حقق مرسيليا حامل اللقب قفزة مهمة وضعته في المركز الخامس موقتا على حساب سوشو ونيس بعد فوزه على الاول 2-1 وخسارة الثاني امام ضيفه رين 1-2 اليوم السبت في افتتاح المرحلة السابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

في المباراة الاولى على ملعبه فيلودروم وامام نحو 50 الف متفرج، تقدم مرسيليا بهدفين نظيفين سجل الاول في الشوط الاول عن طريق النيجيري تاييه تايوو بعد تمريرة من الغاني اندريه ايوو (19).

واضاف الارجنتيني لوتشو غونزاليز الثاني في الشوط الثاني بعد تمريرة من لويك ريمي (61) قبل ان يقلص نيكولا موريس بيلاي الفارق بعد ان تلقى كرة طويلة من مارفن مارتن حولها بيمناه الى اسفل الزاوية اليمنى (76).

وتراجع سوشو من المركز الخامس الى السابع وله 10 نقاط، فيما رفع مرسيليا رصيده الى 11 نقطة وبقي متقدما بفارق الاهداف على مونبلييه الذي تغلب على ارل افينيون الوافد الجديد 3-1.

وكما في المباراة الاولى تقدم مونبلييه بهدفين نظيفين سجلهما اوليفييه جيرو بعد تمريرة طويلة من رومان بيتو انهاها في الشباك (42) ومن ركلة جزاء تسبب بها سيباستيان بيوسل لارتكابه خطأ ضد يونس بنهندة (48).

ونقصت صفوف مونبلييه بطرد كزافييه كولان (54) استطاع بعدها ارل افينيون تقليص الفارق عبر يان كرمورغان من ضربة راس اثر تمريرة من فرانك دجا دجيدجيه (61).

واعاد الدولي السنغالي سليمان كامارا الامور الى نصابها بتسجيله الهدف الثالث لاصحاب الارض بعد كرة في العمق من بنجامين اسطنبولي (82).

وعلى ملعبه مينوسيبال دي راي وامام اكثر من 7 الاف متفرج، سقط نيس امام رين 1-صفر فتراجع الى المركز التاسع (9 نقاط)، فيما اعتلى الفائز الصدارة موقتا (15 نقطة) بانتظار ما ستسفر عنه القمة بين المتصدر السابق سانت اتيان (13 نقطة) الذي يحل ضيفا لاحقا اليوم على ليون بطل الدوري 7 مرات متتالية (2002-2008)، ومباراة تولوز (13 نقطة) مع ضيفه ليل (10) غدا.

وتقدم رين بواسطة ستيفن دالما من متابعة لكرة مرتدة من تسديدة زميله سيلفان مارفو اسكنها اعلى الزاوية اليمنى (7)، وادرك نيس التعادل عن طريق الصربي دانيال ليوبويا بمساعدة انطوني مونييه (25).

وفي الشوط الثاني، اعاد الكولومبي فيكتور هوغو مونتانيو التقدم لرين بعد مجهود فردي انهاه في الشباك (77).

وفرط اوكسير بفوز كان في متناوله بعد ان تقدم على ضيفه نانسي بهدفين خاطفين سجلهما الكيني دينيس اوليتش في الدقيقة الاولى بعد كرة خطفها روا كونتو (1)، وبعد مرور 10 دقائق اثر كرة من السلوفيني فالتر بيرسا (11).

وسرعان ما ادرك الضيف التعادل عن طريق الكسندر كوفيلييه بقذيفة من خارج المنطقة (17)، وماراما فاهوروا بعد تمريرة داخل المنطقة من صاحب الاهداف الاول انهاها في الشباك (36).

وفاز لوريان على ضيفه موناكو 2-1. وافتتح كيفن غاميرو التسجيل لصاحب الارض بعد ان استثمر كرة في العمق ارسلها ارنو موفيمبا تابعها بيمناه في شباك ستيفان روفييه (5) قبل ان يدرك البلجيكي ديودونيه مبوكاني بيزوا التعادل بتسديدة من داخل المنطقة (26).

وفي الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول، تلقى لاعب موناكو سيباستيان بويغرينييه بطاقة حمراء لمخاشنته لينيل كيتامبالا الذي اهدى الفوز لفريقه قبل دقيقة واحدة من نهاية اللقاء بعد ان استغل عرضية مكسيم باكا (89).

وتعادل كاين مع ضيفه بوردو بطل الموسم قبل الماضي.

وتختتم المرحلة غدا فيلتقي برست مع فالنسيان، ولنس مع باريس سان جرمان.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- رين 15 نقطة من 7 مباريات

2- سانت اتيان 13 من 6

3- تولوز 13 من 6

4- كاين 12 من 7

5- مرسيليا 11 من 7

مونبلييه 11 من 7