كشف التحقيق بوفاة مدرب ويلز الدولي السابق غاري سبيد بان زوجة الاخير كانت اول من وجد الجثة في ساعات الصباح الاولى من الاحد الماضي.

ووجد سبيد ميتا شنقا في منزله الواقع في شيشاير، شمال-غرب البلاد، وقد اعلم المحقق في شرطة المنطقة، بيتر لوليس، الطبيب الشرعي نيكولاس راينبرغ خلال جلسة استماع في وارينغتون بان زوجة سبيد، لويز، هي الشخص الذي وجد الجثة قبيل الساعة السابعة صباحا.

واشار المحقق بانه لا توجد هناك اي ظروف مشبوهة محيطة بهذه الوفاة وبان تشريح الجثة اثبت بان سبيد توفي شنقا.

وخيم الحزن والصدمة على الاوساط الكروية في بريطانيا وقد تجلى ذلك بوضوح على حارس استون فيلا الايرلندي شاي غيفن الذي لعب الى جانب سبيد (42 عاما) في نيوكاسل، حيث بكى كثيرا خلال دقيقة الصمت التي سبقت مباراة فريقه مع سوانسي الاحد في الدوري المحلي.

وبدوره، اشاد ديفيد بيكهام بمسيرة سبيد، قائلا امام وسائل الاعلام في جاكرتا حيث يقوم فريقه الحالي لوس انجليس غالاكسي الاميركي بجولة: quot;اعتقد انه كان رائعا، كان لاعبا موهوبا. لاعب تميز بمسيرة لامعة وكان استهل للتو مسيرة رائعة في التدريب ايضاquot;.

وتابع quot;نيابة عني وعن اللاعبين والادارة وجميع العاملين في غالاكسي، نود ان ن نرسل حبنا الى زوجته وولديه وعائلته. انه امر محزن ان نخسر رجلا من هذا النوعquot;.

اما مدرب سلتيك وساوثمبتون السابق غوردون ستراشان الذي لعب الى جانب سبيد في ليدز يونايتد اوائل التسعينات حيث توجا معا بلقب النسخة الاخيرة من دوري الدرجة الاولى الانكليزي عام 1992، فاشار الى انه فخور لمعرفته بسبيد وبان وفاة الاخير كان صدمة.

وتابع quot;تمرنت الى جانبه في ليدز لستة اعوام وكنت فخورا بغاري سبيد كلما رأيته يلعب او يتمرن

يذكر ان سبيد كان استلم تدريب منتخب ويلز في كانون الاول/ديسمبر 2010 خلفا لجون توشاك بعد حصوله على موافقة شيفيلد يونايتد الانكليزي الذي كان يشرف عليه في تلك الفترة.

ودافع سبيد كلاعب عن الوان ليدز يونايتد (88-96)، وايفرتون (96-98) ونيوكاسل (98-2004) وبولتون (2004-2008) وشيفيلد يونايتد (2008-2010)، ثم اصبح مدربا للاخير اعتبارا من 2010.

وخاض سبيد 640 مباراة في الدوري الانكليزي الممتاز سجل خلالها 97 هدفا، و37 مباراة مع شيفيلد في الدرجة الاولى (6 اهداف)، ومثل ويلز في 85 مباراة دولية سجل خلالها 7 اهداف.

وقد نعت الاندية التي لعب معها سبيد هذا اللاعب حيث قال متحدث باسم ليدز: quot;نحن مصدومون لسماع هذه الاخبار. النادي يعرب عن حزنه العميق لوفاته، غاري كان لاعبا جيدا جدا وكان محبوبا وصاحب شعبية كبيرةquot;.

اما نادي شيفيلد يونايتد الذي انهى معه سبيد مشواره الكروي وبدأ مشواره التدريبي، فقال quot;الجميع في شيفيلد يونايتد صدم وحزن جدا لمعرفة نبأ وفاة اللاعب السابق والمدرب غاري سبيد، تعازينا لعائلة غاري واصدقائه في هذا الوقت المحزنquot;.

من جانبه قال نادي نيوكاسل يونايتد في بيان رسمي quot;يعرب العاملون ومدربو ولاعبو نادي نيوكاسل عن حزنهم العميق لمعرفتهم بالوفاة المأساوية لغاري سبيد. كان غاري لاعبا ملهما ومحبوبا خلال الفترة التي قضاها مع النادي بين عام 1998-2004 حيث شارك في 285 مباراة وسجل 40 هدف. خدم النادي بشكل ممتاز. انه رجل مهني كبير وكان نموذجا للاعبين الاصغر سنا، نقدم تعازينا لعائلته في هذا الوقت المحزنquot;.

وبعيدا عن اوساط كرة القدم، نعى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لاعب الوسط الدولي السابق، قائلا اعلم انه عنى الكثير لكم كبير من الاشخاص. الناس يشعرون بحزن شديد جدا عليه وتجاه عائلتهquot;.