جوهانسبورغ: توقع رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر عقب اجتماع للجنة التنفيذية للهيئة الكروية العالمية في جوهانسبورغ بان تكون نهائيات كأس العالم رائعة.

وقال بلاتر في مؤتمر صحافي quot;يجب ان ندرك بأننا في افريقيا، حتى لو أن جنوب افريقيا تعتبر البلد الأفضل تنظيما في القارة السمراء. بإمكانكم الانتقاد وهذا حقكهم، لكني أعترف بأنكم ستشعرون حقا بشيء رائع هناquot;.

وأضاف quot;نهائيات كأس العالم ستكون رائعة ونحن نتطلع إلى افتتاح البطولة. ستكون نهائيات كأس العالم رائعةquot;.

وتابع quot;في كل مكان، يمكن للمرء أن يشعر، وأتمنى أن يكون الامر كذلك بالنسبة اليكم انتم الصحافيون، بأن النسخة الحالية، الأولى على الأراضي الأفريقية، ستكون رائعة للغايةquot;.

واعرب بلاتر عن ارتياحه لاجتماع اللجنة التنفيذية الذي شهد سيرا جيدا مؤكدا بان quot;اسرة كرة القدم موحدةquot;.

كما وافقت اللجنة رسميا مبدأ دولتين معا استضافة نهائيات كأس العالم ، مشيرا الى ترشيح من اسبانيا والبرتغال وهولندا وبلجيكا إلى مرحلة البطولات المقبلة.

وانطلاقا من تجربة عام 2002 ، عندما وضعت اليابان وكوريا الجنوبية ويستضيف المشتركة ، وقال بلاتر لن يقبل ترشيح مشتركة في المستقبل على أساس تنظيم مزدوجا داخل هيكل تنظيمي وحيد.

وعقدت اللجنة التنفيذية اجتماعات على مدى يومين في جوهانسبورغ حيث درست تقارير عن الاستعدادات للكونغرس الستين وكأس العالم 2010 في جنوب افريقيا، واعربت عن رضاها التام وتطلعها لانطلاق البطولة الاولى في القارة الافريقية.

وقررت اللجنة اعتماد مواعيد جديدة للتصفيات التمهيدية لكأس العالم 2014 حيث ستقام قبل فترة ستة اشهر من موعدها الاصلي، من اجل ان تمنح الاتحادات القارية متسعا من الوقت لكي تبدأ تصفياتها في اوقات مناسبة. وستقام قرعة التصفيات في تموز/يوليو او آب/اغسطس 2011 المقبلين على ان يثبت احد الموعدين رسميا لاحقا.

اما في ما يتعلق بملفات تنظيم كأس العالم 2018 و2022، فقد اعتمدت اللجنة التنفيذية مبدأ التنظيم المشترك خصوصا بان ملفي بلجيكا وهولندا، واسبانيا والبرتغال قدما على اساس وجود لجنة منظمة محلية واحدة.

وبعد التغيير الحكومي الذي طرأ في بروناي دار السلام، الذي منح بصيصا من الامل بامكانية تسجيل اتحاد بروناي دار السلام مجددا، وافقت اللجنة التنفيذية على تعليق عضوية هذا الاتحاد بدلا من شطبه كما كان مقررا سابقا، والتقدم بطلب الى الكونغرس لكي يمنح اللجنة التنفيذية صلاحية رفع الايقاف مؤقتا عن بروناي دار السلام حتى كونغرس فيفا عام 2011 اذا تم قيد اتحاد برناي دار السلام مجددا.

كما وافقت اللجنة على توزيع المقاعد بالنسبة لمسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية في لندن 2012. بالنسبة الى مسابقة الرجال، سينال الإتحاد الأسيوي لكرة القدم 5ر3 مقاعد، والإتحاد الأفريقي للعبة 5ر3 مقاعد، وإتحاد الكونكاكاف مقعدين، وإتحاد أميركا الجنوبية مقعدين، وإتحاد أوقيانوسيا مقعدا واحدا، والإتحاد الأوروبي 4 مقاعد (بينها البلد المضيف). أما بالنسبة لدورة السيدات، فينال الإتحاد الأسيوي مقعدين، والإتحاد الأفريقي مقعدين، وإتحاد الكونكاكاف مقعدين، وإتحاد أميركا الجنوبية مقعدين، وإتحاد أوقيانوسيا مقعدا واحدا، والإتحاد الأوروبي 3 مقاعد (بينها البلد المضيف).