احرز السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا لقب بطل دورة الدوحة الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 024ر1 مليون دولار بفوزه على الروسي نيكولاي دافيدنكو الرابع وبطل العام الماضي 6-2 و6-4 في المباراة النهائيةمساء السبت.

وثأر فيدرر لخسارته في نصف النهائي العام الماضي قبل امام دافيدنكو الذي تغلب في المباراة النهائية على الاسباني رافايل نادال، وكرر الفوز عليه هذا العام ايضا في نصف النهائي.

واللقب هو الثالث في الدوحة لفيدرر (29 عاما)، محطم الارقام القياسية، بعد عامي 2005 و2006، والسابع والستين في مسيرته الاحترافية التي بدأت عام 1998.

واعرب quot;المايستروquot; فيدرر الساعي الى استعادة المركز الاول في التصنيف العالمي بعد ان فقده العام الماضي لمصلحة الاسباني نادال، عن سعادته بهذا الفوز في بداية الموسم الجديد، واعتبره quot;افضل تحضير للدفاع عن لقبه في بطولة استراليا الكبرى في ملبورنquot;، اول البطولات الاربع الكبرى من 17 الى 30 الحالي، وهي الوحيدة التي افلتت من نادال العام الماضي.

واضاف quot;انها دورة عظيمة، وانتظر بفارغ الصبر ما هو آت في الموسم الحالي. لقد عشت اسبوعا رائعا واحببت دعم الجمهور لي. لقد استعديت بشكل جيد لهاquot;.

وردا على سؤال حول تصميمه على استعادة المركز الاول عالميا، قال quot;رافايل لديه نقاط كثيرة يجب ان يدافع عنها، لكن كونه المصنف الاول في العالم فهو واثق جدا من قوته ومن ادائه. من الصعب ازاحته، لكن اذا ما حافظت على مستواي الحالي ستكون لدي فرصة لذلك، واشعر باني مستعد في كل الاحوالquot;.

وتابع quot;لقد حافظت على وتيرة واحدة في الاداء واعتقد بان كل شيء ممكنquot;.

وبدأ فيدرر المباراة بقوة وكسر ارسال منافسه في الشوط الثاني من المجموعة الاولى وتقدم 2-صفر، وكان على وشك اعادة السيناريو في الشوط الثامن لكن الروسي خرج منه باعجوبة وارغم على لعب الشوط التاسع والفوز به وانهاء المجموعة 6-3.

وفي المجموعة الثانية، حاول دافيدنكو مجاراة السويسري الذي ارتكب اخطاء اقل منه، ونجح حتى 4-4 قبل ان يفقد ارساله مرة جديدة في الشوط التاسع، ثم انهى الاخير المجموعة على ارساله 6-4 محققا فوزه الخامس عشر على الروسي مقابل هزيمتين فقط كانت الاولى منهما في نطولة الماسترز في لندن في ختام موسم 2009.

وقد لا يكون فقدان اللقب امرا بالغ الاهمية بالنسبة الى دافيدنكو الذي قدم مستوى رائعا انساه الاصابات التي تعرض لها في الموسم وانزلته من المركز السادس عالميا الى الثاني والعشرين حاليا بسبب غيابه عن المشاركة في العديد من الدورات والبطولات.