نالت فرنسا شرف استضافة نهائيات كأس اوروبا لكرة القدم لعام 2016 للمرة الثالثة في تاريخها بعدما تفوقت على تركيا وايطاليا في التصويت الذي اجرته اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي لكرة القدم الجمعة في جنيف.وتقدمت فرنسا بفارق صوت واحد على تركيا تحت انظار رئيس البلاد نيكولا ساركوزي الذي حضر الى جنيف من اجل دعم ملف ترشيح بلاده، كما الحال بالنسبة لنظيره التركي عبد الله غول، في حين اكتفت ايطاليا بتمثيل رسمي اقل شأنا اذ حضر القرعة نائب وزير الدولة لشؤون الرياضة روكو كريمي.

ويبدو ان الايطاليين كانوا يدركون حجم حظوظهم لانهم خرجوا من جولة التصويت الاولى التي قام بها 13 عضوا في اللجنة التنفيذية استنادا الى التقديم الذي قام به كل مرشح لمدة نصف ساعة.

وحصلت ايطاليا على 23 نقطة بعد الجولة الاولى، مقابل 43 لفرنسا و23 لتركيا، ما قضى على امالها في استضافة البطولة القارية للمرة الثالثة بعد عامي 1968 و1980.

وانحصرت بالتالي المنافسة بين فرنسا وتركيا وكانت الغلبة وبفارق صوت واحد (7 مقابل 6) لبلد رئيس الاتحاد الاوروبي حاليا ميشال بلاتيني الذي لم يشارك في التصويت كما الحال بالنسبة لنائب رئيس الاتحاد التركي سينيس ايرجيك ورئيس الاتحاد الايطالي جانكارلو ابيتي.

ويعتبر فوز فرنسا باستضافة النهائيات القارية للمرة الثالثة بعد عامي 1960 و1984 انتصارا شخصيا لبلاتيني قبل عام على خوضه انتخابات رئاسة الاتحاد الاوروبي حيث من المرجح ان يبقى في منصبه.

واكد بلاتيني الذي توج باللقب عام 1984 حياده تجاه الملفات المقدمة، لكنه يدرك بان الاتحاد الفرنسي ورابطة الدوري الفرنسي يعولان على كأس اوروبا 2016 من اجل اعادة انعاش فرنسا كرويا ان كان من حيث الملاعب والمنشآت او حتى تحفيز الاجيال الرياضية الصاعدة كما كانت حال المانيا عندما استضافت مونديال 2006.

يذكر ان نهائيات 2012 ستقام مشاركة بين بولندا واوكرانيا.