لقي توجيه الاتحاد الكويتي لكرة القدم الدعوات الرسمية لعقد مؤتمر رؤساء الاتحادات المشاركة في بطولة كأس الخليج العربي نهاية الشهر الجاري , الانزعاج الشديد من قبل قيادات الاتحاد اليمني المستضيف للبطولة العشرين المقررة على ملاعب محافظتي عدن وأبين في نهاية العام الجاري بالإضافة الى إبداء الامتعاض من مانسب من تصريحات لأمين سر الاتحاد البحريني المستقيل أحمد جاسم بخصوص مصير استضافة اليمن لبطولة خليجي عشرين المقبلة .

وممت اللجنة الإعلامية في اتحاد الكرة اليمني تصريحاً مطولاً لامين السر الدكتور حميد شيباني لم يختلف مضمونه عن ماكان صرح به في وقت سابق رئيس الاتحاد مدير بطولة خليجي عشرين الشيخ احمد العيسي من حيث اعتبار الدعوة التي وجهها الاتحاد الكويتي لعقد مؤتمر رؤساء الاتحادات المشاركة في دورة كأس الخليج لا تستند إلى مصوغات قانونية وتفتقد للشرعية المطلوبة .

وفي التصريح الأخير أشار أمين السر اليمني إلى أن لائحة دورة كأس الخليج تعطي الحق للبلد المضيف للدورة في الدعوة لعقد اجتماعات اللجنة الدائمة لأمناء السر أو مؤتمر رؤساء الاتحادات الخليجية ، بالإضافة إلى أن المادة (17) الفقرة (2) من لائحة كأس الخليج تنص على أنه يحق لأي دولة مشاركة استضافة مؤتمر رؤساء الاتحادات بشرط الحصول على موافقة مسبقة من دولتين .

ولفت الدكتور حميد شيباني بان الاتحاد الكويتي لكرة القدم قام بإرسال الدعوة للمشاركة في المؤتمر غير انه لم يقم بإرفاق الموافقة المسبقة من دولتين وفقاً للائحة كأس الخليج وهو ما يجعل الطلب يفتقد للصبغة الرسمية خاصة وأن الأولوية لعقد الاجتماع ستكون لليمن باعتبارها الدولة المستضيفة لخليجي 20 .

وأكد بأن الاتحاد اليمني لن يشارك في مؤتمر الكويت المقبل كونه مخالفاً للائحة حسب قوله ، مضيفاً بان أي اجتماع يعقد للجان الأولمبية الخليجية فإنه لا يعني اليمن على اعتبار أن لائحة كأس الخليج مستقلة وليس لها علاقة بأي لجان أولمبية كما تستمد قراراتها من رؤساء الاتحادات الخليجية واليمن والعراق لكرة القدم

كما نوه بان رؤساء الاتحادات الخليجية واليمن والعراق كانوا أقروا بالإجماع مباركة استضافة اليمن بطولة خليجي 20 خلال مؤتمرهم الأخير المنعقد بصنعاء في 25 مايو الماضي واعتماد موعدها بصورة نهائية خلال الفترة (22نوفمبر ndash; 4 ديسمبر) 2010م باعتبار هذا الموعد لا يتعارض مع أجندة الاتحادين الدولي والآسيوي..

كما أقروا موعد الزيارات المقررة للجنة المتابعة الميدانية خلال فترات زمنية تتراوح بين (شهر ونصف إلى ثلاثة شهور) بالإضافة إلى أن اجتماع اللجنة الدائمة لأمناء سر الاتحادات الخليجية المنعقد في يوليو الماضي أقر , بحسب الدكتور شيباني , تثبيت بطولة خليجي 20 خلال الموعد المحدد ولم يتم الإشارة خلال الاجتماع إلى أي اجتماع قادم أو قرار لاحق.

وأعرب أمين سر الاتحاد اليمني عن الاستياء الشديد للتصريحات الصحفية المنسوبة لأمين سر الاتحاد البحريني المستقيل أحمد جاسم بخصوص إن مصير استضافة اليمن لبطولة خليجي 20 متوقف على المؤتمر الذي دعا إلى عقده الاتحاد الكويتي لكرة القدم .

وأوضح الدكتور شيباني بان التصريح البحريني جاء في الوقت الذي تم فيه التأكيد على جاهزية اليمن من قبل أمناء سر الاتحادات الخليجية خلال اجتماعهم الأخير في عدن وتم خلاله التوقيع على محضر الاجتماع من قبل الجميع بما فيهم أمين سر الاتحاد البحريني.

واختتم تصريحه بالإشارة الى أن اليمن ترفض التشكيك في قدرتها على استضافة بطولة خليجي 20 وستمضي في استكمال التحضيرات الخاصة بالبطولة في ظل اقتراب المنشآت الرياضية والمرافق الخدمة والإيوائية الأخرى من الجاهزية النهائية .

ومن المقرر إجراء قرعة بطولة خليجي عشرين في 22 أغسطس الجاري في عدن وتدشين العد التنازلي لاحتضان التظاهرة الكروية التي تحظى باهتمام كبير على الصعيدين الرسمي أو الشعبي وسخرت لها الكثير من إمكانات الدولة اليمنية.

من جانبه صرح نائب رئيس الاتحاد اليمني فتحي هائل بأن مجلس إلادارة ولجنة القرعة يسعيان إلى الإعداد المميز لإقامة حفل قرعة خليجي 20 بحيث يشمل فقرات قيمة ترقى إلى مستوى الحدث والمناسبة الدينية العظيمة بحلول شهر رمضان المبارك.

في المقابل فإن مصدرا في إتحاد الكرة الكويتي نفى تلقي أي دعوة من قبل نظيره اليمني وفقا لما أوردته النبأ الكويتية حيث أكد المصدر الكويتي أن اتحاد بلاده تلقى الى الآن موافقة 3 اتحادات خليجية فقط للمشاركة في الاجتماع التشاوري الذي دعا اليه رئيس الاتحاد الشيخ طلال الفهد والذي تم تأجيله من 8 أغسطس الجاري الى 22 من الشهر نفسه لبحث مدى استعداد اليمن لاستضافة خليجي 20 والمقررة خلال نوفمبر المقبل، والاتحادات الثلاثة هي البحرين والسعودية وعمان، مضيفا ان الاتحاد الاماراتي أبدى موافقة شفوية لحضور الاجتماع وبانتظار تأكيد هذا الأمر بكتاب رسمي.