وقد كشفت صحيفة quot;السفيرquot; اللبنانية اليوم ايضا ان هوسكن سبق ان لعب في اسرائيل، لكن مدير عام الشباب الرياضة في لبنان زيد خيامي نفى علمه بالامر مؤكدا ان اتحاد اللعبة هو المعني بتفاصيل تاريخ اللاعب.

واكد عضو الاتحاد ياسر الحاج في اتصال لوكالة quot;فرانس برسquot; انه quot;سبق ان اثار الموضوع في احدى جلسات الاتحاد وان الاتجاه هو للاستقالة لانها قضية وطنية خطيرةquot;.

ويشارك هوسكن مع منتخب لبنان في الدورة العربية الثانية عشرة في قطر.

وخسر لبنان امس امام الاردن في المباراة الحاسمة للتأهل الى الدور الثاني، وخرج بالتالي من دائرة المنافسة مع انه كان يطمح الى احراز الميدالية الذهبية.

ونفى خيامي في اتصال مع وكالة فرانس برس اي علم للوزارة بذلك قائلا quot;جواز سفر اللاعب اميركي وجديد ولا تأشيرات عليهquot;.

واضاف quot;نحن كوزارة شباب ورياضة لا علم لنا بتاريخ اللاعب، ونتلقى المعلومات عنه من الاتحاد اللبناني لكرة السلة، فبين ايدينا جواز سفر جديد وليس نحن من يجب ان يثبت هذا الموضوع بل اتحاد اللعبةquot;.

لكن عضو اتحاد اللعبة ياسر الحاج اكد لquot;فرانس برسquot; هذا الامر بقوله quot;لقد اثرت الموضوع في احدى جلسات الاتحاد اللبناني للعبة وكان الجواب ان لا احد يعرف بهذه التفاصيل ولم يتخذ احد اي اجراءquot;.

وعن موافقته على الامر وهو على علم بأن اللاعب سبق ان لعب في اسرائيل، قال quot;عرفت بذلك بعد ان حصل اللاعب على الجنسية ولعب مع المنتخب، لذلك تحفظت واثرت مشكلة كبيرة وانسحبت من احدى جلسات لجنة المسابقاتquot;.

وعن الخطوة المقبلة اكد الحاج quot;سنطرح الامر في اول جلسة للاتحاد، فهذا الامر لا يتم السكوت عنه، والامور قد تصل الى حد الاستقالة لانها مشكلة وطنية خطيرةquot;.

وكانت صحيفة quot;السفيرquot; كشفت في عددها اليوم السبت ورود quot;اسم هوسكن وصورته بين أسماء اللاعبين القدامى للنادي الاسرائيلي (بني هاشارون) في الموسم 2010-2011، وكانت المفاجأة ايضا انه سبق له اللعب في ناد اسرائيلي ثان في الموسم 2003-2004 وهو هابوعيل غالي ايليونquot;.

وتابعت quot;سبق أن أثير هذا الموضوع بشكل واسع، وبعيدا عن الاعلام، عقب مشاركة منتخب لبنان في بطولة آسيا المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية، ووصل الحد بعضو الاتحاد ياسر الحاج لفتح الملف خلال إحدى الجلسات الأسبوعية، وعندها استنكر الرئيس جورج بركات الموضوع بشدة نافيا علمه في الموضوعquot;.

واضافت quot;كما تم إبلاغ مسؤولين كبار في وزارة الشباب والرياضة بالأمر، وجرى في حينها الاتفاق مع قيادة الاتحاد على لفلفة الموضوع حفاظا على سمعة لبنان على أن يسحب جواز السفر فورا من اللاعبquot;، مؤكدة quot;بعده، فوجىء الجميع ان اسم هوسكن ادرج ضمن اللائحة التي ارسلت الى الدورة العربية في قطر، وتم تأجيل فتح الملفquot;.

واشارت الصحيفة ايضا الى ان quot;اللاعبة الأميركية المجنسة بريتاني دنسون التي دافعت عن الوان منتخب لبنان في بطولة آسيا الأخيرة في اليابان، تبين أنها لعبت مع نادي ماكابي اشدود، وكان ذلك أحد الأسباب التي ادت الى استبدالها بمواطنتها مارتينا وود لاعبة المنتخب حالياquot;.

وبعد التأكد من سجل اللاعب عبر المواقع الالكترونية، تبين ان هوسكن (32 عاما) لعب حتى الان في دول عدة من ضمنها اسرائيل فعلا وهي الولايات المتحدة (سياتل سوبر سونيكس) والصين واليونان وكرواتيا وايران وروسيا.

تهدد قضية احتراف لاعب منتخب لبنان لكرة السلة، الاميركي الاصل صامويل لونزو هوسكن، مع فريقين اسرائيلين بتفجير ازمة خطيرة في كرة السلة اللبنانية.