فشلت الإمارات في تحقيق أول فوز خليجيّ في بطولة كأس آسيا المقامة حاليًا في الدوحة بعدما تبادر مهاجمو الأبيض في إهدار الفرص المحققة التي أتيحت لهم طوال شوطي المباراة ضد كوريا الشمالية.

_________________________________________________________________________

UAEs fans cheer before their 2011 Asian ...

North Koreas Kim fights for the ball with ...

North Koreas Hong fights for the ball with ...

UAEs Ali fights for the ball with North ...

North Koreas players jump to block a freekick ...

UAEs coach Srecko Katanec of Slovenia speaks ...

الدوحة: فتح منتخب الامارات سجل النقاط للمنتخبات الخليجية بتعادله سلبًا مع نظيره الكوري الشمالي الثلاثاء على استاد نادي قطر في الدوحة في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة لكأس اسيا في كرة القدم.

ويلعب العراق حامل اللقب مع ايران في المجموعة ذاتها اليوم ايضًا.

وخسرت جميع المنتخبات الخليجية التي لعبت حتى الان، قطر المضيفة امام اوزبكستان صفر-2، الكويت امام الصين صفر-2، السعودية امام سوريا 1-2، البحرين امام كوريا الجنوبية 1-2.

وسوريا هي صاحبة الفوز العربي الوحيد حتى الان، في حين أن تعادل اليوم هو الثاني للعرب بعد ان كان الاردن قد تعادل مع اليابان 1-1.

يذكر ان كوريا الشمالية كانت فازت على الامارات ذهابًا واياًبا في التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا العام 2010 حيث حجزت بطاقتها للمرة الثانية في تاريخها بعد العام 1966.

واحرجت كوريا الشمالية البرازيل في كأس العالم قبل ان تخسر امامها 1-2، ثم لقيت خسارة ثقيلة امام البرتغال صفر-7 واخرى امام ساحل العاج صفر-3.

ولم يسبق لأي من المنتخبين ان تُوِّج بطلاً لآسيا، مع ان الامارات كانت قريبة من ذلك على ارضها العام 1996 قبل ان تخسر امام السعودية بركلات الترجيح 2-4 بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والاضافي صفر-صفر، كما انها حلت ثالثة في هيروشيما العام 1992.

اما كوريا الشمالية فحلت في ابرز نتائجها رابعة في الكويت عام 1980، وخرجت من الدور الاول في اليابان عام 1992.

كان منتخب كوريا الشمالية الطرف الافضل في ربع الساعة الاول محاولاً تسجيل هدف السبق، لكن الدفاع تعامل مع محاولاته بالطريقة المناسبة، ثم تسيّد quot;الابيضquot; الاماراتي المجريات وحصل على عدد من الفرص خصوصًا عبر احمد خليل واسماعيل مطر ثم في الثواني الاخير بوساطة يوسف جابر.

وكادت تشكل الدقيقة الثامنة منعطفًا في المباراة حين احتسب الحكم الماليزي محمد صالح صبحي الدين ركلة جزاء اثر لعبة مشتركة بين حمدان الكمالي وجونغ تاي سي، انبرى لها هونغ يونغ جو وسددها مباشرة بالعارضة قبل ان يبعدها الدفاع الى ركنية.

وكانت المحاولة الاماراتية الأولى باتجاه المرمى من كرة لاحمد خليل في متناول الحارس ري ميونغ غوك في الدقيقة 22.

واعطت هذه الفرصة الاماراتيين دفعة معنوية للبدء بتنظيم هجماتهم فوصلت كرة اثر معمعة داخل المنطقة امام اسماعيل مطر على مقربة من المرمى حاول وضعها في الشباك لكن الحارس كان اسرع في الخروج للتصدي له منقذًا الخطر (23).

وافلت مرمى كوريا الشمالية من هدف بعد 3 دقائق حين ارسل المخضرم والمتخصص بالكرات الثابتة سبيت خاطر كرة من ركلة حرة كانت في طريقها الى المرمى لكن حمدان الكمالي تدخل وحولها برأسه فوق العارضة مباشرة.

وازدادت الفرص الاماراتية المهدرة بعد ان تلقى احمد خليل كرة في الجهة اليسرى من المنطقة وتابعها بتردد فتابعت طريقها الى جانب القائم الايسر (30)، ثم كانت ابرز محاولات المباراة بتمريرة انيقة من عامر عبد الرحمن من منتصف الملعب تقريبًا الى داخل المنطقة حيث المتابع اسماعيل مطر الذي اكملها بطريقة استعراضية قريبة جدًا من المرمى (32).

وهدأ الايقاع قليلاً حتى الدقيقة الاخيرة من الشوط التي كادت تحمل هدفًا اماراتيًا حين نفذ سبيت خاطر كرة من ركلة حرة من الجهة اليمنى حضرها وليد عباس برأسه داخل المنطقة الى يوسف جابر امام المرمى لكنه تابعها بلمسة واحدة عالية عن العارضة.

وبدأ المنتخب الاماراتي الشوط الثاني مهاجمًا بحثًا عن التسجيل، واول فرصه جاءت من كرة قوية لسبيت خاطر بعيدة عن الخشبات (50)، ثم اطلق اسماعيل مطر كرة صاروخية من نحو ثلاثين مترًا فوق المرمى (55)، اتبعها بواحدة قوية جدًا ايضًا قريبة جدًا من القائم الايسر (57).

وغابت الفرص الخطرة عن المرميين حتى ربع الساعة الاخير بعد ان اخطأ الطرفان في التمرير فكثرت الكرات المقطوعة والعشوائية الى ان ايقظ المدافع خالد سبيل الحارس الكوري الشمالي حين سدد كرة قوية مرت قريبة من القائم الايمن (75).

وتدخّل مدرب منتخب الامارات السلوفيني ستريشكو كاتانيتش لتفعيل اداء لاعبيه فاشرك سعيد الكثيري بدلاً من احمد خليل في خط الهجوم.

وحال الكوريون دون وصول منافسيهم الى منطقتهم باعتمادهم نهج دفاعي بحت حيث انعدمت مبادراتهم الهجومية باستثناء بعض المحاولات من حين الى آخر.

وسنحت فرصة لاسماعيل الحمادي في الدقيقة قبل الاخيرة حين سدد كرة بيسراه من الجهة اليسرى للمنطقة ابعدها الحارس الى ركنية كادت تثمر هدفًا ايضًا لكن الحارس تألق بابعاد رأسية سعيد الكثيري.

المباراة في سطور

النتيجة: صفر-صفر

الملعب: ملعب نادي قطر

الجمهور: 3639 شخصًا

الحكم: الماليزي محمد صالح صبحي الدين

- الانذارات:

الامارات: حمدان الكمالي (7)

كوريا الشمالية: تشا جونغ هيوك (12) وباك نام تشول (25)

- مثل الامارات: ماجد ناصر - خالد سبيل وحمدان الكمالي ووليد عباس ويوسف جابر- سبيت خاطر وعامر عبد الرحمن وعلي الوهيبي (محمد الشحي) واسماعيل الحمادي - اسماعيل مطر (عمر عبد الرحمن) واحمد خليل (سعيد الكثيري).

- المدرب: السلوفيني ستريشكو كاتانيتش

- مثل كوريا الشمالية: ري ميونغ غوك - تشا جونغ هيوك وباك نام تشول (تشوي ميونيغ هو) وري كوانغ تشون وريانغ يونغ جي وجونغ تاي سي (باك تشول مين) وهونغ يونغ جو (ان تشول هيوك) وجون كوانغ ايك وباك نام تشول وآن يونغ هاك وكيم كوك جين.

- المدرب: جو تونغ سوب