سقط مرسيليا الذي توج الموسم الماضي بطلا للدوري الفرنسي بعد غياب دام 18 عاما، سقوطا مفاجئا امام ضيفه كاين الصاعد حديثا الى الدرجة الاولى 1-2 في مستهل حملة دفاعه عن اللقب مساء السبت ضمن المرحلة الاولى.وشهدت المرحلة، انطلاقة جيدة لباريس سان جرمان بفوزه على سانت اتيان 3-1، في حين اكتفى ليون بالتعادل السلبي على ارضه مع موناكو.

على ملعب فيلودروم وامام ناظري رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني، جمعت المواجهة بين بطلي الدرجتين الاولى والثانية الموسم الماضي، ونجح كاين في تحقيق مفاجأة من العيار الثقيل باسقاطه مرسيليا في عقر دار الاخير فيلودروم 2-1.

واذا كانت النتيجة مفاجئة، فان كاين استحق الفوز في المباراة لانه كان الفريق الافضل في المباراة معظم فترات المباراة خصوصا بان مرسيليا لم يسدد اي كرة باتجاه المرمى على مدى الدقائق الستين الاولى.

واستغل كاين خطأ دفاعيا فاستلم سوب الكرة في منتصف الملعب وسار بها طويلا من دون اعتراض احد وعندما وصل الى مشارف المنطقة اطلقها لكن الحارس الدولي ستيف مانداندا اخطأ تقديرها فافلتت من يده لتستقر في الشباك (52).

وشعر مدرب مرسيليا ديدييه ديشان بحراجة الموقف فاشرك مهاجمه حاتم بن عرفة الذي سينتقل الى نيوكاسل على سبيل الاعارة في الايام المقبلة ومامادو ساماسا في محاولة لتحريك الجبهة الهجومية، وبالفعل مرر الاول كرة متقنة باتجاه الثاني الذي تخطى مدافعا ثم حارس المرمى واودع الكرة داخل الشباك (77).

وظن الجميع بان مرسيليا الاكثر خبرة سيخرج فائزا في المباراة لكن المغربي الاصل يوسف العربي كان له راي اخر عندما خدع ماندندا بكرة رأسية قبل نهاية المباراة باربع دقائق ليسقط مرسيليا بالضربة القاضية مانحا ثلاث نقاط ثمينة لفريقه.

وعلى ملعب بارك دي برانس وامام ناظري مدرب المنتخب الفرنسي لوران بلان، حقق باريس سان جرمان انطلاقة جيدة بفوزه على سانت اتيان 3-1.

وسجل التركي اردينغ اول اهداف الموسم بعد ان استلم كرة بينية من هوارو وانفرد بالحارس وارسلها زاحفة في زاوية ضيقة مفتتحا التسجيل بعد مرور 5 دقائق.

ونجح سانت اتيان في دخول اجواء المباراة وادرك التعادل عبر باييه (39)، لكن الكلمة الاخيرة كان لسان جرمان الذي اضاف هدفين رائعين الاول حمل توقيع سيسينيون بحركة اكروباتية رائعة (42)، والثاني بواسطة مهاجمه البرازيلي الجديد نيني المنتقل من موناك بكرة سدده بيسراه على الطائر في الزاوية البعيدة (82).

وعلى ملعب جيرلان، سقط ليون الساعي الى استرداد اللقب الذي توج به سبع مرات في السنوات التسع الاخيرة بالتعادل مع ضيفه موناكو.

وعلى الرغم من سيطرة ليون الذي لعب في غياب مهاجمه الارجنتيني المتألق ليساندر لوبيز على مجريات اللعب، فانه اصطدم بدفاع منظم نجح في ابعاد الخطر عن مرماه.

وخسر لنس لى ارضه امام ليل 1-2. سجل للفائز فيريه (28)، وبيرانغيه (82)، وللخاسر ماوليدا (72).

وتعادل اوكسير مع لوريان 2-2. سجل للاول بدريتي (19) ولوتاليك (58)، وللثاني ديارا (7)، ومفويبا (68)

وفاز تولوز على برست بهدفين سجلهما براتن (36) وماشادو (85 من ركلة جزاء). وتغلب ايضا سوشو على ارل افينيون 2-1. سجل للفائز بوتان (16) وفاتي (54)، وللخاسر دجيدجي (10).

وتعادل رين مع ليل 1-1. سجل للاول بانغورا (25)، وللثاني سو (62)، وتعادل ايضا نيس مع فالنسيان سلبا.

وتختتم المرحلة غدا الاحد بلقاء مونبلييه وبوردو.

ترتيب فرق الصدارة:

1-باريس سان جرمان 3 نقاط من مباراة

2- تولوز 3 من 1

3- كاين 3 من 1

4- نانسي 3 من 1

5- سوشو 3 من