يبدو أن مهمة السويسري سيب بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم quot;فيفاquot;، للمحافظة على منصبه لن تكون سهلة خلال الفترة المقبلة، بعد أن بدأت تتزايد التهديدات التي تلاحقه من جانب أقرب خصومه المحتملين، وهو القطري محمد بن همام، رئيس الاتحاد الأسيوي، على حسب ما ذكرته تقارير صحافية بريطانية.

ودللت صحيفة الدايلي إكسبريس البريطانية على ذلك بما أوردته عن بن همام من تصريحات ساخنة، قال فيها إن الفيفا يحتاج إلى تحسينات كثيرة، بالإضافة لرفضه استبعاد خوض انتخابات رئاسة الفيفا، وشعوره بالغضب مما أعلنه بلاتر عن وضعه خطة لاستحداث لجنة لمكافحة الفساد دون أن يقترح الأمر أولاً على أعضاء اللجنة التنفيذية.

ونقلت الصحيفة عن بن همام في تلك الجزئية، قوله :quot; لا أقر أو أوافق على بعض من تصرفات الفيفا. فهو يحتاج إلى كثير من التحسيناتquot;.

ولم يسلم بلاتر كذلك من انتقادات رئيس نادي بايرن ميونخ الألماني، اولي هونيس، الذي أكد على أن بلاتر فقد سيطرته على الفيفا.

كما انتقد هونيس اختيار روسيا وقطر لتنظيم بطولتي 2018 و 2022، قائلاً :quot; إن الطريقة التي تدار من خلالها الأمور هناك يمكن وصفها بالفضيحةquot;.

في غضون ذلك، أثار بلاتر احتمالية إحداث تغيير في النظام الخاص بمنح ثلاث نقاط في حالات الفوز، ونقطة واحدة في حالات التعادل.

وأفادت الصحيفة في هذا الجانب بأنه أمر بتشكيل مجموعة جديدة لبحث قوانين اللعبة والتوصل إلى طرق تعني بجعل اللعبة أكثر جاذبية.

ونقلت الصحيفة عن بلاتر هنا، قوله :quot; إن هدفهم هو تقييم البطولات والطريقة التي تُنَظَّم من خلالها اللعبة. وبشأن نظام النقاط المتبع حالياً، فهو شيء يمكننا أن نناقشه ونتخذ قراراً بشأن ما إن كان نظاماً جيداً أو سيئاًquot;.