عزز المهاجم الدولي المكسيكي الدولي خافيير هرنانديز quot;تشيتشاريتوquot; حظوظ فريقه مانشستر يونايتد في احراز اللقب عندما قاده الى الفوز الصعب على ضيفه ايفرتون 1-صفر على ملعب quot;اولدترافوردquot; في مانشستر في افتتاح المرحلة الرابعة والثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وسجل تشيتشاريتو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 84 بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من الدولي الاكوادوري انطونيو فالنسيا من داخل المنطقة رافعا رصيده الى 12 هدفا في الدوري و19 هدفا في مختلف المسابقات.

وعزز مانشستر يونايتد موقعه في الصدارة برصيد 73 نقطة بفارق 6 نقاط امام مطارده المباشر تشلسي حامل اللقب الذي سحق ضيفه وجاره وست هام صاحب المركز الاخير بثلاثية نظيفة، وبفارق 9 نقاط امام الفريق اللندني الثاني ارسنال اللذي يحل ضيفا على بولتون غدا الاحد.

وكان مانشستر يونايتد بحاجة ماسة الى الفوز اليوم قبل مواجهتين المصيريتين لمضيفه ارسنال وضيفه تشلسي في المرحلتين المقبلتين بالاضافة الى مباراتيه الساخنتين امام شالكه الالماني في الدور نصف النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا.

وسيطر مانشستر يونايتد على مجريات المباراة بكاملها بيد ان مهاجميه فشلوا في هز الشباك خصوصا بسبب تألق حارس مرمى ايفرتون ومانشستر يونايتد السابق تيم هاوارد الذي قدم مباراة كبيرة ووقف امام العديد من الكرات خصوصا لتشيتشاريتو الذي لعب اساسيا الى جانب quot;الولد الذهبيquot; واين روني.

وازداد ضغط الشياطين الحمر في الدقائق الاخيرة ودفع مدربهم السير اليكس فيرغوسون بالمهاجمين مايكل اوين والويلزي راين غيغز مكان البرتغالي لويس ناني ودارون جيبسون لتعزيز الهجوم قبل ان يأتي الفرج من رأس تشيتشاريتو.

وفي الثانية على ملعب quot;ستامفورد بريدجquot; في لندن ابقى تشلسي على اماله في الدفاع عن لقبه بفوزه الكبير على جاره وست هام بثلاثية نظيفة بينها هدف للدولي الاسباني فرناندو توريس الذي فك النحس التهديفي الذي لازمه منذ انتقاله الى الفريق اللندني قادما من ليفربول.

وهو الفوز الرابع على التوالي لتشلسي وكان ثمينا كونه جاء قبل مواجهتيه الحامستين امام جاره توتنهام الخامس وغريمه مانشستر يونايتد في المرحلتين المقبلتين.

وضغط تشلسي منذ البداية بحثا عن افتتاح التسجيل وتناوب مهاجموه على اهدار الفرص خصوصا الفرنسي فلوران مالودا الذي اهدر فرصة سهلة في الدقيقة 22 اثر انفراد بالحارس روبرت غرين.

وكاد وست هام يفاجىء تشلسي بهدف السبق اثر كرة رأسية لكارلتون كول ابعدها اشلي كول من باب المرمى قبل ان يلتقطها الحارس الدولي التشيكي العملاق بيتر تشيك (35).

وانتظر تشلسي الدقيقة 44 لافتتاح التسجيل عبر لاعب وسط وست هام السابق الدولي فرانك لامبارد من تسديدة قوية من نقطة الجزاء اثر تمريرة عرضية من اشلسي كول من داخل المنطقة.

ولعب لامبارد مع وست هام من 1996 الى 2001 قبل الالتحاق بتشلسي، وهو خاض معه 186 مباراة سجل خلالها 39 هدفا.

وتابع تشلسي افضليته في الشوط الثاني وحرمته العارضة من هدف ثان اثر تسديدة قوية للدولي العاجي ديدييه دروغبا، فيما كانت الهجمات المرتد لوست هام خطيرة وكاد يدرك التعادل في اكثر من مناسبة لولا تألق تشيك في التصدي لمحاولتين لكول والفرنسي السنغالي ديمبا با.

ونجح توريس في افتتاح رصيده التهديفي مع تشلسي وطمأنة انصار الاخير بعد 8 دقائق من دخوله مكان دروغبا حيث تلقى كرة على طبق من ذهب من الفرنسي نيكولا انيلكا داخل المنطقة فتوغل داخلها ولعب الكرة على يمين الحارس غرين (84).

ووضع توريس حدا لصيام عن التهديف استمر 13 مباراة منذ انتقاله الى صفوف تشلسي في اليوم الاخير من فترة الانتقالات الشتوية اواخر كانون الثاني/يناير الماضي مقابل 50 مليون جنيه استرليني (65 مليون يورو).

وهو الهدف الاول لتوريس في البريمر ليغ منذ هدفه في مرمى ولفرهامبتون في 22 كانون الثاني/يناير الماضي عندما كان يدافع وقتها عن الوان ليفربول.

وصنع توريس الهدف الثالث الذي اختتم به مالودا المهرجان بتسديدة قوية في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

وواصل توتنهام نزيف النقاط في سعيه الى الظفر بالمركز الرابع المؤهل الى الدور التمهيدي لمسابقة دوري ابطال اوروبا بسقوطه في فخ التعادل امام ضيفه وست بروميتش البيون 2-2.

وكان وست بروميتش البيون البادىء بالتسجيل بواسطة مهاجمه النيجيري بيتر اوديموينجي في الدقيقة الخامسة، ورد توتنهام بهدفين للروسي رومان بافليوتشنكو (27) وجيرمان ديفو (66)، لكن سيمون كوكس ادرك التعادل للضيوف في الدقيقة 81.

وكان توتنهام سقط في فخ التعادل امام ارسنال 3-3 الاربعاء الماضي.

وبقي توتنهام خامسا برصيد 55 نقطة مقابل 40 لوست بروميتش البيون.

وشدد ليفربول الخناق على توتنهام بفوزه الساحق على ضيفه برمنغهام سيتي بخمسة اهداف نظيفة كان بطلها الدولي الارجنتيني ماكسيميليانو روبن رودريغيز الذي سجل هاتريك في الدقائق 7 و66 و73. واضاف الهولندي ديرك كاوت (23) وجو كول (86) الهدفين الاخرين.

وعزز ليفربول موقعه في المركز السادس برصيد 52 نقطة مقابل 38 لبرمنغهام سيتي.

واوقف سندرلاند نتائجه المخيبة وحقق فوزه الاول في مبارياته العشر الاخيرة عندما عمق جراح ضيفه ويغان اثلتيك بالفوز عليه باربعة اهداف للغاني اسامواه جيان (55) وجوردان هندرسون (66 و77) والبنيني ستيفان سيسينيون (73 من ركلة جزاء) مقابل هدفين للفرنسي محمد ديام (52) والارجنتيني فرانكو دي سانتي (90).

ولم يذق سندرلاند طعم الفوز منذ تغلبه على مضيفه بلاكبول 2-1 في المرحلة الرابعة والعشرين في 22 كانون الثاني/يناير الماضي حيث مني بعدها ب8 هزائم وتعادل مرة واحدة.

وتعادل استون فيلا مع ستوك سيتي بهدف لدارين بنت (43) مقابل هدف للترينيدادي كينيون جونز (20)، وولفرهامبتون مع فولهام بهدف لستيفن فليتشر (22) مقابل هدف لاندرو جونسون (80)، وبلاكبول مع نيوكاسل يونايتد بهدف لدادلي كامبل (32) مقابل هدف للدنماركي بيتر لوفنكراندز (17).

وتختتم المرحلة بعد غد الاثنين بلقاء بلاكبيرن روفرز مع مانشستر سيتي.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 70 نقطة من 33 مباراة

2- تشلسي 67 من 34

3- ارسنال 64 من 33

4- مانشستر سيتي 56 من 32

5- توتنهام 55 من 33