حرم لاعب الوسط الدولي السابق لي بوير مانشستر يونايتد من 3 نقاط ثمينة عندما ادرك التعادل لفريقه برمنغهام 1-1 في مباراتهما مساء الثلاثاء على ملعب quot;اندروس غراوندquot; في برمنغهام في افتتاح المرحلة العشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وكان مانشستر يونايتد في طريقه الى حصد النقاط الثلاث وتحقيق فوزه الخامس على التوالي بعدما تقدم بهدف لمهاجمه الدولي البلغاري ديميتار برباتوف الذي تابع مغازلته للشباك (58) رافعا رصيده الى 14 هدفا في صدارة لائحة الهدافين والى 8 اهداف في اخر 4 مباريات بعد خماسيته في مرمى بلاكبيرن روفرز (7-1) اواخر الشهر الماضي، وثنائيته في مرمى سندرلاند اول من امس الاحد، بيد ان بوير كان له رأي آخر وسجل هدف التعادل قبل دقيقة واحدة من نهاية المباراة وقاد فريقه الى نقطة ثمينة وفرملة الشياطين الحمر.

عموما اهدر مانشستر يونايتد فوزا في المتناول لانه كان الاكثر خطورة على الرغم من الاندفاع الهجومي القوي لاصحاب الارض، ومرة اخرى دفع ثمن اهدار لاعبيه للعديد من الفرص السانحة للتعزيز بالاضافة الى تدخل القائم في مناسبتين وتألق حارس مرمى برمنغهام ومانشستر يونايتد السابق بن فوستر.

وهو التعادل ال26 في 80 مباراة بين الفريقين مقابل 39 فوزا لمانشستر يونايتد و16 لبرمنغهام، كما هو التعادل التاسع عشر بين الفريقين في 40 مباراة على ملعب quot;اندروس غراوندquot; والثالث على التوالي مقابل 13 فوزا لمانشستر يونايتد و9 لبرمنغهام.

ورفع مانشستر يونايتد رصيده الى 38 نقطة واستعاد الصدارة بفارق الاهداف من جاره وغريمه اللدود مانشستر سيتي الذي كان انتزعها مؤقتا قبل 5 ساعات بفوزه الكبير على ضيفه استون فيلا برباعية نظيفة، لكن الشياطين الحمر يملكون مباراتين مؤجلتين امام بلاكبول وتشلسي.

ويملك ارسنال فرصة اللحاق بممثلي مدينة مانشستر في حال تغلبه على مضيفه ويغان غدا الاربعاء في ختام المرحلة، علما بان الفريق اللندني يملك مباراة مؤجلة امام ستوك سيتي.

وعانى مانشستر يونايتد الامرين لان برمنغهام كان صاحب الافضلية والاستحواذ على الكرة دون خطورة كبيرة على المرمى، وبدا جليا تأثر الشياطين الحمر بغياب الكوري الجنوبي بارك جي سونغ المنضم الى صفوف منتخب بلاده الذي سيخوض نهائيات كأس اسيا في الدوحة من 7 الى 29 كانون الثاني/يناير المقبل، وبول سكولز المصاب والبرتغالي لويس ناني.

وكان اول تهديد حقيقي للشياطين الحمر تسديدة قوية لواين روني من داخل المنطقة بين يدي حارس مانشستر يونايتد السابق بن فوستر.

وانقذ القائم الايمن بن فوستر من هدف حقيقي برده تمريرة عرضية للويلزي راين غيغز (19)، ثم سدد اللاعب نفسه كرة قوية من خارج المنطقة بين يدي الحارس بن فوستر (30).

وكانت اخطر فرصة لبرمنغهام مطلع الشوط الثاني عندما تهيأت كرة امام كريغ غاردنر فسددها بقوة من مسافة قريبة بين يدي فان در سار (53).

ونجح برباتوف في منح التقدم لمانشستر يونايتد عندما تلقى كرة عند حافة المنطقة من دارون غيبسون فتوغل وسددها بيمناه في الزاوية اليسرى للحارس بن فوستر (58) رافعا رصيده الى 14 هدفا.

وكاد برباتوف يعزز تقدم الضيوف بهدف ثان عندما تلاعب بالدفاع عند حافة المنطقة وسدد كرة زاحفة ارتدت من القائم الايمن وتحولت خارج الملعب (60).

وانقذ بن فوستر مرماه من هدف ثان بابعاده كرة رأسية للقائد الدولي الصربي نيمانيا فيديتش الى ركلة ركنية (83).

ونجح لي بوير في ادراك التعادل في الدقيقة 89 مستغلا كرة امام المرمى اثر ارتقاء للمهاجم الصربي العملاق نيكولا زيغيتش فوق مواطنه فيديتش وريو فرديناند، بديل التشيلي جان بوسيجور، فتابعها بوير بارتماءة طائرة بيمناه من مسافة قريبة واسكنها مرمى فان در سار (89).

وفي المباراة الثانية على ملعب quot;سيتي اوف مانشستر ستاديومquot; في مانشستر، يدين مانشستر سيتي بفوزه الى مهاجمه الدولي الايطالي ماريو بالوتيلي الذي سجل هاتريك في الدقائق 8 من ركلة جزاء و27 و55 من ركلة جزاء)، فيما سجل المدافع جوليان ليسكوت الهدف الرابع في الدقيقة 13.

وهو الفوز الخامس لمانشستر سيتي على ارضه هذا الموسم والحادي عشر.

وحسم مانشستر سيتي نتيجة المباراة في شوطها الاول بتسجيله الثلاثية وكان بامكانه هز الشباك اكثر من ذلك بالنظر الى الفرص العديدة التي سنحت امامه مهاجميه بفضل السيطرة الميدانية، علما بان مدربه الايطالي روبرتو مانشيني احتفظ بهداف الفريق الدولي الارجنتيني كارلوس تيفيز ولاعبي استون فيلا السابقين الدوليين جيمس ميلنر وغاريث باري على مقاعد البدلاء.

ومنح مانشيني الفرصة للفرنسي باتريك فييرا والايطالي ماريو بالوتيلي وادم جونسون، فيما غاب قطبا الدفاع الدوليان العاجي حبيب كولو توريه والصربي ألكسندر كولاروف بسبب الايقاف والاصابة.

وحصل مانشستر سيتي على ركلة جزاء اثر عرقلة بالوتيلي داخل المنطقة من قبل المدافع اريك ليتشايج فانبرى لها بالوتيلي بنفسه على يسار الحارس الاميركي براد فريدل (8).

وعزز مانشستر سيتي تقدمه بهدف ثان بضربة رأسية للمدافع جوليان ليسكوت اثر ركلة ركنية انبرى لها ادم جونسون (13).

ورد استون فيلا بركلة حرة مباشرة انبرى لها ستيوارت داونينغ من حافة المنطقة فوق الخشبات الثلاث (15).

وتابع مانشستر سيتي سيطرته وترجمها الى هدف ثالث من هجمة منسقة تبادل على اثرها لاعبوه فييرا والعاجي يحيى توريه والاسباني دافيد سيلفا الكرة قبل ان يتوغل الاخير داخل المنطقة ويسددها قوية بيسراه زاحفة ارتدت من الحارس فريدل لتجد بالوتيلي الذي تابعها بسهولة داخل المرمى (27).

وكاد سيلفا يفعلها اثر تلقيه كرة داخل المنطقة من جونسون لكن تسديدة الاسباني ارتطمت بقدم ريو جيمس كولينز وتحولت الى ركنية (34).

وكاد مارك البرايتون يقلص الفارق من تسديدة قوية من خارج المنطقة تصدى لها جو هارت بصعوبة فارتدت منه الى نايجل ريو كروكر بيد ان المدافع ليسكوت ابعدها في توقيت مناسب الى ركنية كاد ستيفن وارنوك يهز من خلالها الشباك من تسديدة ساقطة من داخل المنطقة مرت بجوار القائم الايسر (43).

وكاد فييرا يعزز تقدم مانشستر سيتي من تسديدة قوية على الطائر من داخل المنطقة ابعدها فريدل بصعوبة الى ركنية (54).

وحصل جونسون على ركلة جزاء اثر عرقلته من قبل البرايتون فانبرى لها بالوتيلي مسجلا هدفه الشخصي الثالث والرابع لفريقه (55).

وانقذ جو هارت مرماه من هدف الشرف اثر ابعاده تسديدة قوية لفابيان ديلف الى ركنية (80).

وانتزع توتنهام المركز الرابع من جاره تشلسي حامل اللقب بفوزه الصعب على ضيفه نيوكاسل بهدفين نظيفين سجلهما ارون لينون (57) والويلزي غاريث بايل (81).

واكمل توتنهام المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد مدافعه الدولي الفرنسي المغربي الاصل يونس قابول في الدقيقة 66 لتليه الانذار الثاني.

ورفع توتنهام رصيده الى 33 نقطة بفارق نقطتين امام تشلسي الذي يستضيف بولتون غدا الاربعاء في ختام المرحلة.

وانعش فولهام اماله بفوز ثمين على مضيفه ستوك سيتي بهدفين نظيفين سجلهما الايرلندي الشمالي بيرد في الدقيقتين الرابعة والحادية عشرة.

وحذا بلاكبيرن روفرز حذو فولهام وانتزع فوزا ثمينا من مضيفه وست بروميتش البيون 3-1.

ومنح الكرواتي نيكولا كالينيتش التقدم للضيوف (3)، بيد ان اصحاب الارض ادركوا التعادل بعد 14 دقيقة بواسطة جيروم توماس (17).

وعاد كالينيتش ليمنح التقدم للضيوف في الدقيقة 54، وعزز الدولي السنغالي الحجي ضيوف بهدف ثالث في الدقيقة 62، قبل ان يطرد بعدها بدقيقتين زميله كلانيتش.

وتساوى الفريقان على ارضية الملعب اثر طرد مدافع وست بروميتش البيون الروماني غابرييل تاماس في الدقيقة 88.

وبدوره، عاد بلاكبول بفوز ثمين على حساب مضيفه سندرلاند بهدفين نظيفين سجلهما دودلي كامبل في الدقيقتين 50 و90.

وتعادل وست هام مع ايفرتون بهدف لطوني هيبرت (16 خطأ في مرمى فريقه) مقابل هدف لسيموس كولمان (42).

ويلعب غدا ايضا ليفربول مع ولفرهامبتون.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 38 نقطة من 18 مباراة

2- مانشستر سيتي 38 من 20

3- ارسنال 35 من 18

4- توتنهام 30 من 18

5- تشلسي 31 من 17