تلقى بورتسموث ضربة اخرى الخميس عندما اعلمه الاتحاد الانكليزي لكرة القدم ورابطة اندية الدوري الممتاز بان الطلب الذي تقدم به من اجل المشاركة في مسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot; الموسم المقبل قد رفض.وكان بورتسموث الذي تأكد هبوطه الى الدرجة الاولى الانكليزية، يمني النفس بالمشاركة في المسابقة الاوروبية من بوابة وصوله الى نهائي مسابقة الكأس المحلية حيث سيواجه تشلسي، وذلك لان الاخير ضمن مشاركته في مسابقة دوري الابطال الموسم المقبل.

ويحق للفرق التي تحرز لقب مسابقة الكأس في بلادها التأهل الى الدوري الاوروبي (كأس الاتحاد الاوروبي سابقا) بغض النظر عن ترتيبها في الدوري، وبما ان تشلسي سيتواجد في دوري الابطال فكان من المفترض ان يلعب بورتسموث في quot;يوروبا ليغquot; حتى وان لم يفز بالكأس المحلية، لكن القيمين على الفريق تأخروا في تقديم طلب الحصول على الرخصة الاوروبية المخصصة للاندية لانهم لم يتوقعوا ان يتأهل quot;بومبايزquot; الى النهائي.

وذكر الاتحاد الانكليزي ورابطة الدوري الممتاز في بيان مشترك انهما اكدا لادارة بورتسموث بانه لن يؤخذ بعين الاعتبار اي طلب متأخر يتقدم به بورتسموث من اجل الحصول على رخصة اللعب في المسابقة الاوروبية لموسم 2010-2011 لان النادي يعاني من مشاكل مالية.

ويعني هذا الامر ان الفريق الذي سينهي الموسم سابعا في الدوري الانكليزي الممتاز سيتأهل الى quot;يوروبا ليغquot; الموسم المقبل، ويحتل ليفربول هذا المركز حاليا.

وقال الاتحاد الاوروبي ان بامكان بورتسموث ان يتقدم بطلب متأخر والمهلة النهائية لذلك هي 31 الشهر المقبل لكن رابطة الدوري الممتاز والاتحاد الانكليزي واثقان من ان الوضع المالي للفريق سيء لدرجة انه لن يتمكن من تطبيق اي من الشروط المطلوبة.

يذكر ان بورتسموث وضع تحت الحراسة القضائية بهدف حماية دائنيه، وحسم من رصيده 9 نقاط ما عجل من هبوطه الى الدرجة الاولى.

واصبح بورتسموث اول ناد يوضع تحت الحراسة القضائية منذ انطلاق الدوري الانكليزي الممتاز موسم 1992-1993، وهو يعاني من ديون باهظة تصل الى 119 مليون جنيه استرليني (حوالي 49ر183 مليون دولار)، ولا يستطيع دفع اجور لاعبيه الا بشق النفس، وقد عمد الى صرف ربع العاملين فيه.

وعلق اداري بورتسموث اندرو اندرونيكو على هذه المسألة قائلا quot;امضينا وقتا طويلا في القيام بالاجراءات المناسبة وكنا نأمل ان نقدم طلبا الاسبوع المقبل. شعرنا انه علينا القيام بالقسم المناط بنا، وبان الاتحاد ورابطة الدوري الممتاز سيقومان بالقسم الخاص بهماquot;.

وختم quot;انه امر مجحف بحقق المشجعين ان لا يتمكنوا من تشجيع فريقهم في اوروبا الموسم المقبلquot;.