قرر ارسين فينغر استخدام الفأس هذا الصيف لقلب الأوضاع في quot;استاد الإماراتquot; بعد نفاد صبره أخيراً من تخبط نجوم ارسنال.

_____________________________________________________________________________

أعطى المسؤولين في ارسنال الضوء الأخضر للمدير الفني الفرنسي لإنهاء خطة إعادة بناء الفريق في quot;استاد الإماراتquot; قبل بدء الموسم الجديد، التي ستشهد مغادرة عدد كبير من نجومه بما فيهم المهاجم الروسي أندري أرشافين الذي كلفت صفقة انتقاله 15 مليون جنيه استرليني، والظهير الأيسر جايل كليشي والمهاجم نيكلاس بندتنر الذي سبق أن وصف نفسه بأنه quot;أفضل مهاجم في العالمquot;.

وسيقوم فينغر أيضاً بدراسة عروض اللاعبين الذي يشاركون جزئياً مثل ايمانويل ايبوي وتوماس روسيكي وأبو ديابي ودينلسون وحارس المرمى الذي ثابر بالبقاء لمدة طويلة مانويل ألمونيا.

وكان الفرنسي يعتقد بأن المجموعة الحالية من نجوم ارسنال كانت قوية جداً على رغم أن النادي لم يفز بأي لقب منذ ست سنوات. ولكن فوز واحد في سلسلة من 7 مباريات التي شهدت خسارة quot;المدفعجيةquot; في نهائي كأس رابطة الأندية المحترفة أمام برمنغهام وتحطمه في دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الانكليزي أجبرت إدارة النادي على إعادة التفكير.

وفُهم أن الأعضاء المؤثرين خلف الكواليس لفريق عمل فينغر طرحت فكرة بيع عدد من اللاعبين المقصرين لجمع أموالاً لشراء لاعبين جدد. فيما يستعد المدير الفني لإظهار نزعته التي قد لا ترحم مع quot;تنظيفquot; تشكيلة فريقه. وهناك شعور بأن بندتنر كان لديه ما يكفي من الوقت لإثبات جدارته، إلا أن مهاجم الدنمارك فشل في الكثير من الأحيان على الوفاء بوعده.

وبشر وصول ارشافين في كانون الثاني 2009 باعتباره انقلاباً كبيراً، ولكن المهاجم كافح بصعوبة لتكرار عرضه الباهر في كأس الأمم الأوروبية 2008.

وكُشف الشهر الماضي أن ارسنال كان يخشى الأسوأ في محاولة لإقناع كليشي لتوقيع عقد جديد، وسيبيعه هذا الصيف بدلاً من المخاطرة للسماح له بالمغادرة في صفقة انتقال حر خلال سنة.

وفي الوقت الذي يأمل ارسنال من الحصول على تعويض قد يصل إلى 35 مليون استرليني من مبيعات اللاعبين هذا الصيف، طلب فينغر بالفعل من ستيف رولي، رئيس الكشافة، بإرشاد شبكته العالمية للكشافة لتحديد الأهداف، بعضهم تحت رادار فينغر بالفعل، على رغم أنه دافع الجمعة بحماس عن سجله في quot;الإماراتquot;، مصراً على أن حصوله على المركز الثاني في الدوري الممتاز ليس quot;كارثةquot;.

وفي الوقت الذي أعربت رابطة أنصار ارسنال عن quot;خيبة أمل كبيرةquot; من النتائج الأخيرة، رد الفرنسي قائلاً: quot;هل يعتبر المركز الثاني في الدوري كارثة بالنسبة لكم؟quot;.

وأضاف: quot;هناك فرق تستثمر عشرة أضعاف أكثر منا، حيث تكون تكلفة لاعب واحد أكثر من الفريق بأكمله، ومازالت تحتل المراكز الأدنى منّا. أنا لا أفهم طريقة تفكير الناس. أين هو المنطق؟quot;.

وزاد: quot;بعض من هذه الأندية لم يفعل أي شيء لمدة 20 عاماً وفجأة يحصل على الكثير من الثناء. لتكون متسقاً على أعلى المستويات هو أصعب شيء في عملنا. لقد كنا في دوري أبطال أوروبا لمدة 15 عاماً وليس هناك سوى ناديان فعلا ذلك في هذا البلد: نحن ومانشستر يونايتدquot;.

الحلقة الأضعف

نيكلاس بندتنر (23 عاماً): لم يستطع المهاجم من أن يقتحم التشكيلة الأساسية، مسجلاً هدفين فقط ومساعداً في واحدة في 396 دقيقة في الدوري الممتاز هذا الموسم.

ايمانويل ايبوي: وصل إلى النادي في 2005 بمليون استرليني ولكنه كان يسمع صيحات الاستهجان من جماهير النادي كلما يتم استبداله.

ايمانويل ألمونيا (33 عاماً): عقد صفقة انتقال حر في 2004، ولكن حارس المرمى يعاني من مشكلة صد الكرات من الركلات الحرة والبعيدة، إذ استطاع من صد ما نسبته 61 في المئة هذا الموسم في الدوري الممتاز والتي تعتبر نسبة ضعيفة جداً بالنسبة إلى حراس المرمى.

جايل كليشي: رصد فينغر موهبته عندما كان عمره 16 عاماً ولكن هبطت نسبة تمريراته الدقيقة إلى أقل مستوى في حياته المهنية والتي بلغت 16 في المئة هذا الموسم.

دينلسون (23 عاماً): وصل من ساو باولو في 2006 بمبلغ 3.4 مليون استرليني، إلا أن اللاعب لم يصبح المفضل في الفترة الأخيرة حيث شارك في 6 مباريات أساسياً هذا الموسم وحل جاك ويليشر محله.

اندري ارشافين: لم يكن المهاجم الذي كلف 15 مليوناً هدافاً جيداً هذا الموسم، فقد سجل 6 أهداف فقط في الدوري الممتاز حتى الآن. سجل في الموسم الماضي 12 هدفاً في 30 مبارة.

توماس روسيكي: ارتدى القميص الرقم الـ7 لروبرت بيريس عندما وصل إلى quot;الإماراتquot; بمبلغ 6.8 مليون استرليني من بروسيا دروتموند في 2006، ولم يفشل في تسجيل الأهداف في مباريات الدوري الممتاز في السنوات السابقة، إلا أنه قد يفشل هذا الموسم.

الأسماء في القائمة الجديدة

لايتون بينس: ظهير أيسر ايفرتون الذي تألق مع منتخب انكلترا، ويعتبر إميليو ايزاغيري لاعب سلتيك هدفاً أيضاً.

ايدين هازارد (20 عاماً): صانع ألعاب ليل الذي شارك في 20 مباراة مع منتخب بلجيكا والذي تم مقارنته بميسي.

اليكس شامبلين (17 عاماً): الجناح الرائع والمميز في ساوثهمبتون.

مانيول نوير (25 عاماً): على أرسنال أن ينافس مانشستر يونايتد لتوقيع صفقة حارس مرمى شالكه.

فيليب جونز (19 عاماً): ستكون صفقة مدافع بلاكبيرن الموهوب غالية جداً، خصوصاً أنه وقع مؤخراً عقداً لمدة خمس سنوات مع ناديه.