تتجه الانظار بعد غد السبت الى ملعب quot;اليانز اريناquot; في ميونيخ حيث تقام القمة التقليدية النارية بين بايرن ميونيخ المتصدر وضيفه ومطارده المباشر بوروسيا دورتموند حامل اللقب في المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الالماني لكرة القدم.

وتكتسي المباراة اهمية كبيرة بالنسبة الى الفريقين، فالفريق البافاري يسعى الى الثأر لخسارتيه الموسم الماضي امام بوروسيا دورتموند صفر-2 في دورتموتد و1-3 في ميونيخ، وتوسيع الفارق بينه وبين حامل اللقب الى 8 نقاط، فيما يمني الاخير النفس بهزم النادي الاكثر تتويجا في المانيا في عقر داره وتقليص الفارق بينهما الى نقطتين واعادة الامل الى انصاره في سعيه الى الاحتفاظ باللقب.

ويتصدر بايرن ميونيخ الترتيب برصيد 28 نقطة مقابل 23 لبوروسيا دورتموند.

وضرب بايرن ميونيخ بقوة في بداية هذا الموسم في سعيه الى استعادة اللقب بعد الموسم المخيب الذي خرج منه خالي الوفاض في جميع المسابقات، فبعد تعرضه للخسارة في المرحلة الاولى امام بوروسيا مونشنغلادباخ صفر-1 حقق 6 انتصارات متتالية قبل ان يتعثر في المرحلتين السادسة (تعادل مع هوفنهايم صفر-صفر) والثامنة (خسر امام هانوفر 1-2) بيد انه استعاد توازنه وحقق فوزين متتاليين على نورمبرغ 4-صفر واوغسبورغ 2-1 وبالتالي فهو يرصد الفوز الثالث على التوالي والعاشر هذا الموسم.

في المقابل، لم تكن انطلاقة بوروسيا دورتموند بقيادة مدربه يورغن كلوب جيدة ومني بثلاث هزائم في مبارياته الست الاولى قبل ان يستعيد توازنه ويحقق 3 انتصارات متتالية وتعادل مع مضيفه شستوتغارت 1-1 قبل الفوز الساحق على فولفسبورغ 5-1.

ويأمل الفريق البافاري في استغلال عاملي الارض والجمهور لتوجيه ضربة شبه قاضية لضيوفه بالابتعاد عنهم بفارق 8 نقاط، وهو يملك الاسلحة اللازمة لذلك في مقدمتها المهاجم الدولي الفرنسي فرانك ريبيري وهدافه الدولي ماريو غوميز والنجم توماس مولر وطوني كروس، بيد ان اصحاب الصدارة والضيافة يعانون من غياب لاعب وسطه الدولي باستيان شفاينشتايغر حتى كانون الثاني/يناير المقبل بسبب الاصابة بكسر في عظمة الترقوة، ولاعب وسطه الاوكراني اناتولي تيموشوك الموقوف 3 مباريات بالاضافة الى الجناح الهولندي الطائر اريين روبن الذي تجددت اصابته في الخصر في اول يوم من عودته الى التدريبات بعد غياب اكثر من شهر بسب بعملية جراحية في الخصر بالتحديد.

من جهته، يطمح الفريق الاصفر والاسود في تأكيد تفوقه على الفريق البافاري بعدما فك عقدته امامه الموسم الماضي وحقق فوزه الاول عليه منذ 26 كانون الثاني/يناير 2007.

وطالب قائد بوروسيا دورتموند لاعب الوسط المدافع الدولي السابق سيباستيان كيهل زملاءه بالايمان بحظوظهم وقدرتهم على تحقيق الفوز على الفريق البافاري، وقال quot;أظهرنا في الموسم الماضي باننا نستطيع التغلب على أي فريق عندما نكون في قمة مستواناquot;، مضيفا quot;بالطبع، نحن بحاجة إلى الشجاعة ويجب أن نثق في امكانياتنا ومؤهلاتنا، وان نقدم افضل ما لدينا امام بايرن ميونيخquot;.

واعرب شفاينشتايغر عن استيائه لغيابه عن مباراة السبت، وقال quot;كنت اتمنى خوض المباراة وليس متابعتها من المدرجات، لكني لا أستطيع فعل أي شيء حيال الاصابةquot;، مضيفا quot;ستكون مباراة متقاربة المستوى، لكنني أعتقد بان الفوز سيكون حليفناquot;.

وتابع quot;يعاني بوروسيا دورتموند كثيرا في خط الدفاع وسنعمل على استغلال ذلك. انه فريق جيد في خط الهجوم بقيادة (الياباني شينجي) كاغاوا و(البولندي روبرت) ليفاندوفسكي و(ماريو) غوتسه، لكننا افضل بكثير منهم لذلك علينا فقط أن نكون في قمة مستوانا، وإذا فعلنا ذلك ، فإنه سيكون من الصعب أن يوقفنا اي فريق حتى دورتموند نفسهquot;.

وتشهد المرحلة قمة نارية ثانية بين شريكي بوروسيا دورتموند في الوصافة بوروسيا مونشنغلادباخ وفيردر بريمن.

ويقدم بوروسيا مونشنغلادباخ عروضا رائعة هذا الموسم بعدما افلت الموسم الماضي من الهبوط الى الدرجة الثانية في المرحلة الاخيرة، فيما استعاد فيردر بريمن شيئا من بريقه هذا الموسم.

ويعول بوروسيا مونشنغلادباخ على مهاجمه الدولي الواعد ماركو ريوس الذي سجل له ثنائيتي الفوز على هانوفر وهرتا برلين في المرحلتين الاخيرتين وبنتيجة واحدة (2-1)، في يعقد فيردر بريمن امالا على مهاجم الدولي البيروفي المخضرم كلاوديو بيزارو الذي سجل 11 هدفا في 11 مباراة في الدوري بينها ثلاثية الفوز على كولن (3-2) بعدما كان فريقه متخلفا صفر-2 في الشوط الاول.

ويخوض شالكه الرابع اختبارا سهلا نسبيا عندما يستضيف نورمبرغ الخامس عشر، وهو يأمل في كسب النقاط الثلاث وتعثر ثلاثي الوصافة لاستعادة المركز الثاني الذي ضاع منه في المرحلة الماضية بسقوطه في فخ التعادل 2-2 امام مضيفه هانوفر.

ويعاني شالكه من غياب الدولي البيروفي جيفرسون فارفان والمدافع بينيديكث هوفيديس بسبب الاصابة التي تعرضا لها اول من امس الثلاثاء، الاول في الرباط الداخلي لركبته اليسرى في مباراة منتخب بلاده التي خسرها امام الاكوادور في تصفيات اميركا الجنوبية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل، والثاني في الرباط الصليبي الخارجي لركبته اليمنى في المباراة التي اذلت فيها المانيا جراتها هولندا 3-صفر وديا في هامبورغ.

ويحل هانوفر السادس ضيفا على فولفسبورغ بطل 2009 في سعيه الى تعيق جراح الاخير بعد خسارته المذلة امام دورتموند 1-5 في المرحلة الماضية.

وتفتتح المرحلة غدا الجمعة بلقاء كايزرسلاوترن الثاني عشر مع باير ليفركوزن الثامن بفارق الاهداف خلف شتوتغارت الذي يستضيف اوغسبورغ صاحب المركز الاخير الاحد المقبل في ختام المرحلة.

ويلعب السبت ايضا فرايبورغ السابع عشر قبل الاخير مع هرتا برلين العاشر، وكولن الحادي عشر مع ماينتس الرابع عشر، والاحد هامبورغ السادس عشر مع هوفنهايم التاسع.