اكد القطري محمد بن همام ان الولاية الثالثة التي سيتولاها رئيسا للاتحاد الاسيوي في الفترة من 2011 الى 2015 ستكون الاخيرة بالنسبة اليه.

وكان باب الترشحيات لمختلف المناصب الاسيوية التي سيتم التصويت عليها في 6 كانون الثاني/يناير المقبل في الدوحة على هامش نهائيات كأس اسيا 2011، ومن بينها رئاسة الاتحاد القاري قد اغلق في 6 تشرين الثاني/نوفمبر ولن يتقدم احد لمنافسة بن همام على هذا المنصب تماما كما كانت الحال في الولايتين السابقتين.

وحدد بن همام بعد مدة وجيزة من توليه رئاسة الاتحاد الاسيوي عام 2002، فترة الرئاسة بثلاث ولايات كحد اقصى، بعد ان كانت مفتوحة قبل توليه هذا المنصب، وهو الاتحاد القاري الوحيد الذي يعتمد هذا المبدأ بين سائر الاتحادات الاخرى.

وردا على سؤال عما اذا كانت الولاية الثالثة ستكون الاخيرة له على رأس الاتحاد القاري، قال بن همام وهو احد اعضاء اللجنة التنفيذية في الفيفا ايضا منذ عام 1996، في حديث لوكالة quot;فرانس برسquot; quot;هذا صحيح، عندما استملت رئاسة الاتحاد قبل 8 سنوات اقترحت تحديد فترة رئاسة الاتحاد الاسيوي بثلاث ولايات وقد وافقت اللجنة التنفيذية على هذا الاقتراح وانا بالتالي سأحترم كلمتي بهذا الخصوصquot;.

وكشف quot;اعتقد بان فترة ثلاث ولايات اكثر من كافية لكي يقوم اي رئيس قاري بتنفيذ المشاريع التي ينوي القيام بها عندما يستلم منصبهquot;.

وتابع quot;يتعين على جميع الاتحادات القارية ان تحذو حذو الاتحاد الاسيوي لانه لا يمكن لاي رئيس ان يبقى في منصبه مدى الحياة ولان المناصب العليا في حاجة الى دماء جديدةquot;.

واضاف في هذا الصدد في ما يتعلق برئاسة الاتحاد الدولي (فيفا) تحديدا quot;كما اعتقد بصراحة، ان فترة 8 سنوات كافية لاي رئيس فيفا للتركيز على كرة القدم، بعد هذه الفترة، فان الرئيس يبدأ بالتركيز على امور كثيرة، باستثناء كرة القدمquot;.

واوضح quot;كلما استمر اي رئيس في ادارة اتحاده القاري اكثر من وقت محدد لا يمكن ان يطوره كثيرا، بينما الوجوه الجديدة قد تملك افكارا مختلفة تساهم في تطوير هذا الاتحاد او ذاكquot;.

وكشف quot;في اسيا على سبيل المثال، نحاول ان تكون قوانينا شفافة، في المقابل هناك قوانين في اتحادات اخرى مفصلة على قياس شخص واحدquot;.

ويمكث رؤساء الفيفا عموما في مراكزهم طويلا، فقد بقي الانكليزي ستانلي راوس 13 عاما (1961-1974)، ثم جاء البرازيلي جواو هافيلانج لزهاء ربع قرن (1974-1998)، فبلاتر من 1998 حتى الان.

وكان بن همام بات اول شخصية عربية تتبوأ سدة رئاسة الاتحاد الاسيوي بعد ان بقيت في عهدة رؤساء ماليزيين تعاقبوا على المنصب منذ انشاء الاتحاد القاري في منتصف الخمسينات.

وشهدت الكرة الاسيوية نهضة كروية كبيرة منذ ان استلم بن همام منصبه خصوصا الرؤية الاسيوية التي وضعت للارتقاء بمستوى الكرة في اسيا، واطلاق دوري ابطال اسيا للمحترفين بنسخته الجديدة بحسب معايير معينة والتزام بدفتر شروط، بالاضافة الى دوره في ضم استراليا الى كنف الاتحاد الاسيوي.

واعتبر بن همام بانه فخور بما تحقق على صعيد الاندية الاسيوية التي شهدت ارتقاء كبيرا في مستوياتها في السنوات الاخيرة وقال quot;المعادلة واضحة بالنسبة الينا، يجب ان تعمم تجربة الاحتراف على معظم الدول الاسيوية اسوة بما يحصل في اليابان وكوريا الجنوبية واستراليا، وقد حذت حذوها بعض الدول مثل الامارات والسعودية وقطر وايران في تطبيق نظام الاحترافquot;.

وكان الاتحاد الاسيوي شكل لجنة عمل متخصصة في دوري المحترفين قامت بجولات على مختلف الدول الاسيوية للتعرف على الدوري فيها وكذلك تنظيم ورش عمل للمسؤولين في الدول المعنية ومناقشة دوري المحترفين ومفاهيمه وشروط المشاركة في دوري ابطال اسيا.

واضاف quot;يجب ان تتم اليوم ادارة كرة القدم على طريقة ادارة الاعمال التجارية، وهناك امكانات متاحة في اسيا والاتحاد الاسيوي لتطوير البطولات الوطنية والقارية للتأكد من الارتقاء الى مستوى التحدي والسير في طريق التطورquot;.

وكشف بن همام quot;تعود الاهداف وراء هذا البرنامج الى الحاجة والطموح للتأكد من ان كرة القدم الاسيوية تتم ادارتها بطريقة محترفة وسط بنية اقتصادية قوية، في موازاة تقديمها المتعة الترفيهية الى الجماهيرquot;.

واعرب عن تفاؤله بتطور مستوى الأندية في السنوات المقبلة ايضا quot;نحن مسؤولون امام الجمهور في توفير كرة قدم على اعلى المستويات. نهدف إلى اعادة بناء كرة القدم، والأندية هي الحلقة الأهم للبدء بذلكquot;.

لائحة المرشحين في انتخابات الاتحاد الاسيوي

اذاع الاتحاد الاسيوي لكرة القدم لائحة باسماء الاشخاص المرشحين لمختلف المناصب في الانتخابات المقررة في 6 كانون الثاني/يناير في الدوحة على هامش كأس اسيا 2011، وذلك بعد انتهاء الفترة المحددة لتلقي الطلبات في 6 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.


وفيما يلي لائحة المرشحين للمكتب التنفيذي في الاتحاد:


- رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

محمد بن همام العبدالله (قطر)


- نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)

غرب آسيا

الأمير علي بن الحسين (الأردن)


شرق آسيا

تشونغ مونغ-جوون (كوريا الجنوبية)


- عضوية اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي لكرة القدم

جنوب شرق آسيا

فيرنون مانيلا فيرناندو (سريلانكا)


الآسيان

ووراوي ماكودي (تايلاند)


شرق آسيا

كوزو تاشيما (اليابان)

زهانغ جيلونغ (الصين)


- نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

غرب آسيا

يوسف يعقوب السركال (الإمارات)


جنوب ووسط آسيا

غانيش ثابا (نيبال)

برافول باتيل (الهند)

فيرنون مانيلال فيرناندو (سريلانكا)

مخدوم سيد فيصل (باكستان)

علي سعيدلو (إيران)

أيبك عليباييف (قرغيزستان)


الآسيان

الأمير عبدالله سلطان أحمد شاه (ماليزيا)


شرق آسيا

كوهزو تاشيما (اليابان)

ريتشارد لاي (غوام)

زهانغ جيلونغ (الصين)


المكتب التنفيذي في الاتحاد الاسيوي:

غرب آسيا

الشيخ علي بن خليفة آل خليفة (البحرين)

حسين سعيد (العراق)

رهيف علامة (لبنان)

حافظ المدلج (السعودية)

السيد خالد حمد البوسعيدي (عمان)


جنوب ووسط آسيا

غانيش ثابا (نيبال)

برافول باتيل (الهند)

مخدوم سيد فيصل (باكستان)

علي خفشيان (إيران)

سردور رحمتوللاييف (أوزبكستان)

علي عظيم (المالديف)

سهروب قاسيموف (طاجيكستان)


الآسيان

لي بوو اون وينستون (سنغافورة)

فرنشيسكو كالبوادي (تيمور الشرقية)

تران كووك توان (فيتنام)

نور الدين خالد (إندونيسيا)

زاو زاو (ميانمار)

ووراوي ماكودي (تايلاند)


شرق آسيا

غانبولد بويانيميك (منغوليا)

كوهزو تاشيما (اليابان)

ريتشارد لاي (غوام)

زهانغ جيلونغ (الصين)

وتستمر دورة عمل الفائزين في هذه الانتخابات خلال الفترة من عام 2011 ولغاية 2015.

ويشار إلى أن انتخابات الجمعية العمومية ستشهد عدم قدرة العضو المراقب جزر شمال ماريانا على التصويت، في حين لا يزال موضوع قدرة بروناي على التصويت معلقا وذلك في حالة رفع عقوبة الإيقاف المفروضة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.