تسعى البحرين إلى الظهور المشرف وتحقيق نتائج ايجابية في مشاركتها السابعة التي توصف بالتاريخية بأكبر بعثة في الدورات العربية خلال مشاركتها في النسخة الثانية عشرة التي تستضيفها الدوحة من 9 الى 23 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وتشارك البحرين في هذه الدورة بوفد مكون من 331 شخصا بينهم 194 لاعبا ولاعبة يتنافسون في 19 لعبة هي كرة القدم وألعاب القوى والكرة الطائرة وكرة اليد والكرة الطائرة الشاطئية والبولينغ والتايكواندو والكاراتيه والرماية والمبارزة والغولف والريشة الطائرة والشراع والبلياردو والفروسية وبناء الأجسام والشطرنج وكرة الطاولة والدراجات الهوائية، بالاضافة إلى منافسات ذوي الاحتياجات الخاصة ككرة الهدف للمكفوفين وألعاب القوى.

وتعول البحرين على منافسات كرة اليد والكرة الطائرة وكرة القدم وألعاب القوى إلى جانب البولينغ والتايكواندو لتحقيق الميداليات الملونة في الدورة، خاصة بعد تحقيق هذه المنتخبات الميداليات الذهبية في منافسات دورة الألعاب الرياضية الخليجية الأولى التي استضافتها البحرين في تشرين الاول/أكتوبر الماضي.

وسيشارك منتخب كرة القدم بقيادة الانكليزي بيتر جون تايلور بتشكيلته الأخيرة التي خاضت مباريات التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل، لكنه سيفتقد جهود أبرز لاعبيه المحترفين وهم عبدالله عمر وعبد الوهاب علي وعبدالله فتاي وابراهيم العبيدلي وحسين بابا وراشد الحوطي ومحمد حسين.

واستبعد محمد سالمين وسلمان عيسى وعبدالله المرزوقي من القائمة الأخيرة التي واجهت قطر في الدوحة.

ويدخل ايضا منتخب الكرة الطائرة بطموح تحقيق اللقب وتعويض خسارته الميدالية الذهبية في النسخة الماضية بسقوطه في المباراة النهائية أمام قطر 1-3.

وكانت البحرين تفوقت في الدورة الخليجية بعد تألق لاعبيها بقيادة صادق إبراهيم وفاضل عباس والمحترف في الدوري الايطالي جاسم النبهان والمعدين حسين الحايكي ومحمود حسن ولاعبي الارتكاز حسن ضاحي ويونس عبد الكريم والليبرو أيمن هرونة.

كما تعول البحرين بدرجة كبيرة على منتخبات ألعاب القوى من خلال اللاعبين الذين برزوا بصورة لافتة في المشاركات الدولية السابقة، خاصة في المسافات المتوسطة والطويلة في سباقي 5 الاف و10 آلاف م، إلى جانب سباقي الماراثون و3 الاف م موانع.

وابرز العدائين هم محبوب حسن وطارق مبارك وبلال منصور واسحاق مبارك وآدم يونس ودلهان نزار وحليم جبري وشوقي جمال، واللاعبات ميثة لحدان وجميلة شامي وانتصار سامي وشمة مبارك وتاج بابا.

وقال أمين عام اللجنة الأولمبية البحرينية الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة في تصريح لوكالة فرانس برس quot;المشاركة البحرينية تصب في ترسيخ التطور المتنامي لمستوى الرياضة البحرينية ومحاولة تعزيز مكانة البحرين على خارطة الرياضة العربيةquot;.

وتابع quot;ان دورة الالعاب الخليجية الاولى التي استضافتها البحرين مؤخرا اعطت مؤشرات ايجابية على جاهزية المنتخبات البحرينية قبيل المشاركة في الدورة العربية، خصوصا بعد فوز البحرين بالميدالية الذهبية لمسابقات كرة القدم وكرة اليد والكرة الطائرة، بالاضافة الى السيطرة البحرينية الواضحة على مسابقات كرة الطاولة للسيدات والدراجات الهوائية والبولينغquot;.

واعرب عن امله quot;بمواصلة تلك المنتخبات نجاحاتها في الدورة العربية وتحقيق المزيد من الانجازات المشرفةquot;.

واشار أحمد بن حمد الى أن quot;معايير خاصة وضعتها اللجنة الاولمبية البحرينية اعتمدت لاختيار قائمة الالعاب التي ستشارك بها البحرين في الدورة العربية، وأهمها اختيار المنتخبات الاكثر قدرة على تحقيق نتائج طيبة في الدورة تجسيدا لشعار المشاركة من اجل الانجاز الذي ترفعه اللجنةquot;.

واضاف quot;ان اللجنة الاولمبية البحرينية قدمت مختلف اشكال الدعم للاتحادات الرياضية المشاركة في الدورة وفي مقدمتها اقامة المعسكرات التدريبية الخارجية والمشاركة في البطولات الدولية وذلك للوصول بالمنتخبات الى اعلى درجات الجاهزية الفنية قبل الدورةquot;.


مشاركات البحرين وانجازاتها

كان الظهور الأول للبحرين في الدورات العربية في النسخة السادسة في المغرب عام 1985، ثم استمرت مع الدورة السابعة في سوريا عام 1992، والدورة الثامنة عام 1997 في بيروت، وبعدها شاركت في الدورة التاسعة في الأردن عام 1999، ثم في الدورة العاشرة في الجزائر عام 2004، واخيرا في النسخة الحادية عشرة بالقاهرة عام 2007.

وكانت الميدالية الاولى التي حصلت عليها البحرين في الدورة السادسة وهي ذهبية سباق 400 م حواجز عن طريق البطل أحمد حمادة الذي اضاف في نفس البطولة ذهبية ثانية في سباق 110 م حواجز.

وعلى صعيد السيدات، حققت البحرين انجازا مشرفا في الدورة نفسها عندما حققت علوية خليل ونادية بوجيري الميدالية الذهبية في منافسات زوجي كرة الطاولة، وأضافتا أيضا ميداليتين عندما فازت علوية بالمركز الأول في منافسات الفردي متفوقة على نادية صاحبة الفضية.

وفي مشاركتها الثانية في الدورة السابعة، اكتفت البحرين باحراز ميداليتين فقط، ذهبية في الكرة الطائرة، واخرى عبر العداء خالد جمعة في سباق 100 م.

وفي الأردن عام 1999، حققت البحرين ميداليتين ايضا، ذهبية كمال الأجسام (التربية البدنية) عن طريق محمد صباح ناصر، وبرونزية فريق الريشة الطائرة.

وارتفعت غلة البحرين في الجزائر عام 2004 بتحقيق 6 ميداليات مختلفة كان لألعاب القوى نصيب الأسد فيها ففاز العداء يوسف سعد كامل في سباق 800 م، ونادية الجفيني ببرونزية سباق نصف الماراثون، وأضاف العداء رياض المصطفى برونزية سباق نصف الماراثون للرجال، فيما نجح سالم ناصر في تحقيق برونزية القفز العالي.

وكانت الذهبية الثانية للبحرين في منافسات الشراع عن طريق سامي الكوهجي، وأضاف زميله مهنا سلمان الفضية.

وفي النسخة الأخيرة، رفعت البحرين رصيدها إلى 21 ميدالية (6 ذهبيات و5 فضيات و10 برونزيات)، كان أغلبها عن طريق ألعاب القوى بعدد 10 ميداليات (3 ذهبيات وفضية و6 برونزيات)، وبرز بشكل خاص لاعبو البولينغ باحرازهم 4 ميداليات (ذهبيتان وفضية وبرونزية).

الدورة العربية الثانية عشرة: نبذة عن البحرين

العاصمة: المنامة

المساحة: 692 كلم مربع

عدد السكان: نحو 750 الف نسمة

عدد المشاركات: 7 مرات