أضحت عدة أندية جزائرية عريقة مهددة بعدم المشاركة في الدوري المحلي لكرة القدم بداية من الموسم الرياضي 2011- 2012 في حالة استجابتها لدفتر الشروط والذي يتضمن ضرورة التوفر على ملعب يستوفي شروط معينة تتعلق بالخصوص بسعة المدرجات والتواجد بعيدا عن المناطق السكانية

وقد أبرز الاتحاد الجزائري لكرة القدمعلى موقعه الاليكتروني الرسمي القرارات الجديدة الهامة المتعلقة بالملاعب المؤهلة لاحتضان مباريات الفرق المستضيفة ،والتي قد تحرم العديد من الأندية من حق الصعود إلى القسم الأعلى، ومن المشاركة في منافسة الدوري في حالة عدم توفرها على هذه الملاعب المستوفاة الشروط.

وذكر اتحاد الكرة الجزائري في بيانه quot; وافق المكتب التنفيذي خلال أخر اجتماع له يوم الثلاثاء 06 أبريل على التعديلات المتعلقة بالمواد الخاصة بمعايير اختيار الملاعب التي تستضيف مباريات الأندية quot;. وتابع البيان quot; وكانت الاتحاد الجزائري لكرة القدم قد حدد معايير الملاعب التي تحتضن المباريات ضمن مختلف القوانين التي تحكم المنافسات الوطنية، وما بين الجهات، والجهوية، والولائية ، بحيث تتباين هذه المعايير وفقا لهذه المستويات المختلفة.

ووفق هذه المادة، فإنه في حالة ما إذا لم يستوف ملعب النادي المضيف هذه الشروط، ستقوم الرابطة بتعيين ملعبا آخر معتمدا لاحتضان هذه المباراةquot;.

وأضاف البيان موضحا quot;واستنادا للقانون الجديد، وتحديدا في المواد المتعلقة بطرق الصعود إلى الأقسام العليا، ينص الإجراء المتخذ على أن الأندية التي لا تستوفي الشروط المذكورة، لايسمح لها بالصعود،هذا ما يدل أنه من الآن فصاعدا لا يكفي المعيار الرياضي بمفرده لتحقيق الصعود،الأمر الذي يفرض على الأندية وجوب امتلاك هياكل رياضية التي تضمن الأمن و الراحةquot;.

وأوضح بيان اتحاد الكرة الجزائريquot;إنها هذه المرة الأولى الذي يتم فيها إدراج هذا الحكم في القوانين العامة لكرة القدم الجزائرية، حيث سيشرع في تطبيقه ابتداء من الموسم 2011-2012.

وان لم يوضح الاتحاد الجزائري لكرة القدم المعايير التي يراها في الملاعب التي تضمن الأمن والراحة فانه من غير المستبعد أن يتعلق الأمر بسعة المدرجات حسب نوعية القسم الذي سينشط به كل نادي ، وبعدد أبواب الملاعب التي يجب فتحها للجمهور، وربما أيضا تواجد الملعب بعيدا عن المناطق السكنية..

ويعد هذا المقياس الأخير يعد صعب التطبيق بحكم تواجد العديد من الميادين الكروية بقلب الأحياء السكينة أو بمحيطها القريب ،ونحص بالذكر ملعبي quot;بولوغينquot; وquot;20 أوت 1955quot; بالجزائر العاصمة ،واللذين تستقبل بهما العديد من أندية دوري الدرجة الأولى، كمولودية الجزائر واتحاد العاصمة وشباب بلوزداد ونصر حسين داي .

وتعد هذه القرارات بداية لسلسلة من التدابير الجديدة، سيعلن عنها الاتحاد الجزائري لاحقا قصد تحضير الأندية لدخول عالم الاحتراف بحيث يذكر أن رئيس الاتحاد، محمد روراوة، كان قد أكد في العديد من المناسبات إنشاء أول دوري احترافي جزائري بداية من الموسم الكروي القادم 2010-2011، ولو اقتضى الأمر- كما قال -خوض البطولة بثلاثة أندية فقط تستوفي دفتر الشروط