رفض اتحاد اللجان الاولمبية العربية تقليص عدد الميداليات في منافسات رفع الاثقال ضمن الدورة العربية الثانية عشرة في قطر بالاعتماد على اللوائح المنبثقة من الاتحاد الدولي للعبة وليس النظام الاولمبي، خلافا لقرار اللجنة المنظمة للدورة التي اعتمدت منح ذهبية واحدة لكل وزن كما يحصل في الدورات الاولمبية.

وأصدر عثمان السعد الأمين العام لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية اليوم الجمعة بيانا بشأن توزيع الميداليات في منافسات رفع الإثقال معتبرا quot;أنها جاءت تطبيقا للوائح الدولية العامة لرفع الأثقال والمنبثقة من الاتحاد الدولي وليس النظام الاولمبيquot;.

واضاف quot;بالإشارة إلى الإشكالية بشأن توزيع الميداليات في منافسات رفع الأثقال واعتماد النظام الاولمبي (ميدالية ذهبية واحدة لكل وزن) بدلا من اللائحة الدولية (ثلاث ميداليات لكل وزن)، والإشارة إلى إن اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية هو من قام باعتماد النظام الاولمبي بدلا من اللائحة الدولية مما نتج عنه تقليص عدد الميداليات الذهبية من ثلاث ميداليات إلى ميدالية واحدة، فإن الأمانة العامة لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية توضح بأنها تتمسك بتطبيق الفقرة السابعة من المادة الرابعة (7/4) من اللائحة الأساسية لدورة الألعاب الرياضية العربيةquot;.

وتابع البيان quot;ان الفقرة تدل على إن شروط إقامة المباريات والمسابقات الجماعية والفردية تخضع للقوانين واللوائح الدولية، واللوائح المعتمدة لألعاب الدورة والمعدة من قبل الاتحادات الرياضية العربية التي لها ألعاب مدرجة في برنامج ألعاب الدورةquot;.

وتابع quot;وعليه، فإن الأمانة العامة لاتحاد اللجان تؤكد على ضرورة تطبيق اللوائح الدولية لرفع الأثقال والمنبثقة عن الاتحاد الدولي وليس اعتماد النظام الاولمبيةquot;.

واثارت منافسات رفع الاثقال اشكالا كبيرا بسبب الاختلاف الحاصل حول نظام اعتماد الميداليات ان كان حسب مرجعية الاتحاد الدولي للعبة (3 ذهبيات) ام كما هو متبع في الدورات الاولمبية (ذهبية واحدة).

واحتسبت الثلاثاء الماضي في اليوم الاول لمنافسات رفع الاثقال، ثلاث ميداليات ذهبية في كل وزن، واحدة في الخطف واخرى في النتر ومثلها في المجموع، واضيفت الميداليات الى الجدول العام للترتيب على هذا الاساس، قبل ان تسحب الميداليات في اليوم التالي ويعتمد نظام الذهبية الواحدة فقط في كل وزن.

ورفض مندوبو 17 دولة مشاركة في المسابقة تقليص عدد الميداليات، ووصل الامر الى حد التهديد بالانسحاب.

لكن رئيس اللجنة المنظمة الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني اكد ان اللوائح الاولمبية هي المعتمدة في الدورة العربية بقوله quot;كيف نطلب من اللجنة الاولمبية الدولية الاعتراف بالدورات العربية ولا نطبق اللوائح التي تعتمدهاquot;.

واضاف quot; quot;لقد نجحت هذه السياسة حتى الان في اعتماد منافسات السباحة والعاب القوى تأهيلية الى الالعاب الاولمبية، وهناك اتفاق شبه نهائي مع الاتحاد الدولي للجمباز للامر ذاته ايضا (في دورة 2015)quot;.