ناشد رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام الاتحادات الوطنية الى التنبه من التدخلات الخارجية وطالبها بحماية الاتحاد القاري منها.

وقد أظهر أعضاء المكتب التنفيذي في الاتحاد الاسيوي توحدا في المواقف الأربعاء في اجتماعهم في مقر الاتحاد في العاصمة الماليزية كوالالمبور، وهو الاجتماع الأخير قبل الانتخابات التي تجري في 6 كانون الثاني/يناير المقبل في الدوحة قبل يوم واحد من انطلاق فعاليات كأس اسيا 2011.

وأكد أعضاء المكتب التنفيذي دعمهم الكامل لنداء بن همام من أجل الدفاع عن الاتحاد في مواجهة quot;التدخل الخارجيquot; وحماية كرامة وسيادة الاتحاد.

ويشار إلى أن ثلاثة أعضاء في المكتب التنفيذي سيتقاعدون بسبب تجاوز سن 70 عاما، وهم الياباني جونجي أوغورا والسنغافوري جون كوه والعميد فاروق بوظو من سوريا.

من جهة أخرى قرر العماني سيف المسكري والأوزبكي باختير رحيموف والإندونيسي دالي طاهر عدم الترشيح في الانتخابات التي تعقد خلال اجتماع الجمعية العمومية.

وفي الوقت الذي أشاد فيه بن همام بالعملية الديموقراطية التي عمل من خلالها الاتحاد الآسيوي على مدار السنين، إلا أنه طالب بمحاربة ما أسماه محاولة الآخرين التدخل في شؤون الاتحاد.

وقال بن همام quot;في الماضي عملنا بشكل شاق من أجل ضمان عمل هذه المنظمة والاتحادات الوطنية بشكل مستقل في الدول التابعة لنا دون تدخل من السياسيين، نجحنا إلى حد بعيد في إدارة هذا الأمر، ولكن منذ الانتخابات الماضية في أيار/مايو 2009، يمكنني ملاحظة أن هيئات خارجية باتت تبدي اهتماما أكبر في شؤون اتحادنا القاريquot;.

وتابع في نداء موجه من أجل مواجهة هذه التحركات quot;سواء نجحت أو لا، أنا أطلب منكم كأشخاص مسؤولين أمام الجمعية العمومية التي وضعت ثقتها بنا، العمل من أجل إبقاء الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعيدا عن أي تدخلات خارجية، هذا الأمر سيىء لصورة كرة القدم وهو سيء بالنسبة لصورتكم في المستقبلquot;.

وأوضح رئيس الاتحاد القاري أن عدد المرشحين الراغبين في الانضمام إلى عضوية المكتب التنفيذي يعكس حالة صحية من الديموقراطية داخل الاتحاد الآسيوي.

وأشار بن همام إلى عبارة قالها تشونغ مونغ-جوون نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وهي (المنافسة تعتبر طريقا لتحقيق التعاون)، موضحا quot;نعم يمكن التنافس مع بعضنا البعض، ولكن يجب أن يتم ذلك ضمن الحركة الرياضيةquot;.

وأضاف: لا تسمحوا لاطراف الخارجية بأن تفرض علينا من تريد ومن لا تريد، لا تسمحوا لهم بالتدخل في عملنا.. هذه مهمة كبيرة على أكتافكم ويجب أن تنتبهوا لذلك من أجل حماية الاتحاد الاسيويquot;.

وكشف quot;في الاتحاد الآسيوي نمتلك نموذجا رائعا من الشفافية والديموقراطية، على عكس أي هيئة رياضية آسيوية أخرىquot;.

ووافق أعضاء المكتب التنفيذي ايضا على إعلان دعمهم للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، والذي تتعرض جهوده من أجل تطوير كرة القدم الفلسطينية للاعاقة بسبب الاحتلال الإسرائيلي.

وكان من ضمن القرارات الأخرى المصادقة على بعض التعديلات في النظام الأساسي للاتحاد، والموافقة على جدول أعمال اجتماع الجمعية العمومية يوم 6 كانون الثاني/يناير 2011.