تتجه الأنظار مساء الأحد صوب ستاد 22 مايو في عدن لمتابعة اللقاء النهائي لكأس الخليج في نسخته ال 20 حين يلتقي المنتخب السعودي ونظيره الكويتي. حيث يتطلع الأزرق لحصد الكأس العاشرة في تاريخه، بينما يريد الأخضر الفوز بالكأس الرابعة له.


علي الحملي ndash; إيلاف ، وكالات: تبقت ساعات معدودة على موعد سماع صافرة البداية لمجريات المباراة النهائية المرتقبة الأحد التي سيتواجه خلال دقائقها مجدداً المنتخبان السعودي والكويتي لكرة القدم للتنافس المثير بينهما على إحراز اللقب العشرين لبطولة كأس الخليج العربي على ستاد 22 مايو الدولي في عدن اليمنية .

وعلى الرغم من اتساع مساحة التطلعات الكويتية بإحراز الكأس العاشرة والحفاظ على سجل الأزرق من دون هزائم في المباريات النهائية , إلا أن ذلك يقابل بتحفز لافت للكتيبة السعودية الشابة لتحقيق الفوز الثمين ونيل اللقب الرابع للأخضر في هذه البطولة بعدما قبل الطرفان بالتعادل السلبي بدور المجموعات .

وخاض كل من المنتخبين الكويتي والسعودي البطولة الخليجية الحالية وهما يرغبان في الإستعداد الجيد لبطولة كأس آسيا التي تستضيفها قطر الشهر المقبل، وذلك أكثر من رغبتهما في المنافسة على اللقب لكنهما تغلبا على جميع العقبات التي واجهتهما ليتأهلا عن جدارة إلى المباراة النهائية.

Saudi Arabias Moutaz Al-Mousa challenges ...

ويبرز ضمن نجوم الأزرق الكويتي في quot;خليجي 20quot; كل من بدر المطوع العقل المحرك للفريق وفهد العنزي وحمد العنزي ويوسف ناصر، كما يتألق حارس مرمى الكويت نواف الخالدي الذي لعب دوراً كبيراً في الوصول إلى النهائي.

ولكن لاعبي الصف الثاني بالمنتخب السعودي ومعهم بعض عناصر الخبرة مثل محمد الشلهوب نجحوا في الإختبار الصعب وتأهلوا بجدارة إلى النهائي بعدما احتلوا المركز الثاني في مجموعته بالدور الأول عن طريق الفوز الكبير 4- صفر على اليمن ثم التعادل سلباً مع الكويت و1-1 مع قطر.

وأكد البرتغالي جوزيه بيسيرو، المدير الفني للمنتخب السعودي إصراره على تحقيق الفوز على المنتخب الكويتي والتتويج باللقب , وأضاف بيسيرو في المؤتمر الصحفي quot;أن المباراة ستكون غاية في الأهمية والإثارة من الجانبين، فالمنتخب الكويتي يضم مديراً فنياً على أعلى مستوى، وكذلك لاعبين متميزين quot;.

وعن الجماهير اليمنية ، قال بيسيرو quot;إن الجماهير اليمنية لها دور فعال في إكساب أهمية خاصة للبطولة، وأثبت لنا الشعب اليمني أنه يعشق كرة القدم، ومن ثم فإننا سنسعى للظهور بمستوى متميز في المباراة النهائيةquot;.واعترف بأن وصول المنتخب السعودي للمباراة النهائية quot;ليس مفاجأة على الإطلاق، حيث إن الغرض الأساسي من تلك البطولة كان لدفعبعض الوجوه الجديدة وإكسابها حساسية البطولات والألقاب، وبالفعل كانوا عند حسن ظنه ببطولة خليجي20quot;.

وفي الجانب الآخر، أكد الصربي جوران توفازيتش، المدير الفني للمنتخب الكويتي على جاهزية الأزرق لمواجهة quot;الأخضرquot; وإيقاف خطورة لاعبيه للخروج بالمباراة إلى بر الأمان , معتبراً أن مباراة السعودية تتمثل أهميتها في أنها دربي الخليج في المقام الأول، وكذلك لأنها نهائي البطولة في المقام الثاني .

وأشار جوران إلى أن المنتخب الكويتي quot;لا يعاني من أي مشاكل دفاعية، والدليل على ذلك دخول هدفين فقط في مرماه، جاء خلال المباراة أمام المنتخب العراقي منذ انطلاق البطولة حتى الوصول للنهائي، ومن ثم فإنه على دراية كاملة بأن جميع اللاعبين يعلمون حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهمquot;.

والتقى المنتخبان في الدور الاول ضمن منافسات المجموعة الأولى وتعادلا سلبا في مباراة مثيرة خصوصا في الدقيقة قبل الأخيرة.فقد حصل quot;الأخضرquot; على فرصة ذهبية لانتزاع النقاط الثلاث حين احتسب الحكم الياباني كينجي اوغايا ركلة جزاء قبل النهاية بدقيقتين إثر هجمة شهدت عدة نقلات حيث وصلت الكرة إلى قائده محمد الشلهوب داخل المنطقة فحضرها إلى تيسير الجاسم لكنه تعرض إلى شد في قميصه من المدافع محمد راشد.

وقد تشكل هذه الركلة منعطفا واضحا لكل من المنتخبين، السعودي لتعويض إهدار الفوز الذي كان سيمنحه صدارة المجموعة، والكويتي لتأكيد الثقة التي اكتسبها بإبعاد الهدف عن مرماه.

مواجهات المنتخبين السعودي والكويتي تشكل quot;دربيquot; الكرة الخليجية نظرا للتنافس الكبير بينهما منذ سنوات عدة، فضلا عما حققه المنتخبان من إنجازات كبرى على الصعيدين الخليجي والقاري والعالمي أبرزها نجاحهما في بلوغ (9)، مقابل ثلاثة لنظيره السعودي quot;الاخضرquot; أربع مرات في أعوام 1994 و1998 و2002 و2006، وquot;الازرقquot; مرة واحدة عام 1982.

كما توج المنتخب السعودي بطلا للقارة الاسيوية ثلاث مرات أعوام 1984 و1988 و1996 ووصل إلى النهائي ثلاث مرات أخرى اعوام 1992 و2000 و2007، وحصل المنتخب الكويتي على اللقب الاسيوي مرة واحدة عام 1980.

على الصعيد الخليجي، يحمل المنتخب الكويتي الرقم القياسي بعدد الألقاب 1994 و2002 و2003، لكنهما ابتعدا عن الألقاب في الدورات الثلاث السابقة التي ذهبت إلى قطر والإمارات وعمان على التوالي.

ونفذ الشلهوب الركلة بيسراه مرسلا الكرة إلى الجهة اليمنى لقائد quot;الازرقquot; الحارس نواف الخالدي الذي تألق في الإنقضاض عليها منقذا مرماه من هدف محقق في الدقيقة الأخيرة.

التقى المنتخبان 18 مرة في دورات الخليج حتى الآن، يتفوق الكويتي بسبعة انتصارات مقابل 4 للسعودي، في حين كان التعادل سيد الموقف في سبع مباريات،

لم تشارك السعودية في الدورة العاشرة في الكويت عام 1990، ولم يلتق المنتخبان في الدورة الثامنة عشرة في الإمارات عام 2007.