طالب القطري محمد بن همام الفيفا بضرورة الانتظار قبل إقامة مونديال 2022 في شهر يناير.


إيلاف : في وقت انقسمت فيه الآراء بشأن إمكانية إقامة بطولة كأس العالم عام 2022 في قطر خلال فصل الشتاء، طالب محمد بن همام، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الفيفا بضرورة أن ينتظر حتى عام 2018 على الأقل، قبل أن يتخذ قراراً بما إن كان سيتم تغيير موعد البطولة لتقام في شهر يناير بدلاً من موعدها المعتاد في يونيو ويوليو.

وقال القطري بن همام، في تصريحات مهمة أبرزها له اليوم موقع quot;سبورتس فيتشرزquot;، إنه واثق من قدرة بلاده على التوصل إلى التكنولوجيا اللازمة لتبريد الهواء، ومن ثم السماح بإقامة النهائيات في موعدها المعتاد خلال شهري يونيو ويوليو.
وتابع في السياق ذاته قائلاً :quot; كمواطن قطري، يمكنني أن أؤكد لكم أن بلادنا مستعدة لاستضافة بطولة كأس عالم مريحة للغاية خلال فصل الصيف. ولقد قدَّمنا حلولاً للتحديات المتعلقة بمسألة ارتفاع درجة الحرارة هنا خلال شهري يونيو ويوليوquot;.

وتعقيباً على تلويح الألماني فرانز بيكنباور، أحد أعضاء اللجنة التنفيذية بالفيفا الذي سبق له أن أدلى بصوته لملف قطر، بإمكانية تغيير التوقيت الخاص باستضافة النهائيات في قطر، أوضح بن همام :quot; أعتقد أن تلك الرغبة نابعة بشكل أكبر من الاتحادات الوطنية الموجودة خارج آسيا، وخارج منطقتنا. لكن تنظيم كأس العالم في منتصف الموسم الأوروبي، مثل يناير، يعتبر حلاً في واقع الأمر، لأن اللاعبين سيكونوا لائقين وجاهزين للعب وخوض المنافسات والعمل في ذات الوقت على ترفيه مشجعيهمquot;.

رفاهية اللاعبين

وفي سياق متصل، أضاف بن همام بقوله :quot; ولن يكون هذا شرطاً من جانبنا، ولكن نيابةً عن رفاهية اللاعبين. هذا بالإضافة إلى أن شهر يناير عادةً ما يشهد حالة من الركود على مستوى اللعب، حيث تتوقف فيه معظم الدوريات الأوروبية، باستثناء حالة أو اثنتين. لذا، فإن إقامة البطولة في الشتاء لن تؤثر على الدوريات أو الأندية، إذا سمحوا للاعبيهم بأن يشاركوا مع منتخباتهم في كأس العالم خلال شهر ينايرquot;.

أمر سابق لأوانه

كما شكك بن همام في الاقتراحات التي ألمح من خلالها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، سيب بلاتر، إلى إمكانية نقل بعض مباريات مونديال 2022 إلى دول خليجية أخرى مجاورة لقطر، حيث قال :quot; هذا الأمر سابق لأوانه. وعلى أية حال، يتوجب فقط على الفيفا أن يناقش كل هذه الأمور مع أعضاء اللجنة التنفيذية عام 2018 إذا أراد أن يفعل أي شيء. وأعتقد أن ذلك ليس الوقت المناسب للتحدث بخصوص هذه الأشياءquot;.