بدأ الوسط الرياضي العراقي يتطلع الى مقر اللجنة الاولمبية العراقية حيث سيعقد الاثنين اجتماع وصف بـ (المهم والحاسم) يناقش قرار حل اتحاد كرة القدم العراقي الذي سبق ان اصدرته وتمضخ عنه تعليق انشطة الاتحاد الخارجية من قبل الاتحاد الدولي (الفيفا) والذي نال ردود افعال متباينة كانت الشغل الشاغل للشارع الرياضي طوال اشهر ، خاصة مع وجود استحقاقات دولية تنتظر المنتخبات والاندية العراقية والتي من ابرزها نهائيات امم اسيا بكرة القدم التي ستقام في الدوحة .

الاجتماع الذي يمكن الاشارة اليه ايضا بـ (الاستثنائي) كما علمنا من مصادر مقربة سيكون بين رئيس اللجنة رعد حمودي وأمنيه العام د. عادل فاضل مع وفد اتحاد الكرة المنحل المؤلف من الامين المالي عبد الخالق مسعود والامين العام طارق احمد وعضوية هادي جواد وسامي ناجي وابراهيم قاسم .

وعلى الرغم من ان ما ترشح هو ان الاجتماع سيعقد لمناقشة السبل الكفيلة بحسم قضية الاتحاد وايجاد مخارج سليمة تسهل رفع العقوبات الدولية لاستعادة انشطة الكرة العراقية على الصعيدين الآسيوي والدولي ، الا ان الاشارات الواضحة هي ان الاولمبية سوف تتراجع عن قرار الحل والسماح بعودة الاتحاد لممارسة نشاطه وادارة شؤون اللعبة من جديد في مقره الرئيسي ، مقابل الاتفاق على خطوط واضحة لعمل الاتحاد خلال المرحلة المقبلة بعد تجاوز نقاط الخلاف بين الطرفين ومن اهمها تحديد موعد انتخابات اتحاد كرة القدم على ان لا تتجاوز 45 يوما من تاريخ عودته ، وبعد العمل مع الفيفا على المصادقة على اللوائح المتعلقة بانتخابات الاتحاد والنظام الداخلي الذي يحدد عدد المشاركين في التصويت الذي سيتم في ضوئه اختيار مجلس ادارة جديد للاتحاد .

وفي الوقت الذي اكد فيه رعد حمودي رئيس اللجنة الاولمبية العراقية ان اللجنة ستجتمع لتتخذ ما وصفه بـ (القرار الحاسم) بشأن أزمة الكرة العراقية على خلفية حل الاتحاد العراقي لكرة القدم الذي يترأسه سابقا حسين سعيد ، اشار شرار حيدر عضو الهيئة المؤقتة الى ان القرار ليس من شأن رعد حمودي بل من شأن ادارة الهيئة .

قال رعد حمودي : أن اللجنة الاولمبية ستعقد اجتماعا مهما يوم الاثنين بعد مناقشة كل المستجدات التي طرأت على الساحة الرياضية في العراق ومنها كرة القدم التي تعرضت لإلغاء مشاركتها في البطولات الخارجية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم ، واضاف: ان القرار الحاسم سينهي حالة الجدل الكبير الذي انطوى عليه قرار الحل الذي اتخذ من قبل اللجنة الاولمبية العراقية في وقت سابق والذي تم بموجبه تجميد عمل الاتحاد وتشكيل هيئة مؤقتة تدير شؤون اللعبة في البلاد برئاسة اللاعب الدولي السابق هادي احمد .

وذكر رعد ايضا : ان اللجنة الاولمبية ستعلن عند انتهاء الاجتماع قرارها بعد ان يتداول المكتب التنفيذي بشأن الأسباب الموجبة التي دعت الاولمبية لاتخاذ القرار الخاص باتحاد الكرة العراقي وبما يخدم مصلحة الكرة العراقية.

من جهته ابدى الكابتن شرار حيدر رئيس الهيئة الادارية لنادي الكرخ وعضو الهيئة المؤقتة لاتحاد كرة القدم استغرابه من قرار اللجنة الاولمبية العراقية القاضي بالغاء قرارها السابق الخاص بحل اتحاد الكرة السابق وعودة حسين سعيد واعضائه السابقين لقيادة الاتحاد المركزي .

وقال شرار : ان القرارات الخاصة باتحاد كرة القدم لن تصدر سوى من اصحاب الشأن وهم اعضاء الهيئة العامة ، لكننا للاسف لا نرى بان الهيئة العامة طرف في الموضوع ولا الهيئة المؤقتة ، فجميع الاجراءات تجري من قبل اللجنة الاولمبية العراقية اذ سبق لها وان قررت الحل دون الرجوع الى الهيئة العامة والان نراها تتراجع عن قرارها بالغاء قرارها السابق.

واضاف : ان عددا من اعضاء الاتحاد السابق وعددهم (3) اعضاء لا يمتلكون الشهادات الدراسية ، وسيتم كشف ذلك لاحقا ولو ان اغلب الوسط الرياضي يعرفهم جيدا ، وهذا يعتبر خللا كبيرا لاسيما مع تواجد عدد كبير من الاكاديميين البارعين في مجال الادارة للشأن الكروي.

وأكد شرار : ان القرار الجديد لم يصدر حسب مزاجية رعد حمودي رئيس اللجنة الاولمبية ، فليس من حقه اتخاذ قرار انفرادي يخص مصير الكرة العراقية التي غدت لعبة بيد الاولمبية ومقرراتها المتأرجحة.

يذكر ان الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) قد اصدر قرار تجميد عضوية العراق وعدم السماح للمنتخبات والاندية و الحكام والمدربين المشاركة الخارجية في نشاطات الاتحاد الآسيوي والدولي ، كما ابعد فريقي اربيل والنجف عن كأس الاتحاد الآسيوي في نسختها الجديدة التي انطلقت الاسبوع الماضي ، وكذلك نادي نوروز لكرة الصالات عن نهائيات آسيا في ايران ومنتخب خماسي الكرة عن نهائيات آسيا في أوزبكستان في نيسان المقبل .

وكانت اللجنة الاولمبية العراقية اتخذت في 16 تشرين الثاني / نوفمبر الماضي قرار حل الاتحاد العراقي لكرة القدم بعد ان مدد الاتحاد العراقي عمله لاربع مرات بحجة الظرف الامني ومماطلته في اجراء انتخابات .