خرج الاسباني رافايل نادال المصنف اول من الدور ربع النهائي لبطولة استراليا المفتوحة في كرة المضرب المقامة على ملاعب مدينة ملبورن اثر خسارته امام مواطنه دافيد فيرر السابع 4-6 و2-6 و3-6 اليوم الاربعاء.

ويلتقي فيرر في نصف النهائي مع البريطاني اندي موراي الخامس ووصيف بطل الموسم الماضي الذي تغلب بصعوبة على الاوكراني الكسندر دولغوبولوف 7-5 و6-3 و6-7 (3-7) و6-3 اليوم ايضا.

وتميل الكفة لمصلحة فيرر الذي هزم البريطاني 3 مرات على ارض ترابية وخسر امامه مرتين على ارض صلبة كما هي الحال في ملبورن، لكن من المرجح ان يكون الفوز حليف الاخير الذي خسر نهائي العام الماضي امام السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا.

وفشل نادال في استعادة اللقب الذي احرزه عام 2009، وفي ان يصبح اللاعب الثاني الذي يحرز 4 القاب متتالية في البطولات الكبرى منذ اعتماد نظام الاحتراف عام 1968 بعد الاسترالي رود ليفر (1969)، والثالث في تاريخ كرة المضرب بعد الاميركي جون بادج (1938) الذي توفي عام 2000 عن عمر ناهز 84 سنة.

وقد يمهد خروج نادال من ربع النهائي على غرار العام الماضي حيث انسحب امام موراي بسبب اصابة في الركبة اليسرى، الطريق امام فيدرر لاعتلاء منصة التتويج للمرة الثانية على التوالي والخامسة بعد 2004 و2006 و2007 و2010.

ويتعين على فيدرر الذي عبر الى نصف النهائي للمرة الثامنة على التوالي بتغلبه السهل على مواطنه السويسري ستانسيلاس فافرينكا التاسع عشر 6-1 و6-3 و6-3 امس الثلاثاء، قبل ذلك ان يتجاوز خصما قويا هو الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثالثا وبطل عام 2008.

وبدا نادال شبحا او ظلا لصورته السابقة في اول ربع نهائي اسباني-اسباني منذ عام 1997 حين فاز كارلوس مويا على فيليكس مونتيا، فاستفاد فيرر المتسلح بفوزه في دورة اوكلاند الاسبوع قبل الماضي، من تراجع اداء مواطنه وبلغ نصف النهائي في البطولات الكبرى للمرة الثانية بعد ان حقق هذا الانجاز عام 2007 في بطولة الولايات المتحدة على ملاعب فلاشينغ ميدوز.

وتعرض نادال لاصابة في المجموعة الاولى التي استغرقت ساعة و10 دقائق اجريت له في نهايتها اسعافات اولية ووضع له ضماد على الفخذ الايسر واكمل المباراة مشلول الحركة تقريبا، فضلا عن لا يزال يجد صعوبة في التنفس من جراء اصابته بفيروس خلال مشاركته مطلع الشهر الحالي في دورة الدوحة.

وفي المجموعة الثانية، نجح نادال في الاستيلاء على ارسال منافسه وتقدم 4-2 قبل ان يعود الى حاله السابقة ويخسر 4 اشواط متتالية والمجموعة.

وقرأ فيرر المجريات صحيحا وانخفاض مستوى المنافس بوضوح فشدد الضغط على مواطنه في المجموعة الثالثة خصوصا حين كان الارسال في حوزة الاخير فانتزع منه الارسال وانهى المجموعة والمباراة في ساعتين و32 دقيقة، بينما نجح نادال مرات قليلة بتسديد بعض الكرات الاستعراضية التي طالما عبرت عن كبريائه.

وقال فيرر بعد ان حقق فوزه الرابع على مواطنه في 15 مواجهة مباشرة بينهما، quot;المباراة لم تكن سهلة لان نادال ليس سهلا. لقد لعب وهو مصاب ونحن اصدقاء ايضا. اصيب رافايل في المجموعة الاولى وتابعت انا ادائي المعتاد. قاتلت مرات عدة ولم يكن الامر بالسهولة التامةquot;.