه زيلينا السلوفاكي ودخل طرفا قويا في المنافسة مع سبارتاك موسكو على البطاقة الثانية.

وخلافا لمباراة الفريقين على ملعب فيلودروم قبل اسبوعين عندما عانى مرسيليا الامرين للتغلب على زيلينا 1-صفر، حقق الفريق الفرنسي فوزا عريضا خارج قواعده.

وفاجأ مرسيليا اصحاب الارض بهدف مبكر سجله بيار اندريه جينياك في الدقيقة 12 متابعا كرة من ركلة حرة انبرى لها بونوا شيرو، واضاف اللاعب نفسه الثاني اثر تمريرة من ايضا شيرو (21)، وعزز الارجنتيني غابرييل هاينتسه بثالث بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة من البوركينابي شارل كابوريه (24).

واضاف لويك ريمي الرابع مستغلا كرة عرضية داخل المنطقة من بونوا شيرو فتابعها بيمناه على يسار الحارس (36).

وتابع مرسيليا سيطرته وعزز الارجنتيني لوتشو غونزاليز بهدف خامس اثر تلقيه كرة من ماتيو فالبوينا (52)، واضاف جينياك هدفه الشخصي الثالث والسادس لفريقه في الدقيقة 54 اثر تلقيه كرة من الاسباني سيزار ازبيبيكويتا، قبل ان يختم غونزاليز المهرجان بهدف سابع (63).

وعلى غرار مرسيليا، حقق بايرن ميونيخ فوزا كبيرا على مضيفه كلوج الروماني 4-صفر بعدما كان عانى الامرين ذهابا على ارضه قبل اسبوعين حيث فاز 3-2 بينها هدفان من النيران الصديقة.

ويدين بايرن ميونيخ بتأهله الى مهاجمه الدولي ماريو غوميز الذي سجل هاتريك في الدقائق 12 و24 من مسافة قريبة اثر تلقيه كرة من باستيان شفاينشتايغر و71 اثر تلقيه كرة من شفاينشتايغر ايضا رافعا رصيده الى 4 اهداف في المسابقة بعد الاول في مرمى كلوج ايضا ذهابا في ميونيخ.

وهو الهاتريك الثاني لغوميز مع الفريق البافاري هذا الموسم بعد ثلاثيته في مرمى هانوفر (3-صفر) في الدوري المحلي.

وختم الدولي الاخر توماس مولر المهرجان بهدف رابع في الدقيقة الاخيرة.

وهو الفوز الرابع على التوالي لبايرن ميونيخ وهي سابقة بالنسبة له في المسابقة الاوروبية العريقة.

ورد روما الايطالي الدين لمضيفه بال السويسري عندما تغلب عليه 3-2 وانعش اماله في المنافسة على البطاقة الثانية للمجموعة السادسة.

وكان بال تغلب على روما 3-1 في الجولة الماضية قبل اسبوعين في روما.

وانفرد روما بالمركز الثاني برصيد 6 نقاط بفارق 3 نقاط امام بال وكلوج.

ومنح الفرنسي جيريمي مينيز التقدم لروما في الدقيقة 17 اثر تلقيه كرة من المونتينيغري ميركو فوسينيتش، واضاف القائد فرانشيسكو توتي الثاني في الدقيقة 26 من ركلة جزاء.

وقلص بال الفارق عبر مهاجمه الدولي الكسندر فراي في الدقيقة 69.

واعاد ليوناردو غريكو الفارق الى سابق عهده بتسجيله الهدف الثالث لفريق العاصمة الايطالية اثر تلقيه كرة من ماركو بورييلو (76)، قبل ان يسجل شيردان شاكيري الهدف الثاني لاصحاب الارض في الدقيقة 83.

Real Madrid forward Gonzalo Higuain, of Argentina, ...

Real Madrid forward Gonzalo Higuain, center, ...

Real Madrid forward Angel Di Maria, left, of ...

Leon sends Real Madrid into Champions League ...

AC Milan Brazilian forward Ronaldinho, center, ...

Real Madrid midfielder Pedro Leon, third from ...

بيدرو ليون يحرز التعادل للنادي الملكي في الوقت القاتل

وعلى ملعب quot;سان سيروquot; في ميلانو، حجز ريال مدريد بطاقته الى الدور الثاني بتعادله مع مضيفه ميلانو 2-2 في قمة الجولة.

واهدر ريال مدريد فوزا تاريخيا في المتناول وكان بامكانه الاطاحة بميلان وبنتيجة كبيرة بالنظر الى الفرص الكثيرة التي سنحت لمهاجميه خصوصا في الشوط الاول، وكاد يدفع الثمن غاليا ويخرج منهزما بعدما قلب المخضرم فيليبو اينزاغي الطاولة عليه مباشرة بعد دخوله مكان البرازيلي رونالدينيو لان الاول سجل هدفين وحول تخلف فريقه الى تقدم 2-1، قبل ان ينجح البديل بيدرو ليون في ادراك التعادل في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع وانقذ فريقه من الخسارة الاولى في مختلف المسابقات هذا الموسم.

واستمرت عقدة النادي الملكي في سان سيرو وفشل للمرة السابعة في اقتناص الفوز حيث خسر 5 مرات وتعادل في مناسبتين.

ورفع ريال مدريد رصيده الى 10 نقاط بفارق 5 نقاط امام ميلان.

وكاد الارجنتيني غونزالو هيغواين يمنح التقدم لريال مدريد عندما وصلته الكرة في الجهة اليسرى فسددها من حافة المنطقة وابعدها كريستيان ابياتي بصعوبة الى ركنية (4).

ورد الغاني كيفن برينس بواتنغ بتسديدة قوية على الطائر اثر كرة عرضية من البرازيلي باتو بيد انها جاءت بين احضان الحارس ايكر كاسياس (11).

واهدر الارجنتيني الاخر انخل دي ماريا فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة داخل المنطقة فتوغل داخلها وتلاعب بجانلوكا زامبروتا وراوغ اليساندرو نيستا قبل ان يسددها من مسافة قريبة بجوار القائم الايسر لابياتي (13).

وانقذ اندريا بيرلو مرماه من هدف محقق في مناسبتين في ثوان عندما ابعد كرة رأسية لهيغواين من مسافة قريبة حيث تهيأت امام رونالدو الذي سددها على الطائر وابعدها بيرلو مرة اخرى وحولها الى ركنية (21).

وتألق ايكر كاسياس في انقاذ مرماه من هدف محقق ومن اول هجمة خطيرة لميلان عندما وصلت الكرة الى السويدي زلاتان ابراهيموفيتش داخل المنطقة فانفرد بالحارس كاسياس ولبعها زاحفة ابعدها الاخير بقدمه (24).

وكاد ابراهيموفيتش يفعلها عندما استغل كرة خلف المدافعين وكسر مصيدة التسلل ولعبها ساقطة لكن بجوار القائم الايسر لكاسياس (37).

واطلق تشابي الونسو كرة قوية من 20 مترا تصدى لها ابياتي على دفعتين (39).

ونجح هيغواين في افتتاح التسجيل اثر هجمة منسقة قاها مواطنه دي ماريا قبل ان يمرر له كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة فكسر مصيدة التسلل وتابعها بيمناه على يسار ابياتي (45).

ودفع مدرب ميلان ماسيميليانو اليغري بالمهاجم المخضرم فيليبو اينزاغي مكان البرازيلي رونالدينيو الذي كان بعيدا عن مستواه وسقط في فخ رقابة سيرجيو راموس (60).

وكان اينزاغي عند حسن ظن مدربه لانه نجح في ادراك التعادل عندما تابع برأسه كرة سددها ابراهيموفيتش من داخل المنطقة وفشل كاسياس في التقاطها (68)، ثم فعلها مجددا بمنحه التقدم لميلان في الدقيقة 78 اثر تلقيه كرة من جينارو غاتوزو فانفرد بكاسياس وتابعها بين ساقيه (78) مسجلا هدفه ال70 في المسابقات الاوروبية معادلا مهاجم شالكه الالماني الدولي الاسباني السابق راوول غونزاليز.

وكان مدرب ريال مدريد البرتغالي جوزيه مورينيو اعلن قبل مباراة الفريقن ذهابا في مدريد 2-صفر انه يخشى فقط اينزاغي في صفوف ميلان لانه اخطر من ابراهيموفيتش والبرازيليين رونالدينيو وروبينيو والكسندر باتو، وهو ما اتضح اليوم بتسجيله لهدفين مباشرة بعد دخوله وان كان الهدف الثاني من تسلل واضح بحسب ما اثبته الاعادة التلفزيونية.

ودفع مورينيو ببيدرو ليون مكان المدافع بيبي في الدقيقة 80 وتمكن الاول من ادراك التعادل بعد لعبة مشتركة مع الفرنسي كريم بنزيمة، بديل هيغواين، داخل المنطقة فسددها قوية بيمناه بين ساقي ابياتي (90+4).

وفي المجموعة ذاتها، ابقى اوكسير على اماله بتحقيقه للفوز الاول عندما تغلب على اياكس امستردام الهولندي 2-1 وثأر لخسارته امام الاخير بالنتيجة ذاتها ذهابا.

ومنح فريديريك ساماريتانو التقدم لاوكسير اثر تمريرة من جوليان كيرسيا (9)، لكن البلجيكي لانجيل الدرفيريلد (79) ادرك التعادل ااياكس امستردام، قبل ان يقتنص ستيفن لانجيل هدف الفوز في الدقيقة 84.

ورفع اوكسير رصيده الى 3 نقاط مقابل 4 لاياكس.

وفي المجموعة الثامنة، ثأر شاختار دانيتسك الاوكراني لخسارته 1-5 ذهابا امام ارسنال الانكليزي عندما تغلب عليه 2-1 وحرمه من التاهل المبكر الى الدور الثاني.

وكان ارسنال البادىء بالتسجيل بواسطة ثيو والكوت في الدقيقة العاشرة، بيد ان شباكه تلقت هدفين: الاول من مدافعه كريغ ايستموند (خطأ في مرمى فريقه 28) عندما حاول ابعاد كرة من ركلة حرة مباشرة، والثاني من مهاجمه السابق الدولي الكرواتي البرازيلي الاصل ادواردو دا سيلفا اثر تمريرة من الكرواتي داريو سرنا (45).

وكان ادواردو سجل هدف الشرف لشاختار دانيتسك ذهابا على استاد الامارات.

وتساوى الفريقان في صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط لكل منهما مع افضلية المواجهات المباشرة لارسنال.

وعزز سبورتينغ براغا حظوظه في التأهل الى الدور الثاني عندما جدد فوزه على مضيفه بارتيزان بلغراد بهدف وحيد سجله البرازيلي موزيس مورا في الدقيقة 36 بضربة رأسية اثر تمريرة من الاوروغوياني لويس اغيار.

وكان سبورتينغ براغا فاز 2-صفر ذهابا، فرفع رصيده الى 6 نقاط في المركز الثالث، فيما خرج بارتيزان بلغراد خالي الوفاض وفقد حتى الامال في التاهل الى مسابقة يوروبا ليغ بعدما مني بخسارته الرابعة على التوالي.