قال محمد رواروة رئيس اتحاد الكرة الجزائري أن بلاده ستدخل عالم الاحتراف من الباب الواسع،بداية من موسم 2010 -2011 بحكم اللوائح الجديدة للاتحاد الدولي لكرة القدم ،ولكن كما قال quot; لقد كنت مستعدا لإطلاق أول دوري جزائري احترافي بثمانية أو عشرة فرق ولكني تفاجأت بالعدد الكبير من طلبات الأندية بالمشاركة في هذه البطولة بحيث وصل العدد إلى 36 فريقا فتم قبول 32 ملفا فيما رفضت أربعة ملفات أخرى لأسباب موضوعيةquot;.

ومن المقرر أن ينطلق أول دوري احترافي جزائري لكرة القدم يوم 24 سبتمبر القادم بمشاركة 16 فريقا في القسم الأول ومثله في القسم الثاني، أي بمجموع 32 ناديا،وهو عدد كبير وغير منتظر حسب رئيس اتحاد الكرة الجزائري، محمد رواروة الذي أكد اليوم السبت أن

وتابع رواروة بقولهquot; لقد استجابت الأندية ال32 لكل متطلبات الاحتراف التي حددتها الاتحادية من الناحية التنظيمية والإدارية والقانونية والضريبية أيضا، وهذا العدد الكبير من الأندية دفعنا لاستحداث قسم ثاني للدوري الاحترافي، وهو الأمر الذي لا نجده حتى في بعض الدول الاورببية مما يجعل إذن من الجزائر أول بلد ينشئ دوري وطني احترافية بقسمين اثنينquot; .

وأضاف رورواة في نفس السياقquot; أن تحدي المستقبل بالنسبة لنا يتمثل في النجاح في هذا المشروع الاحترافي من خلال تكوين خزان كبير من اللاعبين المحترفين يسمح للجزائر المشاركة في المنافسات الدولية الكبيرة بصفة دائمة ومنتظمةquot;.

ولكن رورارة ألح من جهة أخرى على التركيز أن في الموسم الرياضي القادم 2011- 2012 ستكون هنالك صرامة أكثر في اعتماد الأندية المحترفة بالجزائر، وذلك بالاستجابة لدفتر الشروط بحيث كما ذكر رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم فان هيئته قد تسامحت هذه السنة في بعض الشروط المتعلقة مثلا بسعة مدرجات ملاعب الأندية المحترفة وبعدم إنشائها لمراكز التكوين.أو تلك الأندية التي أنشأت شركات مساهمة برأسمال يقدر بمليون دينار فقط، إذ ستكون مطالبة بداية في الموسم القادم برفع رأسمالها إلى ما يسمح بضمان تسيير موسم كامل.

وكشف محمد روراوة من جهة أخرى أن عدة قنوات تليفزيونية أجنبية قد استفسرت لدى الاتحاد الجزائري لكرة القدم عن إمكانية نقل مباريات الدوري الوطني الاحترافي،وخص بالذكر quot;كنال بلوسquot; وquot;اورانجquot; وquot; ليكيب تي فيquot; الفرنسية و الجزيرة الرياضية وquot;دبي الرياضيةquot; وquot;أبو ظبي الرياضية quot;.

وأوضح روراوة أنه بما أن الكرة الجزائرية قد دخلت عالم الاحتراف فان مؤسسة التلفزيون الجزائري مطالبة بالتنافس مع هذه القنوات الفضائية الأجنبية من أجل الظفر بحقوق بث المباريات. وأوضح رئيس الفاف أن مداخيل هذه المباريات سيتم توزيعها على الأندية عند نهاية الموسم حسب نوعية المركز الذي تحتله في الترتيب النهائي وحسب عدد المباريات المنقولة تلفزيونيا وكان الفريق أحد منشطيها.

وقد نشط روراوة المؤتمر الصحفي رفقة رئيس الرابطة الجزائرية لكرة القدم، محمد مشرارة ،الذي كشف أن هيئته ستقوم بتسيير الدوري الاحترافي بقسميه الأول والثاني بصفة مؤقتة قبل أن يتم إنشاء الرابطة الوطنية المحترفة في الأشهر القليلة القادمة.

وكشف مشرارة أن نهاية الدوري قد حددت يوم 17يونيو من السنة القادمة فيما ستكون فترة الراحة الشتوية ستكون من 15 يناير إلى 16 فبراير القادم بسبب مشاركة المنتخب الوطني للاعبين المحليين في نهائيات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين المقررة في نفس الفترة بالسودان .