طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم quot;فيفاquot; من نظيره الانكليزي وصحيفة quot;ذي صنداي تايمزquot; تزويده بالبراهين التي قالا انهما يملكانها وتكشف بان اربعة اعضاء في اللجنة التنفيذية للفيفا حاولوا الحصول على رشوة في مقابل التصويت لملف انكلترا لمونديال 2018.

وزعم رئيس الاتحاد الانكليزي السابق لكرة القدم لورد تريسمان امام مجلس العموم البريطاني الثلاثاء انه سيرسل الى الفيفا الاثباتات التي تطال كلا من الترينيدادي جاك وارنر رئيس اتحاد كونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي)، والبارغوياني نيكولاس ليوز رئيس اتحاد كونيمبول (اميركا الجنوبية)، وريكاردو تيكسييرا رئيس الاتحاد البرازيلي، ووراوي ماكودي رئيس الاتحاد التايلاندي.

وكشف تريسمان بان الاتحاد الانكليزي لم يكشف تورط هؤلاء في حينها لانه لم يكن يريد الحاق الاذى بالملف الانكليزي الذي حصل في النهاية على صوتين فقط مقابل 13 لروسيا التي حظيت بشرف تنظيم مونديال 2018.

واصدر الاتحاد الدولي الاربعاء بيانا جاء فيه: quot;في رسالته الى الاتحاد الانكليزي، اعرب امين عام الفيفا (جيروم فالكه) عن قلق الفيفا ورئيسه (جوزف بلاتر) حيال الادعاءات الاخيرة التي تشكك بنزاهة بعض اعضاء اللجنة التنفيذية في الفيفا واتهامهم بشأن ملفات الترشح لكأس العالم 2018 و2022quot;.

وطلب فالكه من الاتحاد الانكليزي ان يزوده باي تقرير موجود في حوزة تريسمان او اي اثبات، كما طلب من صحيفة quot;ذي صنداي تايمزquot; بان تسلمه في اقرب وقت ممكن اي براهين في حوزتها ولم ترسلها حتى الان الى الفيفاquot;.

وكان النائب في البرلمان الانكليزي في حزب المحافظين دانيال كولينز اتهم رئيس الاتحاد الافريقي عيسى حياتو ورئيس الاتحاد العاجي جاك انوما بتقاضي مبلغا مقداره 5ر1 مليون دولار مقابل التصويت لمصلحة ملف قطر لكأس العالم 2022، مشيرا الى انه استقى معلوماته من خلال اثباتات لصحيفة quot;ذي صنداي تايمزquot;.

ونفى الاتحاد القطري هذه الادعاءات واعرب في بيان اصدره الثلاثاء انه يشعر بخيبة أمل quot;لما نشر على موقع اللجنة البرلمانية البريطانية للثقافة والاعلام والرياضة، عن اثباتات حصلت عليها اللجنة من صنداي تايمز تتضمن ادعاءات خطيرة ولا اساس لها من الصحة ضدنا. ننفي بشكل قاطع هذه الادعاءات. وكما أعلنت صنداي تايمز بحد ذاتها، فان الاتهامات +كانت ولا تزال غير مثبتة+. ستبقى غير مثبتة، لانها زائفةquot;.

وكانت اللجنة التنفيذية في الفيفا اختارت في 2 كانون الاول/ديسمبر الماضي روسيا وقطر لاستضافة كأسي العالم 2018 و2022 على التوالي على حساب ملفي اسبانيا-البرتغال والولايات المتحدة.