لحق المنتخب السعوديّبنظيره الكويتيّ إلى نهائي دورة كأس الخليج العشرين لكرة القدم بعد فوزه على الإمارات بهدف نظيف. وكانت الكويت قد حجزت مقعدها في النهائي بعد تغلبها على العراق بطل اسيا بركلات الترجيح 5-4 بعد تعادلهما 2-2 في الوقتين الإصلي والإضافي مساء الخميس على ملعب 22 مايو في عدن في نصف النهائي.

______________________________________________________________________

Kuwaits fans attend the Gulf Cup soccer ...

Kuwaits Bader Al Mutawaa scores against ...

Kuwaits Abud Al Aziz Al Eneysi fights for ...

Kuwaits Fahed Al Eneysi fights for the ball ...

عدن،وكالات:تأهلت الكويت الى نهائي دورة كأس الخليج العشرين لكرة القدم بفوزها على العراق بطل اسيا 5-4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2 في الوقتين الاصلي والاضافي اليوم الخميس على ملعب 22 مايو في عدن في نصف نهائي.

سجل بدر المطوع (1) وفهد العنزي (58) هدفي الكويت، وهوار ملا محمد (6) وعلاء عبد الزهرة (14) هدفي العراق.

وتلتقي الكويت في المباراة النهائية مع السعودية او الامارات اللتين تلتقيان اليوم ايضا.

وهي المرة الاولى التي تبلغ فيها الكويت (حاملة الرقم القياسي بتسعة القاب) المباراة النهائية بعد اعادة العمل بنظام المجموعتين في quot;خليجي 17quot; في الدوحة عام 2004.

الفوز هو الثاني للكويت على العراق في تاريخ دورات الخليج مقابل فوزين للاخير، في حين تعادلا مرتين.

يذكر ان العراق بدأ مشاركته في كأس الخليج في النسخة الرابعة، وشطبت نتائجه في النسخة السادسة في الامارات عام 1982، وانسحب من العاشرة في الكويت عام 1990 احتجاجا على التحكيم، وابعد عن البطولة بدءا من النسخة الحادية عشرة في قطر عام 1992 بعد غزو العراق للكويت في 1990، قبل ان يعود للمشاركة فيها في النسخة السابعة.

افتقد منتخب العراق المهاجم يونس محمود الغائب لنيله إنذارين، فاعتمد الالماني وولفغانغ سيدكا على علاء عبد الزهرة ومصطفى كريم في خط المقدمة.

جاءت بداية المباراة مجنونة تماما حيث فرضت مجرياتها تخلي المنتخبين عن فترة جس النبض والبحث مباشرة عن التسجيل، فقد اهتزت شباك العراق في الثواني الاولى، وجاء الرد بعد خمس دقائق.

وخطف المنتخب الكويتي هدفا في الثواني الاولى وتحديدا بعد مرور نحو عشرين ثانية على صافرة الحكم حين مرر النجم المتألق في هذه الدورة فهد العنزي كرة من الجهة اليسرى الى يوسف ناصر الذي حاول متابعتها خلفية لكنها تهيأت امام بدر المطوع الخالي من دون مراقبة فوضعها ببراعة في الزاوية اليسرى للمرمى مسجلا اسرع اهداف البطولة حتى الان.

لم ينتظر المنتخب العراقي طويلا لإعادة الامور الى نصابها فجاء هدف التعادل بعد خمس دقائق حين انبرى هوار ملا محمد لتنفيذ ركلة حرة فارسل الكرة بيسراه ارتطمت بالحائط الدفاعي واستقرت في الزاوية اليمنى لمرمى نواف الخالدي.

ضغط العراقيون بقوة بعد الهدف واضافوا هدفا ثانيا في الدقيقة الرابعة عشرة اثر اختراق لنشأت اكرم من الجهة اليمنى حيث نجح في تمرير كرة على باب المرمى مباشرة ابعدها نواف الخالدي لتتهيأ امام علاء عبد الزهرة فسبح لها وتابعها برأسه في الزاوية اليسرى للمرمى الكويتي.

وقام فهد العنزي بمجهود فردي من الجهة اليسرى حيث اخترق المنطقة وحاول ارسال الكرة في الزاوية البعيدة عن الحارس لكن محمد كاصد ارتمى عليها بنجاح (20).

وابعد كاصد كرة من امام حسين فاضل ومساعد ندا في الدقيقة 32 اثر تمريرة من الجهة اليسرى منقذا مرماه من هدف محقق.

حاول quot;الازرقquot; الخروج من الشوط الاول بالتعادل لكنه لم يشكل خطورة حقيقية على مرمى منافسه، واجرى المدرب الصربي غوران توفاريتش تبديلا قبل نهاية الشوط بخمس دقائق بإشراك فهد عوض بدلا من محمد راشد.

بقيت المحاولات الكويتية خجولة حتى الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع التي كاد فيها البديل عوض يدرك التعادل لكن الحارس سبقه الى الكرة.

اجرى توفاريتش تبديلا ثانيا في بداية الشوط الثاني بإشراك فهد العنزي مكان جراح العتيقي، في حين اضطر سيدكا الى اخراج الحارس محمد كاصد بسبب الاصابة واشرك علي ناصر بدلا منه.

بحث الكويتيون عن التسجيل لكن التكتل الدفاعي حال دون وصولهم الى المرمى، اما العراقيون فتراجعوا الى منطقتهم واعتمدوا على الهجمات المرتدة.

اخذ فهد العنزي الامور على عاتقه لكن هذه المرة من الجهة اليمنى حيث كانت انطلاقاته السريعة مقلقة للعراقيين لكنه كان يواجه بلاعبين او ثلاثة لايقافه.

وقطف فهد العنزي ثمار جهوده في الدقيقة 58، فمن ركلة ركنية من الجهة اليمنى تابع مساعد ندا الكرة برأسه لكن الحارس البديل صدها لتصل الى يوسف ناصر الذي اعادها نحو الشباك فوجدت اقدام المدافعين وتهيأت امام العنزي الذي وضعها في الزاوية اليمنى للمرمى.

تبادل المنتخبان المحاولات في نصف الساعة الاخير، فسدد هوار كرة من ركلة حرة على مشارف المنطقة علت العارضة بقليل (65)، واطلق عبد العزيز المشعان واحدة على يمين المرمى (68).

كان المنتخب الكويتي الطرف الافضل في ربع الساعة الاخير والاكثر خطورة على المرمى من دون ان ينجح في اضافة مزيد من الاهداف.

دفع سيدكا في المقابل بالمهاجم عماد محمد بدلا من المدافع سامال سعيد في الدقائق الاخيرة املا بخطف هدف الفوز في الوقت الاصلي الذي انتهى بفرصة خطرة لنشأت اكرم حين اطلق كرة قوية من نحو 25 مترا مرت قريبة جدا من القائم الايمن في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

لم يشهد الوقت الاضافي ما يستحق الذكر بعد ان هبط مستوى المنتخبين بشكل لافت، فكان الحسم عبر ركلات الترجيح وسجل فيها للكويت بدر المطوع وفهد عوض وحمد العنزي ومساعد ندا وحسين فاضل واهدر طلال العامر، فيما سجل للعراق صالح سدير وعماد محمد ومصطفى كريم ونشأت اكرم واهدر هوار وقصي منير.

قاد المباراة الدولي المصري حمدي شعبان.


- مثل الكويت : نواف الخالدي- مساعد ندا ومحمد راشد (فهد عوض) وحسين فاضل وعامر معتوق وطلال العامر وجراح العتيقي (حمد العنزي) وفهد العنزي وعبد العزيز المشعان وبدر المطوع ويوسف ناصر (فهد الانصاري).

المدرب: الصربي غوران توفاريتش.

- مثل العراق: محمد كاصد - سامال سعيد (عماد محمد) ومهدي كريم وعلي رحيمة وسلام شاكر وقصي منير ونشأت اكرم ومصطفى كريم وهوار ملا محمد وعلاء عبد الزهرة (صالح سدير).

- المدرب: الالماني وولفغانغ سيدكا.

السعودية تلحق بالكويت الى النهائي

Saudi Arabias supporters watch the Gulf ...

Saudi Arabias Al Harbi (C) celebrates his ...

Saudi players celebrate after winning the semi-final ...

Saudi Arabias Al Dosari fights for the ball ...

Saudi Arabias Al-Saeed fights for the ball ...

Saudi Arabias Al-Doseri fights for the ball ...

Saudi Arabias Abass fights for the ball ...

UAEs Al-Hammadi fights for the ball with ...

وعلى صعيد متصل،لحقت السعودية بالكويت الى نهائي دورة كأس الخليج العشرين لكرة القدم بفوزها على الامارات 1-صفر مساء الخميس على ملعب 22 مايو في عدن.

وسجل احمد عباس هدف الفوز في الدقيقة 55.

وكانت الكويت تغلبت على العراق 5-4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والاضافي 2-2 اليوم ايضا.

وتقام المباراة النهائية الاحد المقبل، وستكون اعادة للقاء المنتخبين السعودي والكويتي في الدور الاول حيث وقعا في المجموعة الاولى وتعادلا ضمن الجولة الثانية صفر-صفر.

وقد شهدت مباراتهما صد الحارس الكويتي نواف الخالدي ركلة جزاء لقائد السعودية محمد الشلهوب قبل نهايتها بقليل.

عززت السعودية بطلة اعوام 1994 و2002 و2003 تفوقها على الامارات بطلة 2007 في دورات الخليج برصيد عشرة انتصارات مقابل 4، فيما تعادلتا 3 مرات.

يذكر ان المنتخبين يشاركان في الدورة بغياب عدد كبير من الاساسيين، ففضل مدرب السعودية البرتغالي جوزيه بيسيرو عدم استدعاء بعض اللاعبين الاساسيين لادخار جهودهم لكأس اسيا الشهر المقبل في الدوحة وهم وليد عبدالله واسامة هوساوي ومناف ابو شقير وحمد المنتشري وعبده واحمد عطيف ونايف هزازي وناصر الشمراني وسعود كريري، فضلا عن ياسر القحطاني المصاب.

كما ان مدرب الامارات السلوفيني ستريشكو كاتانيتش افتقد غياب اكثر من 10 لاعبين اساسيين بسبب مشاركة المنتخب الاولمبي في دورة الالعاب الاسيوية في غوانغجو الصينية والتي احرز فيها الميدالية الفضية بخسارته امام اليابان بصعوبة صفر-1 في النهائي، وارتباط الوحدة بالاستعدادات لكأس العالم للاندية التي تستضيفها ابوظبي من 8 الى 18 كانون الاول/ديسمبر الجاري.

ابرز اللاعبين الغائبين عن منتخب الامارات هم: اسماعيل مطر ومحمد الشحي وحمدان الكمالي ومحمود خميس وسعيد الكثيري واحمد خليل وذياب عوانة وعامر عبد الرحمن وعبدالله موسى وعلي خصيف.

كانت السعودية، الذي دفع مدربها بلاعب الوسط محمد الشلهوب منذ البداية بعدما ابقاه على مقاعد الاحتياط في لقاء قطر الاخير، الطرف الافضل والاكثر استحواذا على الكرة واستحقت التأهل الى النهائي في طريق بحثها عن لقبها الرابع في تاريخها.

من جهتها، لم تقدم الامارات العرض الذي تستحق عليه التأهل، حيث عجز مهاجموها عن الوصول الى مرمى الحارس عساف القرني باستثناء كرة واحدة كانت عبر ركلة حرة.

انعدمت الفرص كليا في الشوط الاول الذي جاء باهتا ودون المستوى المطلوب وكان فيه حارسا المرمى القرني وماجد ناصر في صفوف المتفرجين.

بدأ الشوط الثاني بتغيير اضطراري للامارات بنزول المدافع فهد فريش بديلا لوليد عباس المصاب (53).

سجلت السعودية هدف المباراة الوحيد حين اخطأ لاعب وسط الامارات عامر مبارك في اعادة الكرة الى فريش فخطفها مشعل السعيد ومررها بينية الى احمد عباس الذي انفرد وسدد بنجاح في مرمى ماجد ناصر (55).

دفع كاتانيتش بكل اوراقه الهجومية بنزول احمد جمعة وسلطان برغش مكان سعيد الكاس وماهر جاسم، ورد بيسيرو باشراك سلطان النمري بديلا لعبد العزيز الدوسري لتقوية خط الوسط.

ومن فرصة نادرة للامارات، سدد المتخصص سبيت خاطر كرة قوية من ركلة حرة ابعدها حارس السعودية عساق القرني الى ركنية (70).

ردت السعودية بكرة مماثلة عبر ركلة حرة ايضا سددها الشلهوب باتقان وابعدها ماجد ناصر بصعوبة الى ركنية، حركت منها ووصلت الى راشد الرهيب الذي ارسلها عرضية الى مهند عسيري قابلها برأسه فاصابت العارضة قبل ان يمسكها الحارس الاماراتي (76).

وكانت السعودية قريبة مرة اخرى من تعزيز تقدمها بعدما مرر النمري البديل كرة الى عبد اللطيف الغنام سددها قوية وتألق ماجد ناصر في ابعادها قبل ان تخترق مرماه (89).

قاد المباراة الدولي الياباني كينجي اوغايا.

- مثل السعودية: عساف القرني - مشعل السعيد وكمال الموسى واسامة المولد وراشد الرهيب وعبداللطيف الغنام وابراهيم غالب ومحمد الشلهوب واحمد عباس وعبد العزيز الدوسري (سلطان النمري) ومهند عسيري (صالح بشير).

- مثل الامارات: ماجد ناصر - وليد عباس (فهد فريش) وفارس جمعة ويوسف جابر ومسلم فايز وسبيت خاطر وعامر مبارك واسماعيل الحمادي وعلي الوهيبي وماهر جاسم (سلطان برغش) وسعيد الكاس (احمد جمعة).