تتركز الانظار على مباراة البوسنة والهرسك والبرتغال في ذهاب الملحق الاوروبي المؤهل الى نهائيات كاس أوروبا 2012 لكرة القدم، والذي سيعلن عن المنتخبات الاربعة الاخيرة التي ستنضم الى قافلة المتأهلين الى النهائيات القارية التي ستقام الصيف المقبل في بولندا وأوكرانيا.

ويجمع هذا الملحق المنتخبات الثمانية التي حلت ثانية في المجموعات في التصفيات باستثناء السويد التي تأهلت مباشرة كونها كانت أفضل منتخب حل في المركز الثاني.

وتنضم اربعة منتخبات من الملحق الى 12 منتخبا عرفت هويتها حتى الان ستشارك في البطولة، علما بان سحب قرعة النهائيات سيقام في 2 كانون الاول/ديسمبر المقبل في كييف والنهائيات من 8 حزيران/يونيو الى 1 تموز/يوليو 2012.

وتأهلت حتى الان منتخبات المانيا وروسيا وايطاليا وهولندا والسويد واليونان وانكلترا والدنمارك واسبانيا حاملة اللقب وفرنسا بالاضافة الى الدولتين المضيفتين بولندا واوكرانيا.

وتفوح من مباراة البوسنة والبرتغال وصيفة 2004 على ملعب بيلينو بوليي في زينيكا رائحة الثأر.

فقبل عامين تماما، تمكن المنتخب البرتغالي من اخراج نظيره البوسني (1-صفر ذهابا وايابا) في الملحق المؤهل إلى كأس العالم في جنوب أفريقيا 2010.

وتعج تشكيلة المنتخبين بالنجوم العالميين، وابرزهم على الاطلاق البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد الاسباني، والبوسني ادين دجيكو هداف مانشستر سيتي متصدر الدوري الانكليزي.

وفي التصفيات الحالية، وبعد بداية صعبة للبرتغال في المجموعة السابعة، نجح رونالدو ورفاقه في صعود سلم الترتيب تدريجيا قبل أن يسقطوا في الجولة الأخيرة أمام الدنمارك 1-2 ليكتفوا بالمركز الثاني.

يعول مدرب البرتغال باولو بنتو على قائده رونالدو الغائب عن الملحق الاخير بسبب الاصابة والذي يبدو في ذروة لياقته البدنية، وعلى عودة المهاجم هوغو ألميدا والظهير فابيو كوينتراو وبيبي الذين غابوا عن المباراتين الأخيرتين في التصفيات بداعي الاصابة.

ومن الاوراق البرتغالية الرابحة، لاعب الوسط ناني الذي سيخوض مباراته الدولية الخمسين امام البوسنة، بعد ان استهل مسيرته الدولية في ايلول/سبتمبر 2006، والذي كان نجم الملحق الاخير بصنعه الهدفين ذهابا وايابا لبرونو الفيش في لشبونة وراوول ميريليش في زينيكا.

ويسعى ناني، الذي غاب عن نهائيات كأس العالم 2010 بسبب الاصابة، الى قيادة البرتغال الى النهائيات القارية للمرة الخامسة على التوالي.

أما المنتخب البوسني بإشراف المدرب صفوت سوزيتش والذي كان على بعد 13 دقيقة من احراج فرنسا وارسالها الى الملحق، فاحتل المركز الثاني في مجموعته وراء quot;الزرقquot; محققا ستة انتصارات وتعادل واحد وتلقى ثلاث هزائم.

ومن اجل سد الثغرة التي سيخلفها غياب المدافعين ساشا باباتش وبوريس باندزا بالإضافة إلى إصابة منصور موجدزا، استدعى سوزيتش، مدافع ابويل نيقوسيا القبرصي سانيل ياهيتش الذي يعتبر فريقه مفاجأة الموسم في دوري أبطال أوروبا.

ويعول سوزيتش نجم باريس سان جرمان الفرنسي السابق، على دجيكو وصانع الالعاب ميراليم بيانيتش المنتقل مطلع الموسم الحالي من ليون الفرنسي الى روما الايطالي.

وتبرز مبارا تركيا مع كرواتيا على ملعب quot;تورك تيليكومquot; في اسطنبول.

خاضت تركيا الملحق أربع مرات متتالية، فنجحت في تخطيه مرتين وفشلت مرتين أيضا في مواجهة لاتفيا وسويسرا.

يعتمد المدرب الهولندي غوس هيدينك مجددا على كانر أركين وأوزان ايبيك وخليل ألتينتوب، لكنه يتعين عليه التخلي عن خدمات نوري شاهين وغوكهان زان ويكتا كورتولوس بداعي الاصابة.

وتملك تركيا أفضلية ذهنية على كرواتيا بعد أن تفوقت عليها بركلات الترجيح في ربع نهائي كأس أوروبا 2008.

وتعاني كرواتيا التي تخوض الملحق للمرة الثالثة، من غيابات مؤثرة في صفوفها تطال ملادن بتريتش وإيفان سترينيتش ونيكو كرانيكار وديان لوفرين.

ومن اجل سد الثغرة التي تركها هؤلاء، قرر المدرب سلافن بيليتش استدعاء لاعبي بايرن ميونيخ دانييل برانييتش وإيفيكا أوليتش.

وتستقبل جمهورية تشيكيا على ملعب quot;ليتناquot; في العاصمة براغ، مونتينيغرو التي أزعجت انكلترا في التصفيات وهي اجدد أعضاء الاتحاد القاري بعد انضمامها عام 2006 اثر نيلها الاستقلال عن صربيا.

وتعرض المضيف لضربة قاسية اثر اصابة حارسه العملاق بيتر تشيك المصاب لكسر في انفه، كما سيخسر جهود المدافعين الموقوف ذهابا وايابا توماس هوبشمان وذهابا رومان هوبنيك.

وتعرض تشيك (29 عاما) لكسر في انفه بعد اصطدامه بزميله في فريق تشلسي الانكليزي أشلي كول خلال الفوز على بلاكبيرن روفرز 1-صفر في الدوري المحلي السبت الماضي.

وقال تشيك الذي يضع واقيا لرأسه بعد تعرضه لكسر في جمجمته منذ ستة اعوام: quot;اذا استطعت خوض هذه المباراة، سأكون مضطرا لوضع واقي بسبب أصابتي في انفي. وكما انه يتوجب علي أن أضع واقيا على رأسي لحمايته، قد أبدو مثل الرجل الوطواطquot;.

وحجزت تشيكيا البطاقة الثانية في مجموعتها بصعوبة خلف أسبانيا متقدمة بفارق ضئيل عن اسكتلندا، وقد فقدت الكثير من بريقها في السنوات الأخيرة لكنها تبقى فريقا صلبا ويملك الخبرة.

تخوض تشيكيا الملحق للمرة الثالثة في تاريخها، وقد حسمت الأول في مصلحتها على حساب النروج، لكنها خسرت الثاني أمام بلجيكا.

وتستعيد مونتينيغرو خدمات برانكو بوسكوفيتش الغائب منذ نيسان/ابريل الماضي بداعي الإصابة، وهو التعديل الوحيد الذي طرأ على تشكيلة المدرب برانكو برنوفيتش التي انتزعت التعادل من انكلترا مرتين (صفر-صفر و2-2).

ويعول برنفويتش على الثنائي ميركو فوسينيتش (يوفنتوس) صاحب 11 هدفا في 25 مباراة دولية، وستيفان يوفيتيتش (فيورنتنيا) الذي يملك خبرة كبيرة من الدوري الايطالي quot;سيري أquot;.

وأظهر يوفيتيتش ثقة كبيرة في النفس عندما اعتبر ان فريقه quot;سيواجه الخصم الاسهلquot; في الملحق.

وستكون جمهورية ايرلندا مرشحة للفوز في مواجهة مضيفتها استونيا على ملعب quot;لو كوك اريناquot;، في حملتها للعودة الى المنافسة القارية بعد غياب طويل دام 24 عاما، في حين تبحث استونيا عن تأهلها الاول الى كأس اوروبا.

وسيحرم مدرب جمهورية ايرلندا الايطالي المخضرم جوفاني تراباتوني من خدمات شاين لونغ وروبي كين على الأرجح بداعي الإصابة بالاضافة إلى كيفن دويل الموقوف، ما قد يؤثر على فعالية خط المقدمة خصوصا كين أفضل هداف وقائد الفريق.

كما يعاني تراباتوني من الاصابة التي تعرض لها المدافع جون اوشي (30 عاما) في فخذه، وسيؤثر غياب لاعب مانشستر يونايتد السابق وسندرلاند الحالي كثيرا على التشكيلة الايرلندية نظرا لخبرته الدولية.

وتحاول ايرلندا المصنفة 25 عالميا تعويض خسارتها في الملحق المؤهل الى كأس العالم 2010 أمام فرنسا، عندما سجل تييري هنري هدفا بيده، علما بانها شاركت اخر مرة في كاس اوروبا عام 1988 وفي كاس العالم عام 2002.

أما استونيا المصنفة 59 عالميا والتي يبلغ عدد سكانها 3ر1 مليون نسمة فقط، فستخوض الملحق للمرة الأولى في تاريخها، وقد استدعى مدربها المدرب تارمو رووتلي اندريه سيدورينكوف quot;المنسيquot; منذ حزيران/يونيو الماضي والخسارة المفاجئة أمام جزر فارو صفر-2، كما عاد المهاجم فلاديمير فوسكوبوينيكوف الذي لم يشارك في المباراتين الأخيرتين في التصفيات.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الاستوني ميهكيل اويبوليهت: quot;لا ضغط علينا ابدا. لقد حققنا امرا رائعا، ولم نكن نفكر ابدا بخوض الملحقquot;.

وتم بيع 9692 تذكرة في 25 دقيقة اثر طرحها الشهر الماضي في تالين.

وتقام مباريات الاياب في 15 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

تصفيات كأس اوروبا 2012: برنامج ذهاب الملحق

البوسنة الهرسك -البرتغال (1900 ت غ)

تركيا - كرواتيا (1905)

تشيكيا - مونتينيغرو (1915)

استونيا - جمهورية ايرلندا (1945)


تقام مباريات الاياب في 15 تشرين الثاني/نوفمبر.