ستكون مهمة بني ياس صعبة للحفاظ على صدارته عندما يحل ضيفا على الجزيرة الرابع بعد غد الجمعة في قمة مباريات المرحلة الخامسة من الدوري الاماراتي لكرة القدم.

ويلعب غدا في افتتاح المرحلة العين مع الاهلي ودبي مع الوحدة، والجمعة ايضا النصر مع الشارقة، وتختتم السبت فيلتقي الاتحاد كلباء مع الظفرة والشباب مع الوصل.

صعد بني ياس في المرحلة الماضية الى الصدارة للمرة الاولى هذا الموسم بفارق الاهداف عن الوصل ولكل منهما 9 نقاط، ليؤكد طموحاته الكبيرة في احراز اللقب الاول في تاريخه بعدما كان quot;الحصان الاسودquot; للبطولة العام الماضي باحتلاله المركز الرابع في اول موسم له في دوري الدرجة الاولى.

يضم بني ياس نخبة لاعبي المنتخب الاولمبي الذي احرز مؤخرا لقب كأس الخليج للمنتخبات دون 23 عاما بوجود عامر عبد الرحمن ومحمد فوزي وحبوش صالح وذياب عوانة واحمد علي الذين يشكلون مع العماني الدولي فوزي بشير والسنغالي اندريه سانغهور متصدر ترتيب الهدافين برصيد 6 اهداف نقطة الثقل في تشكيلة المدرب التونسي لطفي البنزرتي.

قدم بني ياس افضل بداية له في تاريخه بعد فوزه في ثلاث مباريات وتعرضه لخسارة واحدة كانت امام الوصل 1-2، لكن عليه اثبات ان ما حققه حتى الان ليس مجرد ضربة حظ، وستكون مباراة الجمعة اهم اختبار له لتأكيد احقيته بالمركز الاول.

بدوره، يريد الجزيرة استعادة نغمة الفوز بعد تعادلين على التوالي امام الوحدة صفر-صفر والاهلي 2-2، وستشكل النقاط الثلاث دفعة كبيرة له لتحسين موقعه في الترتيب خصوصا انه لا يبتعد عن الصدارة سوى بنقطة واحدة.

ولن تكون مباراة الوصل الثاني مع مضيفه الشباب السادس اقل صعوبة، لا سيما ان اصحاب الارض يملكون رغبة الفوز ايضا للتقدم الى المراكز الاربعة الاولى مع امتلاكهم ست نقاط في رصيدهم.

يعول الوصل على حارسه الدولي ماجد ناصر، الذي يعود له الفضل الاكبر في احتلال فريقه المركز الثاني، هذا عدا عن المستوى المميز الذي يقدمه الاسباني فرانشيسكو ييستي صاحب ثلاثة اهداف حتى الان خلافا للمهاجم البرازيلي الكسندر اوليفيرا الذي لم يظهر قدراته بعد.

قدم الشباب مستوى غير ثابت ففاز في مباراتين وخسر مثلهما، لكنه يبقى خطيرا على ارضه بقيادة السنغالي لاميني ديارا هداف الفريق بثلاثة اهداف والتشيلي كارلوس فيلانويفا المنتعش باستدعائه من جديد الى صفوف منتخب بلاده الذي سيلعب امام الامارات في 12 تشرين الثاني/اكتوبر المقبل.

مباراة العين الثالث (8 نقاط) وضيفه الاهلي الثامن (5) ستكون محط الانظار ايضا حيث يسعى الفريقان للفوز الذي يبقيهما في دائرة الصراع على اللقب.

يخوض العين اللقاء بتشكيلة محلية بسبب اصابة المغربي سفيان العلودي والعاجي ابراهيما كيتا وايقاف الارجنتيني خوسيه ساند لنيله الانذار الثالث، وسيعتمد مدربه عبد الحميد المستكي على اللاعبين الشباب امثال عبد العزيز فايز وحمد المري وعمر عبد الرحمن وشقيقه محمد الذي انضم للمرة الاولى الى تشكيلة منتخب الامارات المدعوة لمواجهة تشيلي وانغولا الشهر المقبل.

يفتقد الاهلي بدوره مهاجمه البوركيني ارستييد بانسي الموقوف بعد نيله البطاقة الحمراء في المباراة الاخيرة امام الجزيرة، لكن بامكان المدرب الايرلندي ديفيد اوليري تعويضه بالدولي فيصل خليل الذي سيشكل مع شقيقه احمد ثنائي خط الهجوم.

كما يبرز في صفوف الاهلي الايطالي فابيو كانافارو والبرازيلي اندريه بنغا واحمد خميس صاحب ثلاثة اهداف حتى الان.

ويستضيف الشارقة الخامس (7 نقاط) النصر السادس (6) في مباراة البحث عن التقدم اكثر في لائحة الترتيب بعد النتائج المميزة التي حققها الفريقان في المرحلتين الاخيرتين وجعلتهما في صلب المنافسة.

الوحدة حامل اللقب يبحث عن الخروج من ازمته الفنية الحالية والابتعاد عن مراكز المؤخرة عندما يستضيف دبي الاخير.

يحتل الوحدة، الذي حقق فوزا وحيدا بعد اربع مراحل كان على حساب اتحاد كلباء 3-1، المركز الثامن برصيد خمس نقاط، وهو ما لا يتناسب مع امكاناته الفنية الكبيرة التي توجته العام الماضي بطلا للدوري.

ويبحث كل من اتحاد كلباء الحادي عشر بنقطة واحدة وضيفه الظفرة العاشر بثلاث نقاط عن الفوز وحده للتقدم خطوة نحو وسط الترتيب لان شبح الهبوط بدأ يهددهما مبكرا.