يسعى باتشوكا المكسيكي بطل الكونكاكاف الى تحقيق نتائج افضل من التي حققها في المشاركتين السابقتين عندما يلتقي مازيمبي الكونغولي الديموقراطي بطل افريقياالجمعة في ربع نهائي بطولة العالم للاندية التي تستضيفها ابوظبي حتى 18 الجاري.

وافتتحت البطولة الأربعاء بفوز كبير للوحدة ممثل الامارات على هيكاري يونايتد المغمور من بابوا غينيا الجديدة بثلاثة اهداف نظيفة، ليكون اول فريق اماراتي يبلغ ربع نهائي المسابقة حيث سيلتقي سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي بطل اسيا السبت المقبل.

ولم تكن المشاركة الاولى لممثل الامارات ناجحة بخسارة الاهلي امام اوكلاند سيتي النيوزيلندي صفر-2 في الدور الاول من البطولة الماضية في ابوظبي ايضا.

وستعود كأس العالم للاندية الى طوكيو بدءا من العام المقبل.

وتشارك في البطولة 7 فرق ويلعب فيها ايضا انتر ميلان الايطالي بطل اوروبا وانترناسيونال البرازيلي بطل اميركا الجنوبية اللذان يبدآن مشوارهما في الدور نصف النهائي، فيلتقي الاول مع المتأهل من الوحدة-سيونغنام، والثاني مع الفائز من مازيمبي-باتشوكا.

ويشارك باتشوكا في البطولة للمرة الثالثة بعد 2007 و2008 معادلا الرقم القياسي للاهلي المصري اعوام 2005 و2006 و2008.

ولم تكن المشاركة الاولى للفريق المكسيكي ناجحة اذ خسر في ربع النهائي امام بطل افريقيا في حينها النجم الساحلي التونسي واحتل المركز السادس، لكنه في العام قبل الماضي حسن موقعه وارتقى الى المركز الرابع.

ويأمل باتشوكا باشراف مدربه الارجنتيني بابلو ماريني في اجتياز الدور نصف النهائي هذه المرة خصوصا بعد عروضه القوية التي قادته الى لقب بطل الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) على حساب مواطنه كروز ازول، حيث حقق في طريقه الى اللقب 8 انتصارات وخسر مرتين وتعادل في مثلهما.

وواجه ممثل الكونكاكاف في بطولة 2009 وهو اتلانتي المكسيكي قرعة افضل في ربع النهائي حيث التقى اوكلاند سيتي فتغلب عليه بسهولة بثلاثية نظيفة، قبل ان يخسر امام برشلونة الاسباني 1-3 في دور الاربعة.

من جانبه، يخوض باتشوكا مواجهة صعبة مع مازيمبي الذي فرض نفسه واحدا من افضل الفرق الافريقية في الاونة الاخيرة بتأهله للعام الثاني على التوالي الى بطولة العالم للاندية بعد ان كان مثل القارة السمراء في النسخة السابقة لكنه سقط امام بطل اسيا بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي 1-2 في مباراته الاولى.

واحتفظ مازيمبي بلقبه بطلا لافريقيا على حساب الترجي التونسي اذ اكتسحه بخماسية نظيفة في ذهاب الدور النهائي على ارضه وبين جمهوره، ثم تعادل معه ايابا 1-1 في تونس.

ويتعين على مازيمبي بقيادة مدربه السنغالي لامين ندياي اثبات تطور مستواه بمواجهة مدرسة كروية مختلفة يمثلها باتشوكا الذي يملك خبرة مهمة في هذه البطولة.

يضم باتشوكا عددا من اللاعبين البارزين كالمهاجمين الاميركي هيركوليز غوميز والبارغوياني ادغار بينيتيز والكولومبي فرانكو اريزالا وفيكتور مانون واليخاندرو مانسو.

كما يبرز في صفوف بطل افريقيا الزامبيان، المهاجم غيفن كابانغو ولاعب الوسط ستوبيلا سونزو، والكاميروني آميا ايكانغا في الوسط ايضا، ومولوتا كابانغو وبواكا مابيلي ومبينزا بيدي.

وينال صاحب المركز الاول في البطولة جائزة مالية قدرها خمسة ملايين دولار، مقابل اربعة للثاني، و5ر2 مليون للثالث، ومليونين للرابع، و5ر1 للخامس، ومليون للسادس، ونصف مليون للسابع والاخير.

وكان برشلونة الاسباني توج بطلا في العام الماضي بفوزه على استوديانتيس دي لا بلاتا الارجنتيني 2-1 بعد التمديد في المباراة النهائية على استاد مدينة زايد الرياضية امام 50 الف متفرج.

وعادل برشلونة في حينها عدد القاب الاندية الاوروبية مع نظيرتها الاميركية الجنوبية بثلاثة القاب لكل منهما في البطولة بنظامها الجديد اعتبارا من عام 2000، حيث فازت بنسخاتها الثلاث الاولى فرق برازيلية هي كورينثيانز وساو باولو وانترناسيونال اعوام 2000 و2005 و2006، قبل ان تنتقل السيطرة الى الفرق الاوروبية عبر ميلان الايطالي (2007) ومانشستر يونايتد الانكليزي (2008) وبرشلونة (2009).